facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبرز رواد المسرح المعاصر


23-05-2023 03:45 PM

عمون- يظهر في المسرح المعاصر العربي العديد من الفنانين والأدباء المهمين، وفيما يلي نبذة عن أبرز رواد المسرح المعاصر:

- أبو خليل القباني: وُلد عام 1852م في دمشق، وهو واحد من أعلام المسرح الغنائي العربي. أسس مسرحًا عربيًا في دمشق وقدَّم العديد من العروض المسرحية والتمثيليات الغنائية، مثل "أنس الجليس" و"هارون الرشيد". تأثر بالمسرح الأجنبي ومسرح خيال الظِل.

- توفيق الحكيم: وُلد في الإسكندرية عام 1898م، وهو روائي وأديب ومسرحي مشهور. كتب العديد من الروايات والمسرحيات، وتميزت كتاباته بالعمق والخيال والرمزية. عمل في جريدة "أخبار اليوم" ونشر بها سلسلة من مسرحياته. حصل على جوائز عديدة منها أكبر وسام (قلادة الجمهورية) من الحكومة المصرية وجائزة الدولة التقديرية في الآداب.

- جورج أبيض: وُلِد في تاريخ 5 كانون الثاني عام 1880م، وهو فنان وممثل لبناني بارز في المسرح والسينما. درس الفنون المسرحية في فرنسا وترجم العديد من المسرحيات الفرنسية. ألَّف حوالي 130 مسرحية وشارك في بطولة أول فيلم عربي غنائي بعنوان "أنشودة الفؤاد". توفي في 25 أيار 1959م.

- أحمد شوقي: وُلِد عام 1868م، وهو شاعر مسرحي عربي وأحد مؤسسي مدرسة الإحياء والبعث الشعرية. تميزت كتاباته بالاعتماد على الواقع والأحداث الاجتماعية والسياسية. قدم الشعر في أشكال مختلفة مثل المسرحية الشعرية، ومن أهم مؤلفاته "مسرحية عنترة" و"مسرحية مجنون ليلى". توفي في عام 1932م.

- سعد الله ونوس: وُلِد في تاريخ 27 آذار عام 1941م، وهو مسرحي وكاتب سوري. تميزت أعماله بانتقادها الواقع في العالم العربي من النواحي الاجتماعية والسياسية. ساهم في إنشاء المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وعمل مدرسًا فيه. قدم مجلة "حياة المسرح" ومن أهم مؤلفاته "الاغتصاب" و"منمنمات تاريخية" و"الملك هو الملك". توفي عام 1997م.

هذه بعض الشخصيات المهمة في المسرح المعاصر العربي، ولكن هناك المزيد من الرواد والمبدعين الذين أسهموا في تطور المسرح في العالم العربي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :