facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سنن الاستيقاظ من النوم


24-05-2023 01:00 PM

عمون - عندما يستيقظ المسلم من النوم، يوصى له أن يقوم بمسح وجهه بيده ليزيل آثار النوم. يُعتبر هذا العمل سنة مستحبة، ويدل على ذلك الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس، حيث قال أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من النوم وجلس يمسح النوم عن وجهه بيده.

من السنن المستحبة أيضًا عند استيقاظ المسلم من النوم في الليل قراءة العشر الأواخر من سورة آل عمران. ويدل على ذلك الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس، حيث قال إن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من النوم وجلس يمسح النوم عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآيات الخواتيم من سورة آل عمران.

الدعاء أيضًا يُعتبر سنة مستحبة عند الاستيقاظ من النوم. ويدل على ذلك الحديث الذي رواه حذيفة بن اليمان، حيث قال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عندما يستيقظ من منامه يقول: "الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور".

كما يُستحب للمسلم أن يستخدم السواك بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك استنادًا إلى قول حذيفة بن اليمان، الذي ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام للتهجد من الليل يشوص فاه بالسواك.

يُستحب أيضًا لمن استيقظ ليلًا من نومه وبدأ يتقلب في فراشه أن يصلي. ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تعارّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته".

ترديد أذكار الاستيقاظ من النوم يُعتبر سببًا لتفكيك عقدة من عقد الشيطان عند رأس المسلم. ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل، فارقد فإن استيقظ فذكر الله، انحلت عقدة".

أما بالنسبة لآداب النوم وسننه، فقد بيّنها النبي صلى الله عليه وسلم. فعندما يأتي المسلم إلى فراشه، يُوصى له أن يتوضأ للصلاة، ثم يستلقي على شقه الأيمن، ويقول: "اللهم أسلمت وجهي إليك"، وهذه بعض الآداب الأخرى للنوم التي ينبغي اتباعها: النوم على وضوء، والنوم على الشق الأيمن، وترديد أذكار النوم.

هذه هي بعض سنن الاستيقاظ من النوم وآدابها في الإسلام. ينبغي على المسلم الالتزام بهذه السنن والأعمال المستحبة ليبدأ يومه بطاعة الله وذكره.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :