facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما يمنع الخشوع في الصلاة


24-05-2023 01:07 PM

عمون - يعتبر الخشوع في الصلاة أمرًا مهمًا، وهناك عدة أمور ينصح بها أهل العلم لتحقيق الخشوع في الصلاة. وقد ذكر بعض العلماء أن هناك عدة ممارسات محظورة في الصلاة وتعرقل تحقيق الخشوع، وفيما يلي بعض تلك الأمور:

الاختصار الزائد في الصلاة: قد ذكر بعض العلماء أنه ينبغي تجنب اختصار الصلاة بشكل زائد، حيث يُقصد بالاختصار هنا عدم إعطاء الصلاة حقها من الركوع والسجود وعدم الاقتصار على الأركان الجوهرية فقط. يجب على المصلي أن يسعى للإطالة والانتباه والخشوع في الصلاة، على غرار سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مسح الحصى عن الوجه: من المنهيات أن يقوم المصلي بمسح الحصى عن وجهه أثناء الصلاة. يجب أن يركز المصلي على صلاته وخشوعه، وعدم الانشغال بأمور أخرى مثل تصويب المكان الذي يصلي فيه.

الالتفات في الصلاة: ينبغي تجنب الالتفات في الصلاة، وذلك بالتركيز والتوجه نحو القبلة. فالالتفات يشتت الانتباه ويعوق تحقيق الخشوع المطلوب في الصلاة.

بالنسبة لبقية الأمور التي تعيق الخشوع في الصلاة مثل الحاجة لدخول الحمام، شدة الحر، ووجود الطعام، فقد تختلف الآراء بين العلماء حول حكم صحة الصلاة في تلك الحالات. فمنهم من يرون أنه يجوز أداء الصلاة وسط تلك الظروف وأنها لا تبطل الصلاة، بينما يرون آخرون أنها قد تكون مكروهة أو تنقض الصلاة في حالة الانشغال الدائم والكثير بتلك الأمور.

لتحقيق الخشوع في الصلاة، يُنصَح بالاستعانة بالله تعالى، وتركيز القلب وتجميع الذهن في الصلاة. يمكن أن يتبع المصلي أيضًا السنن النبوية والتعليمات الواردة في الشرع لتعزيز الخشوع والانتباه خلال الصلاة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :