facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




آداب دخول المسجد


27-05-2023 11:04 AM

عمون - آداب دخول المسجد هي مجموعة من السلوكيات والتصرفات التي يجب على المسلم اتباعها عند دخول المسجد. إليكم بعض هذه الآداب:

السلام على المصليين: ينبغي على المسلم أن يبادر بتحية المصلين وتبادل التحية عند دخوله المسجد، وذلك بناءً على سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تجنب تناول الثوم والبصل: يجب على المسلم أن يتجنب تناول الثوم والبصل قبل الذهاب إلى المسجد، حيث يبقى رائحتهما في الفم وتسبب الروائح الكريهة التي تزعج المصلين.

آداء تحية المسجد: ينبغي على المسلم أن يؤدي تحية المسجد عند دخوله، وهي عبارة عن دعاء يُقال عند دخول المسجد يشير فيه المصلي إلى أهمية المسجد وأنه يأتي للعبادة والاقتراب من الله.

الارتداء الجميل: ينبغي على المسلم أن يهتم بمظهره ويرتدي ملابسًا جميلة ونظيفة عند ذهابه ودخوله المسجد، تعبيرًا عن احترامه للبيت الذي يعتبر مكانًا مقدسًا.

دخول المسجد بالرجل اليمنى: ينبغي على المسلم أن يبدأ دخول المسجد بقدمه اليمنى ويخرج منه بقدمه اليسرى، وذلك استنادًا إلى سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

قراءة دعاء دخول المسجد: يستحب على المسلم أن يدعو الله عند دخوله المسجد، وهناك أدعية مستحبة يمكن قراءتها عند الدخول والخروج من المسجد.

نزع الحذاء قبل الدخول: يفضل على المسلم أن يخلع حذائه عند دخول المسجد، وذلك للحفاظ على نظافة البيت الذي يُعتبر مكانًا مقدسًا.

عدم التحدث بأحاديث لغو: يجب على المسلم أن يمتنع عن الكلام الباطل والمحرم في المسجد، ويحرص على الاقتداء بالصحابة الذين كانوا ينشغلون بالذكر وقراءة القرآن في المسجد.

عدم إيذاء أحد من المصلين: ينبغي على المسلم أن يحترم المصلين وأن لا يؤذي أحدًا منهم، ويجب عليه أن يلتزم بالسنن المستحبة ويتجنب التصرفات التي قد تسبب إزعاجًا للآخرين.

المكوث في المسجد: يعد المكوث في المسجد بعد الانتهاء من الصلاة أمرًا مستحبًا، حيث يمكن للمسلم أن يقرأ القرآن ويذكر الله ويستغل وقته في العبادة والطاعة.

هذه بعض الآداب التي ينبغي على المسلمين اتباعها عند دخول المسجد. يجب أن يكون المسلمون حريصين على احترام هذه الآداب والمحافظة على المساجد كمكان مقدس ومركز للعبادة والتقرب إلى الله.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :