facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية الصلاة في السفر


30-05-2023 01:39 PM

عمون - في الإسلام، الصلاة في السفر تختلف قليلاً عن الصلاة في الإقامة الدائمة. يُسمح للمسافر بتقصير وجمع بعض الصلوات وتطبيق بعض التسهيلات الأخرى. إليك كيفية الصلاة في السفر:

القصر: يعني أن تُصلي الصلوات الرباعية (الظهر والعصر والعشاء) ركعتين بدلاً من الأربع ركعات الفرض. يُجوز القصر فقط في السفر وليس في الإقامة الدائمة. صلاة الفجر والمغرب لا تقصر في أي حالة.

الجمع: يُسمح بجمع بين صلاة الظهر والعصر، وصلاة المغرب والعشاء إذا كان هناك سبب للجمع. وإذا لم يكن هناك سبب للجمع، فمن الأفضل أن تؤدي كل صلاة في وقتها.

التسهيلات الأخرى: يُسمح للمسافر بتطبيق بعض التسهيلات الأخرى، مثل المسح على الخفين بدلاً من غسل الرجلين كاملتين، والإفطار في رمضان إذا كان الصوم مشقة على المسافر.

البدء بالقصر والجمع: يجب على المسافر أن يبدأ في تقصير وجمع الصلوات عند مغادرته مكان إقامته. ليس هناك حد محدد للمسافة في السفر، ويعتمد ذلك على العادات والتقاليد والأعراف. عندما يسافر الشخص دون نية للإقامة المطولة، يعتبر مسافرًا حتى يعود إلى بلده.

ترك السنن الرواتب: يُنصح للمسافر بترك السنن الرواتب (الصلوات السنة المؤكدة) ما عدا صلاة التهجد والوتر وسنة صلاة الفجر. ومع ذلك، يُمكن أداء النوافل المطلقة في أوقات السفر والإقامة، مثل سنة الوضوء وصلاة الضحى وغيرها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :