facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




بحث حول الفن التجريدي الهندسي


23-05-2023 11:59 AM

عمون- الفن التجريدي الهندسي هو تيار فني يعتمد على استخدام الأشكال الهندسية في الأعمال الفنية لخلق تجارب حسية وبصرية جديدة. نشأت هذه الحركة الفنية في بداية القرن العشرين بفضل بعض الفنانين الذين أحبوا الأشكال الهندسية بعد بداية حقبة البنائية في روسيا وقدموا هذه الأفكار في أعمالهم الفنية.

تتنوع وسائط الفن التجريدي الهندسي بين الرسم والنحت، وقد تفرعت العديد من الفنون من هذا التيار الفني، بمشاركة عدد من الفنانين البارزين في القرن العشرين مثل فاسيلي كاندينسكي وبابلو بيكاسو وروبرت موريس. وقد استخدموا العديد من الأساليب الفنية التي تعتمد على الأشكال الهندسية مثل الفن التكعيبي الذي انتشر في فرنسا وإسبانيا بين عامي 1907 و1914، والفن الكسوري الذي انتشر في أمريكا في عام 1980 وحتى الوقت الحاضر.

بعد فترة ما بعد الحرب، استمر الفنانون في الاهتمام بالهندسة. قام بعضهم بتطوير العمل الفني البصري الملون الذي يتكون من طبقات من المربعات لإظهار تفاعل اللون والتصورات المرتبطة به داخل العمل الفني. وتطورت هذه الفكرة من المربعات إلى المكعبات ثلاثية الأبعاد وتصوّر مفاهيم جديدة على يد سول ليويت.

انتشر الفن التجريدي الهندسي في العديد من الدول في أوروبا وروسيا. في هولندا، كان الفنان بيت موندريان أحد أبرز مؤيدي هذا الفن، بالإضافة إلى الفنانين ثيو فان دوسبرغ وبارت فان دير ليك وفيلموس هوزار. كان الهدف الرئيسي لأعمال موندريان هو نقل "الواقع المطلق" باستخدام الأشكال الهندسية وتسليط الضوء على الجوهر الكامل لهذا النوع من الفن في أعماله. استمر موندريان في العمل بأسلوبه الهندسي المميز لمدة عقدين ونصف من الزمان.

أحد الأعمال الأكثر شهرة في مجال الفن التجريدي الهندسي هو "المربع الأسود" الذي قدمه الفنان كازيمير ماليفيتش في عام 1915. قدم ماليفيتش سلسلة من اللوحات الفنية التجريدية الهندسية باستخدام الألوان المحايدة مثل الأبيض والأسود. قام بترويج القيم الرياضية بعد رفض الفن السائد في ذلك الوقت، مما فتح الأبواب أمام تجارب وتيارات جديدة في الفن. استمر ماليفيتش في تطوير أعماله في الفترة بين عامي 1912 و1923.

في المشهد الفني المعاصر، لا يزال الفن التجريدي الهندسي له مكانته. تم تغطية العديد من الأحداث الفنية هذا الفن، مثل معرض "وايت تشابل غاليري" في لندن الذي كان واحدًا من أكبر الأحداث في عام 2015، بالإضافة إلى معرض "فرانك ستيلا" في متحف "ويتني". يواصل العديد من الفنانين الموهوبين الظهور في هذا المجال، مثل سارة موريس وماي براون وماتيو ناسيني الإيطالي وريكاردو مازال ومارلي داوسون. ومن المتوقع أن تستمر حركة الفن التجريدي الهندسي في الازدهار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :