facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تكبيرات الحج


21-05-2023 02:33 PM

عمون - تكبيرات الحج
تكبيرات الحج هي أصوات ترددها الحجاج خلال فترة التكبير في الحج. وقد تباينت آراء العلماء والفقهاء في صيغة تكبيرات الحج. فيما يلي بيان للمعلومات المتعلقة بهذه التكبيرات حسب بعض المذاهب:

المذهب الحنفي: يعتقد أتباع المذهب الحنفي أن تكبيرات الحج تكون بالقول: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد". وقد يسمحون بإضافة جملة إضافية تقول: "الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله وبحمده بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذريّة سيدنا محمد، وسلم تسليماً كثيراً".

المذهب المالكي: يرون أتباع المذهب المالكي أن صيغة تكبيرات الحج تكون بالقول: "الله أكبر" ثلاث مرات، ويتكرر ذلك مرة بعد أخرى.

المذهب الشافعي: يعتقد أتباع المذهب الشافعي أن أفضل صيغة لتكبيرات الحج هي: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".

المذهب الحنبلي: يعتقد أتباع المذهب الحنبلي أن صيغة تكبيرات الحج تكون بالقول: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، أي التكبير مرتين. وقد ورد أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- استخدم هذه الصيغة.

يجب التأكيد على أن هذه الصيغ تختلف بين المذاهب، وقد يكون هناك تباين في الصيغ بين الأفراد أيضًا وفقًا للعادات والتقاليد المحلية. تكبيرات الحج تعتبر جزءًا من العبادات والطقوس المقدسة للحجاج، وترفع الأصوات بالتكبيرات كتعبير عن الفرح والتوبة والتسبيح لله في هذا الحج المبارك.

وقت التكبيرات في الحجّ
تم تكبير الحجاج في أيام العشر من ذي الحجة وأيام التشريق في عيد الأضحى. يُستدل بهذا استنادًا إلى قول الله تعالى في القرآن الكريم: "لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ" (الحج: 28)، وقد قام ابن عباس -رضي الله عنهما- بتفسير "الأيام المعلومات" بأنها العشر من ذي الحجة. وقد ورد عن الصحابة مثل عمر بن الخطاب وابن عمر وأبي هريرة أنهم كانوا يكبرون في مكة ومنى خلال تلك الأيام في أوقات مختلفة بعد الصلوات وأثناء التنقل والجلوس.

تباينت آراء العلماء بشأن وقت بدء التكبيرات في الحج، وقد اختلفوا في ذلك حسب المذهب الفقهي. وفيما يلي بيان بأوقات التكبيرات حسب بعض المذاهب:

المذهب الحنفي: يبدأ وقت التكبير بعد صلاة الفجر في يوم عرفة ويستمر حتى بعد عصر آخر يوم من أيام التشريق.

المذهب المالكي: يبدأ وقت التكبير بعد صلاة الظهر في يوم النحر ويستمر حتى صلاة الفجر في اليوم الرابع.

المذهب الشافعي: يبدأ وقت التكبير بعد ظهر يوم النحر ويستمر حتى صباح آخر أيام التشريق، حيث يُعتبر الظهر أول صلاة تؤدى بعد تلبية الحجاج للركن الأكبر، والفجر هي آخر صلاة في منى.

المذهب الحنبلي: يبدأ وقت التكبير بعد صلاة الظهر في يوم النحر ويستمر حتى صلاة العصر في آخر أيام التشريق.

ومن بين المواطن التي يتم فيها التكبير في الحج، يشمل ذلك:

التكبير يوم النحر عندما ينتقل الحجاج من مزدلفة إلى منى لرمي جمرة العقبة.
التكبير أثناء رمي الجمرات حيث يُستحب التكبير مع كل حصاة تُرمى.
التكبير عند ذبح الهدي الواجب على الحاج أو القارن.
التكبير أثناء المسير بين المزدلفة وعرفة، حيث يُشرع ذكر الله والتكبير والتلبية في هذه الفترة.
يتفق العلماء أيضًا على مشروعية التكبير في صلاة العيد سواءً للإمام أو للمقتدي. ويُشرع التكبير أيضًا عند رجوع الحاج من الحج وعند المرور بمكان مرتفع أثناء المسير. هذه هي بعض المواطن التي يتم فيها التكبير خلال فترة الحج.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :