facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




ما هو فن الديكوباج؟


23-05-2023 12:25 PM

عمون- فن الديكوباج (Decoupage) هو فن يشمل قص الأوراق والرسومات ثم لصقها على أسطح مختلفة مثل الزجاج والمعدن والخشب. يُعتبر فن الديكوباج مصطلحاً فرنسياً يعني "القص واللصق"، وعلى الرغم من تنوع تقنيات هذا الفن بين الفنانين، إلا أن الخطوات الأساسية لا تختلف.

تتألف خطوات فن الديكوباج من أربع خطوات رئيسية. الخطوة الأولى هي قص الصور أو الرسومات المراد استخدامها وترتيبها بشكل يحكي قصة ما. ثم يتم لصق هذه الصور على السطح المرغوب بها. وفي الخطوة الثالثة، يتم وضع مادة الورنيش على الصور الملصقة بواسطة تطبيق 12 طبقة رقيقة منها. وتكمل الخطوة الأخيرة بتطبيق مادة الورنيش لتغطية العمل بشكل كامل ومنحه مظهراً جميلاً.

تاريخ فن الديكوباج يعود لعدة قرون، حيث استخدم في عصور مثل عصر ماري أنطوانيت واللورد بايرون ومدام دي بومباردور. اشتهر الديكوباج في الصين في القرن الثاني عشر حيث استخدمه الفلاحون لتزيين الصناديق والهدايا والنوافذ باستخدام قصاصات ورقية ملونة.

في القرن السابع عشر، انتقل استخدام فن الديكوباج إلى تزيين الديكورات والأثاث، حيث تم استخدام رسومات ملونة يدوية لنقشات وأعمال فنية لفنانين مشهورين، ومن ثم لصقها على الأثاث وتغطيتها بمادة الورنيش. وبذلك، أصبح الأثاث يشبه الأعمال الفنية التقليدية للرسامين ولكن بتكلفة أقل، مما جعله ينتشر على نطاق واسع.

في القرون الثامن عشر والتاسع عشر، انتشر فن الديكوباج بشكل واسع في فن بلاط لويس الخامس عشر، حيث تم استخدام قصاصات الصور ولصقها على أدوات الزينة والقبعات وغيرها. أما في القرن العشرين، اشتهر الديكوباج بأسلوبه الخاص من خلال استخدام قطع ورقية مميزة ولصقها على الأسطح، وتم تطبيق 30 إلى 40 طبقة من الورنيش على الورق لإعطائها مظهرًا جميلاً.

يمكن تعلم فن الديكوباج في المنزل باستخدام مواد متوفرة في المنزل وتكوين أعمال فنية مميزة، خاصة إذا توفرت مهارات القص واللصق. تشمل المواد المستخدمة في فن الديكوباج اختيار سطح للزينة مثل المرايا أو الإطارات، واختيار زخارف ورقية من الصحف أو المجلات أو ورق التغليف أو المناديل الورقية أو الأقمشة أو الدانتيل. يتطلب العمل أيضًا استخدام أدوات مثل مقص أو سكين دقيقة، غراء أبيض يتم تخفيفه بالماء لاستخدامه بشكل أفضل، وأدوات لإزالة الغراء الزائد أو التجاعيد مثل الأعواد أو الأدوات الحرفية، بالإضافة إلى مواد لمنع التسرب مثل البولي يوريثين أو الغراء أو بخاخ الإكليريك.

تتضمن طريقة العمل في فن الديكوباج تجهيز السطح المراد استخدام الديكوباج عليه وتنظيفه جيدًا، ثم قص الصور أو الرسومات المراد استخدامها، ولصقها على السطح بالطريقة المناسبة وتوزيع الغراء بشكل متساوٍ على الصورة، ثم وضعها على السطح بدون فوضى وتجفيفها تمامًا. بعد ذلك، يتم وضع مادة مانعة للتسرب أو طبقات إضافية من الغراء لجعل حواف الصورة ناعمة.

بهذه الطريقة، يمكن لأي شخص تعلم فن الديكوباج وإنشاء قطع فنية فريدة وجميلة لتزيين المنزل أو هدايا خاصة للأصدقاء والعائلة. يمكن استكشاف التقنيات المختلفة والتجارب مع مواد وأنماط مختلفة لتطوير مهارات الديكوباج وإضافة الإبداع الشخصي إلى الأعمال الفنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :