facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنواع الشعر العراقي


23-05-2023 03:57 PM

عمون- الشعر العراقي، المعروف أيضًا بالشعر الشعبي العراقي، ينظم ويُلقى باللهجة العامية للشاعر. يمكن تقسيم الشعر العراقي إلى عدة أنواع تُوضح كما يلي:

1. الشعر العمودي: يتكون من شطرين ويستخدم قافية واحدة في كل شطر، وقد يستخدم في بعض الأحيان أكثر من قافية. يستخدم اللهجة العراقية التي ينتمي إليها الشاعر، مثل اللهجة الموصلية والبغدادية وأهل الرامادي وأهل الجزيرة وأهل الجنوب. يعتبر هذا النوع من الشعر الأكثر شيوعًا ويتناول العديد من القضايا والشؤون العراقية.

2. الشعر البدوي: ينتشر في الجهة الغربية من العراق، ويُلقى بهذا الشعر من قِبل شعراء من البادية والمناطق الحضرية. ومع ذلك، يُعتبر البدو هم الأكثر تعبيرًا عنه، ويعتبر مثالًا على ذلك الشعر البدوي الجنوبي الغربي.

3. الشعر الدرامي: يعد جزءًا من الشعر العراقي، ويُسمى بهذا الاسم نسبةً إلى البلاد التي تم تطويرها فيها، والتي تُعرف باسم "دار مي". يُستخدم الشعر الدرامي لمناقشة مجموعة متنوعة من المواضيع والمشاكل بطريقة جميلة ومكثفة. اشتهر هذا النوع في المحافظات الجنوبية، خاصة محافظة الناصرية. يستخدم الشعر الدرامي للترحيب بالضيوف وللتحذير وللشكوى والنصح.

4. الأبوذية: يتكون من أربعة أشطر تسمى "بيت"، حيث ينتهي الشطر الثالث والرابع بلفظ مختوم بـ"ية". يعالج الأبوذية في معظمها قضايا الفراق والحزن، وقد بدأت هذه النوعية من الشعر في سوق الشيوخ، ومن المشهورين بهذا النوع شاعر أبو الأذية.

هذه بعض أنواع الشعر العراقي المعروفة وتُشكل جزءًا من التراث الثقافي للعراق.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :