facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو فن المكرمية؟


23-05-2023 03:27 PM

عمون- فن المكرمية هو تقنية صناعة المنسوجات باستخدام العقدة لإنشاء أشكال مختلفة، ويعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر. يستخدم هذا الفن في صنع حواف مزخرفة للحجاب والشالات. كلمة "مكرمية" تعود للغة العربية وتعني "هامش"، وقد يعود معناها إلى الدانتيل الخشن أو الهامش المصنوع من خيوط منسوجة بنمط هندسي.

ظهر فن المكرمية لأول مرة في الحضارة البابلية والآشورية، حيث استخدم في تزيين الأزياء بشكل ضفائر مهدبة. انتقل هذا الفن من إفريقيا إلى أوروبا عن طريق الموريين خلال رحلاتهم، وانتشر في جميع أنحاء أوروبا بعد ذلك.

استخدم البحارة الأوروبيون فن المكرمية في أعمالهم اليومية، واستخدموه كوسيلة تبادل مع الرحالة الأمريكيين، بالإضافة إلى نسج أدوات مثل الأحزمة والمراجيح.

انتشر فن المكرمية بشكل كبير في إنجلترا حيث أصبحت هواية شائعة بين سيدات المنازل. وقد تم نشر مجلات تشرح خطوات العمل والأدوات المستخدمة في هذا الفن، وأصبحت أعمال المكرمية جزءًا من الستائر وبياضات الطاولات في المنازل العصرية.

تشمل الأدوات الأساسية لفن المكرمية مجموعة متنوعة من الألياف الطبيعية أو الصناعية، وأسلاك مختلفة السماكة، وأحبال ملونة، والخرز.

هناك العديد من أنماط العقد المستخدمة في فن المكرمية، بدءًا من العقدة النصفية والمربعة والعلوية، وصولاً إلى عقدة القرنفل والعقدة الحلزونية.

يدخل فن المكرمية في العديد من المجالات مثل صناعة الشماعات، والمجوهرات، والملابس، والأباجورات، وأغطية النوافذ، وتعليقات الحائط.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :