facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دوناتيلو (نحّات إيطالي)


22-05-2023 09:42 PM

عمون- دوناتيلو، المعروف أيضًا بدوناتو دي نيكولو دي بيتو، هو أحد أعظم النحاتين في عصر النهضة في إيطاليا، ويعتبر من أبرز الشخصيات الفنية في فلورنسا. يتميز دوناتيلو بمهارته في نحت الشخصيات البشرية وأسلوبه الفريد في مزج المصادر الكلاسيكية. كانت تخصصه الرئيسي هو نحت الرخام والبرونز.

بدأ دوناتيلو حياته المهنية في عام 1400م عندما تعلم مهارة نحت الحجر من أحد النحاتين في فلورنسا. تلقى أول تدريب فني من جولدسميث وشارك في مسابقة لتصميم أبواب المعمودية في فلورنسا. عمل في أستوديو غيبيرتي ودرس النحت مع صديقه برونيليسكي. سافر إلى روما لدراسة الآثار القديمة وأعمال النحاتين القدماء.

قدم دوناتيلو مجموعة متنوعة من المنحوتات التي اشتهرت في جميع أنحاء العالم. بعض أعماله البارزة تشمل تمثال سانت جورج وتمثال القديس مارك وتماثيل الأنبياء الأربع وتمثال الأسد الفلورنسي. أيضًا نحت تمثال القديس يوحنا الإنجيلي كزخرفة لكاتدرائية سانتا ماريا في فلورنسا، وقام بنحت صليب خشبي لكنيسة سانتا كروتشي.

ولد دوناتيلو في عام 1386م في فلورنسا ونشأ في منزل آل مارتيلي، حيث تم تشجيعه ودعمه في تطوير مهاراته الفنية. أصبح النحت مهنته الرئيسية في سن مبكرة، وتعلم الأسلوب القوطي بسرعة. توفي دوناتيلو في عام 1466م ودفن في بازيليكا سان لورينزو.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :