facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثمرات المحافظة على الصلاة


30-05-2023 01:00 PM

عمون - الصلاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة. تعتبر الشهادتان لا إله إلا الله، محمد رسول الله، وإقامة الصلاة في أوقاتها المحددة، وإيتاء الزكاة، وأداء فريضة الحج، وصيام شهر رمضان، هي أركان الإسلام الخمسة التي تشكل أساس الدين الإسلامي. إذا قام المسلم بترك أي من هذه الأركان، فإنه يقوض تماماً أساس إيمانه وتوحيده. الصلاة، سواء كانت فرضاً أو نافلة، تمثل اتجاه وتوجّه المؤمنين نحو ربهم. من خلال أداء الصلاة الخمس المفروضة يومياً وليلاً، يقرب المؤمن نفسه من الله ويعبّر عن شكره لنعمه واستغفاره من الذنوب والخطايا، ويحافظ على صلة دائمة بينه وبين ربه. عندما يدرك المسلم أهمية الصلاة وقيمتها، يبدأ في المحافظة عليها ولا يتركها أبداً، لأنه يدرك ثمراتها وفوائدها الدنيوية والأخروية.

ثمرات المحافظة على الصلاة هي:

القربة والتقرب من الله: إن المحافظة على الصلاة هي من أعظم الأعمال المحببة إلى الله. وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَالَ: الصَّلاةُ عَلَى وَقْتِهَا"، فالصلاة هي أعظم وأجل القربات التي تقود المؤمن إلى ربه.

تكفير الذنوب وزيادة الحسنات: إن المحافظة على الصلاة تحوّل السيئات والخطايا إلى حسنات، وتنزل الرحمات والبركات على المحافظ عليها. كما قال الله تعالى: "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ".

تحصيل الأرزاق والتيسير في الأمور: المحافظة على الصلاة تساعد في تحصيل الرزق وتفريج الكربات والمصائب، فالله تعالى قال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ".

تحقيق الفلاح والصلاح: إن المحافظة على الصلاة تعكس مدى تقوى المؤمن وإيمانه الصادق. ومن أعظم صفات المؤمنين هو خشوعهم في صلواتهم، فالصلاة تشكل بيانًا لمعنى الفلاح والصلاح المتحقق للعبد.

اتباع سنة الأنبياء: المحافظة على الصلاة في وقتها هي صفة من صفات الأنبياء والمرسلين. فإن الأنبياء كانوا يُولون أهمية كبيرة لأداء الصلاة، وبالتالي، المحافظة على الصلاة تعبر عن الاقتداء بالأنبياء وممارسة سنتهم.

السكينة والاطمئنان: المحافظة على الصلاة في وقتها تجلب السكينة والاطمئنان للقلوب. فالصلاة هي ذكر لله، والذكر يجلب السكينة والسلام. قال الله تعالى: "أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

نهي عن الفاحشة والمنكر: المحافظة على الصلاة تمنع الشخص من الوقوع في الفواحش والمنكرات. فقد قال الله تعالى: "إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ".

لذا، يمكن القول أن المحافظة على الصلاة تحقق الفوائد العظيمة والثمرات الراحلة في الحياة الدنيوية والأخروية للمؤمن، وهي تعكس قوة الإيمان وتقوى العبد وقربه من الله سبحانه وتعالى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :