facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما اجر صيام عاشوراء


22-05-2023 03:38 PM

عمون - يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم في التقويم الهجري، ويعتبر يومًا عظيمًا في الإسلام. في هذا اليوم، نجى الله موسى وقومه من فرعون وجنوده، ولذلك صامه موسى احتفالاً وشكرًا لله. أمر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بصيام يوم عاشوراء، ووعد بأجر عظيم لصوامه، حيث يكفر ذنوب سنة ماضية.

كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يحرص على صيام يوم عاشوراء بسبب مكانته العظيمة عند الله. وقد روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنه لم ير النبي -صلى الله عليه وسلم- يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا يوم عاشوراء وشهر رمضان.

صيام يوم عاشوراء يتم على ثلاث مراتب مختلفة:

صيام التاسع والعاشر والحادي عشر، وهذه المرتبة هي الأكمل والأفضل، ويعزز من الخير والطاعة.
صيام التاسع والعاشر فقط، وهذا هو الأكثر شيوعًا، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إذا بقيت إلى القابل فإني لأصومن التاسع".
صيام العاشر فقط، وليس هناك كراهة في صيامه بمفرده حسب رأي كثير من العلماء.
سبب صيام يوم عاشوراء يعود إلى نجاة بني إسرائيل من فرعون في هذا اليوم، حيث أغرق الله فرعون وجنوده في البحر. ولما هاجر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم عن سبب ذلك، وأخبروه بأنه يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل. فصامه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وحث أصحابه على صيامه، وأكد أنه أحق بموسى من اليهود.

لذلك، ينصح المسلمون بصيام يوم عاشوراء تقليدًا لسنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولكي يحظوا بمغفرة الله وفضله.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :