facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبرز المدارس الفنية الحديثة


21-05-2023 03:37 PM

عمون- ظهرت المدارس الفنية الحديثة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، كرد فعل على التوسع الحضاري والتقدم في المعارف والعلوم بعد الثورة الصناعية. تضمنت هذه المدارس مجموعة واسعة من الأساليب والتقنيات، وقدمت ثورة على المفاهيم التقليدية. فيما يلي أبرز هذه المدارس:

1. المدرسة الانطباعية: بدأ تاريخ الفن الحديث بالانطباعية، وقد نشأت في باريس عام 1863. اعتمد الرسامون الانطباعيون رسم الهواء الطلق ودرسوا تأثير الضوء على الأشياء. كانت مناظر الطبيعة ومشاهد الحياة اليومية من أهم موضوعاتهم. ومن أشهر رواد هذه المدرسة: إدوارد مانيه وكلود مونيه وإدغار ديغا وكاميل بيسارو وبيير أوغست رينوار في فرنسا وألفريد سيسلي في إنجلترا.

2. المدرسة التعبيرية: ارتبطت هذه المدرسة بالحرب العالمية الأولى ونشأت في ألمانيا. كانت تعبر عن المآسي التي حدثت جراء تلك الحرب، وكان الرسامون يعبرون عن مشاعرهم وعواطفهم وتصوراتهم بشكل مبالغ فيه. ومن أشهر روادها: بيكاسو وهنري ماتيس.

3. المدرسة التكعيبية: ظهرت في فرنسا في بدايات القرن العشرين، واعتمدت الأشكال الهندسية في بناء العمل الفني. اشتهرت بين عامي 1907 و1914، ورُبطت بأسماء مثل بابلو بيكاسو وجورج براك وخوان غريس. استخدم الفنانون في هذه المدرسة الخطوط المستقيمة والمنحنية والأشكال الأسطوانية والكروية.

4. المدرسة المستقبلية: ظهرت في إيطاليا في أوائل القرن العشرين، وعبرت عن ديناميكية وسرعة وحيوية الحياة الحديثة. انتشر تأثيرها في أوروبا بشكل واسع خلال العقد الثاني من القرن العشرين. ومن روادها: فيليبو توماسو مارينيتي وأومبرتو بوكيوني وإيفان ألبرتوفيتش بوني.

5. الحركة الدادية: ظهرت في سويسرا خلال الحرب العالمية الأولى، وتعني "محاربة الفن". تعارضت هذه الحركة المدارس التقليدية في الفن وعلم الجمال وسخرت منها. ركزت على أهمية تقديم رسالة أو رمز في الفن، وترك الحرية للمتلقي لفهمها كما يشاء. من روادها: فرانسيس بيكابيا وتريستان تسارا ومارسيل دوشامب وجون هارتفيلد وغيرهم.

6. المدرسة السيريالية: ظهرت في باريس عام 1924، وكان أحد روادها الشاعر والكاتب الفرنسي أندريه بريتون. تعتمد السريالية على اللاوعي وأهمية الأحلام، وتصوير الجانب النفسي في الفنون. ومن روادها: سلفادور دالي وجورجيو دي شيريكو ومارسيل دوشامب وماكس إرنست وجوان ميرو وإيف تانجوي ورينيه مارجريت ومارك شاغال.

هذه المدارس الفنية الحديثة كانت لها تأثير كبير على التطور الفني والابتكار في فنون العصر الحديث.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :