facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنواع العبادات الفعلية


29-05-2023 01:39 PM

عمون - بعث الله -سبحانه وتعالى- الرسل -عليهم السلام- ليدعوا الناس إلى توحيد الله -عز وجل- وترك عبادة الأصنام. وجاء رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ليهدي الناس من الظلمات إلى النور ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام. عندما آمن الناس معه، أمرهم الله -تعالى- بعبادته وطاعته والالتزام بأوامره والابتعاد عن نواهيه.

تشمل العبادة أصنافًا وأنواعًا عديدة، بما في ذلك العبادات الفعلية. العبادات الفعلية هي العبادات التي يستخدم فيها المسلم جسمه بأكمله أو جزءًا منه. وتشمل العبادات الفعلية ما يلي:

الصلاة: هي العبادة التي يحتاج المسلم فيها لاستخدام جميع أجزاء جسده كما وضحها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

الحج والعمرة ومناسكهما: الحج هو من أركان الإسلام الخمسة، والعمرة هي سنة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-. يحتاج الحاج والمعتمر في هاتين العبادتين إلى بذل جهد جسدي لأنهما تحتاجان إلى قوة بدنية للقيام بهما نظرًا للمشقة المرتبطة بهما.

الصيام: وهو من أركان الإسلام، يحتاج الصائم فيه إلى قوة جسدية لتحمل صعوبات الصيام، خاصة في الأيام الحارة والصعبة.

إنفاق المال: إنفاق المال هو أيضًا من أنواع العبادات الفعلية، حيث يتطلب جهدًا جسديًا في البحث عن الفقراء والمحتاجين ومساعدتهم في مصاعب الحياة.

العبادة لها آثار وثمرات عظيمة تنعكس إيجابًا على الفرد والمجتمع. ومن بين تلك الآثار:

تنهي المسلم عن ارتكاب الفواحش والمنكرات، وعندما يكون ذلك متفشيًا في المجتمع، يكون المجتمع آمنًا ونقيًا من هذه السلوكيات السيئة.

تغذي العبادة الروح وتريح القلب وتنشط العقل وتنظم النفس، وبذلك يتجسد المعنى الحقيقي للاستقامة لدى المسلم.

تزرع في نفس المسلم شجرة الحرية، فالمسلم لا يكون عبدًا إلا لله -تعالى-. هذا ما أدركه بلال بن رباح -رضي الله عنه- ورفاقه عندما أسلموا وعبدوا الله.

تنشر الخير والفضيلة وتبث الراحة والسلام والاطمئنان في المجتمع الإسلامي.

تحتوي القرآن الكريم على العديد من الآيات التي تؤكد أهمية العبادة. من بين تلك الآيات:

قال الله -تعالى-: "وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَّفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ" (البينة 5).

قال الله -تعالى-: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ. مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ. إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ" (الذاريات 56-58).

قال الله -تعالى-: "وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ" (العنكبوت 45).

قال الله -تعالى-: "الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ" (الحج 41).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :