facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اللحية سنة أم فرض


25-05-2023 05:45 PM

عمون - كان هناك تنوّع في آراء العلماء بشأن حكم إطلاق اللِّحية، وقد وردت عدة أقوال كما يلي:

القول الأول: يعتبر إطلاق اللِّحية واجبًا على المسلم، وقد أيّده هذا القول العديد من العلماء من مختلف المذاهب. يستدلّ الأتباع لهذا القول بعددٍ من الأدلة التي تشير إلى الوجوب، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أحفوا الشوارب وأعفوا اللِّحى".

القول الثاني: يرى أتباع هذا القول، بما فيهم الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل، أن الأمر المشار إليه في إطلاق اللِّحى لا يدل على الوجوب، بل يشير إلى التوجيه أو التحسين. ورد أيضًا أن اللِّحية يمكن أن تكون مقرونة ببعض الخصائص الطبيعية المستحبة.

الشافعية: يرون بكراهية حلق اللِّحية للرجل، وذكر الإمام النووي أن العلماء ذكروا عشر خصائص مكروهة في اللِّحية، بمستويات متفاوتة، ومنها حلق اللِّحية. أما بالنسبة للمرأة، فمن المستحب حلاقة شعر اللِّحية إذا نمت لديها.

الحنفية: يرون بكراهية حلق اللِّحية بشكل محظور، وأن السنة في اللِّحية أن تكون بمقدار قبضة اليد، ولا يجوز أن يؤخذ منها بحيث تقل عن قبضة اليد أو تحلق بالكامل.

المالكية: يرون الإمام مالك أن حلق اللِّحية للرجل محظور، ويجوز أن يؤخذ منها إذا كانت طويلة وتعتبر استثناءً عن العادة، بهدف تحسين المظهر الخارجي.

الحنابلة: يرون بإعفاء اللِّحية وعدم أخذها ما لم تزد طولها بشكل كبير، ويعتبرون حلقها محظورًا، مع جواز أخذ المزيد منها إذا زادت عن قبضة اليد.

يجب الإشارة إلى أن هذه الآراء والأقوال تتعلق بالحالة الطبيعية. في حالات وجود مشكلات عائلية أو وظيفية تنشأ عن إطلاق اللِّحية أو عدمه، يجب استشارة العلماء، حيث يتم تقييم كل حالة وفقًا للظروف المحددة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :