facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقاصد الصلاة


29-05-2023 01:11 PM

عمون - لا شك أن الإسلام يُعطي الصلاة أهمية كبيرة، حيث جعلها الركن الثاني في أركان الإسلام بعد الشهادتين. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقامة الصلاة"، وقد جعلها عماد الدين الذي لا يمكن الاستغناء عنه، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة". وأيضًا أشار إلى أن الصلاة هي أول عمل يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله".

ومن الملاحظ أن الإسلام أعطى الصلاة بعض المزايا والتفضيلات. فقد سماها الله بالإيمان، حيث قال الله: "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ". وقد خصها الله بالذكر دون الشرائع الأخرى، كما قال الله: "وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ". وقد ربطها الله بالعديد من العبادات، فقال الله: "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ".

ومن الواجب على المسلم أن يعلم أن للعبادات حِكمًا ومقاصد وغايات، وعليه طاعة الله سواء علم مقصدها أم لم يعلمه. وفيما يلي بيان لأهم مقاصد الصلاة:

ذكر الله: فرض الله الصلاة لأجل ذكره والتقرب إليه وتجديد العهد معه. وقد أشار العلامة ابن عاشور إلى أن الحكمة من مشروعية الصلاة هي ذكر الله والشعور بالوقوف بين يديه والتواصل معه.

تعظيم الله: تحتوي الصلاة على الدعاء والتسبيح والتحميد والركوع والسجود، وهذا يُعتبر أعظم أنواع التعظيم والتمجيد لله.

الخضوع لله: تعلم المسلم من أداء الصلاة الطاعة لله والانقياد لأوامره، بغض النظر عن معرفته للحكمة وراء تلك الأوامر.

تزكية النفس: تُطهِّر الصلاة النفس وتنمّيها وتزيدها، فالصلاة تذكر العبد بخالقه وتزكيه.

تهذيب الأخلاق: تهذب الصلاة الأخلاق وتحث العبد على ترك السيئات والمعاصي وتحسين سلوكه.

جلاء الهم والغم والحزن: تُزيل الصلاة الحزن والهم والغم عن العبد، وذلك ربما يكون بسبب رضا الله عن المصلي.

غذاء الروح: تُعتبر الصلاة طعامًا للروح، حيث يتم تغذية الروح بذكر الله والاتصال به.

باختصار، الصلاة في الإسلام تحمل مقاصد عظيمة مثل ذكر الله، تعظيمه، الخضوع له، تزكية النفس، تهذيب الأخلاق، جلاء الهم والغم والحزن، وغذاء الروح. إن أداء الصلاة بصورة صحيحة وتفهم مقاصدها يؤدي إلى تطوير الفرد نفسيًا وروحيًا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :