facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطوات حج التمتع


29-04-2023 12:04 PM

عمون -حج التمتع هو الحج الذي يتم فيه الحجاج الذين يقصدون الحج من خارج البلاد ولا يستطيعون البقاء في مكة المكرمة للأداء الكامل للحج بسبب ظروفهم الشخصية أو العملية. وفيما يلي خطوات حج التمتع:

الدخول إلى الحرم المكي: يجب على الحاج التمتع الدخول إلى الحرم المكي قبل اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وذلك لأنه يجب عليه أداء مناسك العمرة قبل الحج.
أداء مناسك العمرة: بعد دخول الحرم، يجب على الحاج التمتع أداء مناسك العمرة والتي تشتمل على الطواف والسعي والتقصير أو الحلق.
الانتظار في مكة المكرمة: بعد أداء العمرة، يجب على الحاج التمتع البقاء في مكة المكرمة حتى يوم التاسع من ذي الحجة، حيث يجب عليه التوجه إلى منى لأداء الركن الأعظم من الحج.
الانتقال إلى منى: يجب على الحاج التمتع الانتقال إلى منى قبل غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، والبقاء في المخيمات التي تم إعدادها هناك.
يوم التروية: يوم التاسع عشر من ذي الحجة هو يوم التروية، حيث يجب على الحاج التمتع القيام برمي الجمرات وذبح الهدي إذا كان قد قرر ذلك.
العودة إلى مكة المكرمة: بعد أداء المناسك في منى، يجب على الحاج التمتع العودة إلى مكة المكرمة لأداء المزيد من المناسك، مثل الطواف والصلاة في المسجد الحرام.
الانتقال إلى المدينة المنورة: بعد أداء مناسك الحج، يمكن للحاج التمتع السفر إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي وأداء الصلاة فيه.

إن حج التمتع هو حج غير الفريضة الذي يقوم به الحاج بعد أداء الحج الأولي، ويعد حجاً مختلفاً عن حج الفريضة من حيث الأحكام والشروط. وفيما يلي خطوات حج التمتع:

1- النية: يجب على الحاج أن ينوي حج التمتع ويعتبر ذلك شرطاً أساسياً لصحة الحج.

2- الإحرام: يتم الإحرام من الميقات كما هو الحال في حج الفريضة، ويجب على الحاج ارتداء الثياب المحرمة والتي تشتمل على الإزار والرداء والعمامة.

3- أداء مناسك الحج: يتم أداء مناسك الحج كما هو الحال في حج الفريضة، ويشمل ذلك التوجه إلى مكة المكرمة وأداء الطواف والسعي بين الصفا والمروة وصعود الجبل وزيارة المسجد الحرام والجمعة فيه.

4- الحج مع العائلة: يتميز حج التمتع بأنه يسمح للحاج بأن يقوم بالحج بصحبة عائلته، بما في ذلك الزوجة والأطفال.

5- الإنفاق: يجب على الحاج أن ينفق على عائلته وتكاليف رحلتهم وإقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

6- الأضحية: يجب على الحاج أن يضحي بحيوان معين، وذلك يتم بعد أداء مناسك الحج.

7- الرجوع: يمكن للحاج بعد أداء مناسك الحج التمتع العودة إلى بلده بعد الإنتهاء من المناسك.

يجب الإشارة إلى أن حج التمتع لا يعد بديلاً عن حج الفريضة، وأن الحاج لا يستطيع أداء حج التمتع إلا بعد أداء الحج الفريضة في السنوات السابقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :