facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو الفن التشكيلي


22-05-2023 01:45 PM

عمون- يُطلق مصطلح الفن التشكيلي أو الفن البصري على مجموعة من الإبداعات التي يمكن رؤيتها، مثل اللوحات الفنية وغيرها، وتُنشأ هذه القطع الفنية لتحفيز المشاهد من خلال تجربة بصرية تثير لديه شعورًا ما، سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا. يعتبر الفن التشكيلي شائعًا جدًا ومتنوعًا، ويشمل العديد من الفروع مثل السيراميك، والأثاث، والتصميم الداخلي، وصناعة المجوهرات، وغيرها.

توجد أربعة أشكال رئيسية للفن التشكيلي أو الفن البصري، وهي التصوير الرسم أو التصوير الزيتي، النحت، الفن المعماري. يقوم طلاب الفنون التشكيلية بتطوير دراستهم وتصنيفها لتحديد المدارس التي تنتمي إلى الفن التشكيلي، وبعض أهم هذه المدارس هي:

1. المدارس الحقيقية: تهدف هذه المدارس إلى نقل الواقع الموجود إلى شكل فني، وعادةً ما يتداخل العواطف الشخصية للفنانين في أعمالهم. وقد ظهرت الواقعية الرمزية في هذه المدرسة، وتمثلت في أعمال الفنانين الكلاسيكية.

2. المدرسة الانطباعية: تم افتتاح هذه المرحلة الفنية بخروج الفنانين من استوديوهاتهم إلى الطبيعة لرسم العناصر الخارجية، حيث يعتمد الفنانون على الملاحظة الحسية لإعطاء تأثير حسي مباشر في لوحاتهم.

3. المدرسة الانطباعية الجديدة أو ما بعد الانطباعية: تمثل مزيجًا من المدارس الانطباعية والواقعية ولكن بأسلوب حديث. يبحث الفنانون في

هذه المدرسة عن الأصالة والعمق، ويحافظون على التواجد في نطاق الطبيعة، ولكن تصبح الألوان أكثر تعبيرًا وتأثيرًا عند تطبيقها على القماش للمرة الأولى.

4. المدرسة الرمزية: تعتمد على التشفير في الرسم والابتعاد عن تصوير الطبيعة. يتم التعبير عن التشفير من خلال أساليب التعبير الفني والألوان المستخدمة.

5. المدرسة التعبيرية: ظهرت في بداية القرن العشرين وتعتمد على تجسيد الفنان للمشهد بدلاً من تصويره ونقله بدقة.

6. المدرسة الدادائية: تهدف إلى وصف الأشياء المهملة في الحياة، مثل تصوير الأرصفة الملوثة. يتم استخدام هذا الأسلوب لتسليط الضوء على أهمية الأشياء وضرورة الانتباه إلى التفاصيل.

7. المدرسة السريالية: تعتمد على تجسيد الأحلام والأفكار، وعادةً ما يتم استدعاء ما هو مخزن في الذاكرة بشكل أساسي بدلاً من النقل الواقعي.

8. المدرسة التجريدية: تعتمد على تجريد الحقائق والأشياء من طبيعتها وإعادة تقديمها بأساليب مختلفة عن الواقع، حيث يكون رؤية الفنان خاضعًا لخياله.

باختصار، يمثل الفن التشكيلي تعبيرًا فنيًا يحمل مختلف المدارس والأساليب ويعبر عن الإبداع البصري للفنانين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :