facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفهوم المدرسة الرومانسية في الفن التشكيلي


21-05-2023 02:29 PM

عمون- تعتبر المدرسة الرومانسية في الفن التشكيلي حركة فنية أدبية ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. تأتي هذه الحركة كرد فعل على المبادئ التي اعتمدتها المدرسة الكلاسيكية، والتي تركزت على النظام والهدوء والانسجام والتوازن والمثالية والعقلانية. تهدف المدرسة الرومانسية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة. وقد اختار الفنانون الرومانسيون مواضيع غريبة وغير مألوفة في الفن، مثل المناظر الشرقية.

تتميز المدرسة الرومانسية في الفن التشكيلي بعدة خصائص، منها:

التركيز على العواطف والمشاعر والحالات المزاجية بجميع أنواعها، بما في ذلك الروحانيات والخيال والغموض.
التقدير العميق لجمال الطبيعة، وتمجيد العاطفة والحواس والتركيز على الشعور العاطفي والأحاسيس الجياشة.
التركيز على عواطف الإنسان وصراعاته الداخلية.
الاعتقاد بأن الروح الإبداعية للفنان أكثر أهمية من الالتزام الصارم بالقواعد الرسمية والإجراءات التقليدية.
التمرد على الأنظمة والقواعد الاجتماعية السائدة.
إعطاء المرأة منزلتها ومكانتها الفريدة اجتماعيًا.
التركيز على العوالم البعيدة والغريبة، ومحاربة ظلام القرون الوسطى واستكشاف أسرار الشرق.
المبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.

تميزت المدرسة الرومانسية في الفن التشكيلي بالعديد من الإنجازات، بما في ذلك:

تسليط الضوء على الأحداث الواقعية: دعمت المدرسة الرومانسية النضال من أجل الحرية والمساواة، وقد دمج الفنانون الرومانسيون الأحداث الجارية والفظائع في أعمالهم لتسليط الضوء على الظلم في تراكيب درامية.

الاعتماد على الطبيعة: ركز الفنانون الرومانسيون على المشاهد الطبيعية والأجواء، وقد رفعوا فن رسم المناظر الطبيعية إلى مستوى جديد من الاحترام، وركز بعضهم على تصوير البشر والإنسانية كجزء من الطبيعة.

الدعوة للحرية وتعزيز الهوية الوطنية: قدم الرومانسيون الصور التي غذت الهوية الوطنية والفخر من خلال التركيز على الفولكلور المحلي والتقاليد والمناظر الطبيعية، وركزت أعمالهم على الدعوة إلى التجديد الروحي.

المدرسة الرومانسية في الفن التشكيلي قد اجتذبت العديد من الفنانين البارزين الذين حققوا شهرة واسعة بأعمالهم. وفيما يلي نستعرض بعض أبرز رواد المدرسة الرومانسية في الفن التشكيلي:

يوجيه دي لاكرواه (Eugene Delacroix): وُلد في 26 أبريل 1798 في شارنتون-سان-موريس بفرنسا. كان رسامًا فرنسيًا بارزًا ينتمي إلى المدرسة الرومانسية الفرنسية. يعتبر لاكرواه شخصية بارزة في العصر الرومانسي الفرنسي في القرن التاسع عشر. يتميز عمله بالحماسة العاطفية واستخدام الألوان الزاهية. من أشهر لوحاته "الحرية تقود الشعب" و"موت ساردانابالوس". تُعرض العديد من لوحاته الفنية في متحف اللوفر. توفي دي لاكرواه في باريس في 13 أغسطس 1863.

تيودور جيريكو (Théodore Géricault): وُلد في 26 سبتمبر 1791 في نورماندي بفرنسا. يُعتبر واحدًا من أبرز رسامي المدرسة الرومانسية. كان له تأثير كبير على تطور الفن الرومانسي في فرنسا. تعلم جيريكو الفن في سن مبكرة وأظهر موهبة استثنائية في الرسم. يتميز عمله بالواقعية المؤثرة والتعبير العاطفي العميق. من أشهر لوحاته "طوافة قنديل البحر". توفي جيريكو في عام 1824 في باريس.

هؤلاء الفنانين المذكورين هم جزء من رواد المدرسة الرومانسية في الفن التشكيلي. تركوا إرثًا قويًا وأثروا في تطور الفن الرومانسي ومساهماتهم لا تزال محفوظة في متاحف العالم حتى الوقت الحالي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :