facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل النقاب فرض


24-05-2023 04:34 PM

عمون - النِّقاب هو القماش الذي تضعه المرأة على وجهها لستره. وفي الاصطلاح الشرعي، النِّقاب هو ما يتم تغطيته على الوجه والجسم للمرأة. هناك بعض الألفاظ الأخرى التي قد ترتبط بمفهوم النِّقاب، مثل الخمار والحجاب والبرقع، ولكنها تختلف قليلاً في التصميم والتنفيذ.

اختلف العلماء في حكم النِّقاب. بعضهم يرون أنه واجب على المرأة لستر وجهها وجسمها بشكل كامل، بينما يعتبر آخرون أنه سنة مستحبة. هناك أيضًا من يرون أنه يعتمد على ظروف الفتنة وعدم الأمن في المجتمع، فإذا كان هناك أمن واستقرار، فقد لا يكون واجبًا. يرتبط اختلاف الفقهاء في حكم النِّقاب بتعريف عورة المرأة، حيث يرى بعضهم أن الوجه والكفين ليسا عورة، وبالتالي يجوز كشفهما.

بالنسبة للنِّقاب في الإحرام والصَّلاة، يعتبر العلماء أنه محرم للمرأة أثناء أداء الحج والعمرة. استدلوا على ذلك برواية عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- الذي قال: "المُحْرِمَةُ لا تَنتقِبُ، ولا تلبَسُ القُفَّازَيْنِ".

بشكل عام، فإن اللباس في الإسلام يخضع لبعض الضوابط والشروط. يجب أن يكون اللباس ساترًا لجميع أجزاء الجسم باستثناء ما استثني من العورة، ولا يجب أن يكون زينة في حد ذاته، وينبغي أن يكون فضفاضًا وغير شفاف يظهر ما تحته من الجسم. كما يجب أن لا يكون هناك تشبُّه بلباس الرِّجال أو بلباس الكافرات، ولا يجب أن يكون لباسًا شهيرًا يميِّز المرأة عن غيرها.

بالنسبة لحجاب المرأة المسلمة، يجب أن يكون ساترًا لعورتها ويستوعب جميع أجزاء البدن باستثناء ما استثني، ولا يجب أن يكون زينة في حد ذاته، وينبغي أن يكون فضفاضًا وغير شفاف يظهر ما تحته، ويجب أن لا يكون هناك تشبُّه بلباس الرِّجال أو بلباس الكافرات. كما يجب أن يكون اللباس غير مشهور ولا يميِّز المرأة عن غيرها من النساء في منطقتها بلباسهن الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :