facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء


27-05-2023 09:59 AM

عمون - حكم الوضوء بعد أكل لحم الإبل تعددت آراء الفقهاء في هذا الأمر. ذهب الحنابلة إلى أن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء، بينما ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية إلى أنه لا ينقض الوضوء، وإنما يستحب الوضوء منه.

أحد الأسباب التي ذُكرت للوضوء بعد أكل لحم الإبل هو أن أكله يعطي طاقة شيطانية، ويذكر الحديث النبوي الذي يقول فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تصلوا في مبارك الإبل؛ فإنها من الشياطين"، والماء يطفئ هذه الطاقة. وهناك رؤية ترى أن الوضوء بعد أكل لحم الإبل يدفع عن المؤمن قسوة القلب والشدة.

تعددت آراء العلماء أيضًا في حكم الوضوء عند تناول لحوم الإبل. فمنهم من يرى أنه لا يجب الوضوء بعد تناول لحم الإبل، وذلك لأنه طعام مباح مثل باقي الأطعمة. ومنهم من يرى أنه يجب الوضوء بعد تناول لحم الإبل، سواء كان الشخص عالمًا بهذا الحكم أو جاهلاً به.

أما بالنسبة لشرب لبن ومرق لحم الإبل، فلا ينقض الوضوء بشربهما. ومع ذلك، يستحب الوضوء عند شرب ألبان الإبل، وذلك استحبابًا لما جاء في قصة العرنيين أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرهم بشرب أبوالها وألبانها.

في النهاية، يجب الاحترام للآراء المختلفة في هذه المسألة واتباع الاجتهادات الفقهية المعتمدة في المدارس الفقهية المختلفة. والمسلم يلتزم بأمر الله تعالى حتى وإن لم يعلم الحكمة وراء ذلك الأمر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :