facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي الخريطة


21-05-2023 11:30 AM

عمون- الخريطة هي تمثيل لمنطقة معيّنة أو جزء منها على سطح مستوٍ، وتعكس العلاقات المكانيّة بين المعالم المحدّدة التي يتم عرضها. هناك العديد من أنواع الخرائط التي تستخدم لأغراض مختلفة، مثل الخرائط السياسية التي تظهر الحدود السياسية، والخرائط السكانية التي توضح التوزيع السكاني، والخرائط الطبيعية التي تعرض المعالم الطبيعية والموارد الطبيعية، بالإضافة إلى الخرائط التي تعرض المناخ والطرق والتضاريس والأنشطة الاقتصادية، وما إلى ذلك.

تحتوي الخريطة على عناصر مشتركة تعتمد على الموضوع والجمهور المستهدف. العناصر الأساسية تشمل المسافات ومفتاح الخريطة والاتجاهات ومصادر المعلومات وكيفية معالجتها ورسام الخريطة وإسقاط الرسم. هناك أيضًا عناصر تعتمد على محتوى الخريطة مثل عنوان الخريطة وتاريخ رسمها ومقياس الخريطة. وتوجد عناصر أخرى تعزز فعالية التواصل، مثل الخطوط المنظمة وأجهزة تحديد مواقع الخريطة والخرائط الفرعية وفهرس الخريطة.

تُقسم الخرائط الجغرافية إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

الخرائط الطبوغرافية: تعرض التضاريس الأرضية بما في ذلك شكل الأرض والارتفاع عن سطح البحر والبحيرات والجداول والمسطحات المائية الأخرى، بالإضافة إلى المعالم البشرية مثل الطرق.

الخرائط البحرية: تركز على المناطق الساحلية والبحرية، وتوفر معلومات هامة للملاحة البحرية مثل المنحنيات والأعماق وتواجد العوامات والقنوات والجزر والصخور والشعاب المرجانية.

الخرائط الجوية: تعرض المعالم الأرضية الرئيسية المرئية من الجو، وتساعد الطيارين والملاحين الجويين في تحديد مواقعهم وتوجيههم.
باختصار، الخريطة هي وسيلة مهمة لتمثيل المناطق المختلفة وفهم العلاقات المكانية، وتساعد في توجيهنا وتحديد مواقعنا في العالم المعقد من حولنا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :