facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد الصيام الدينية


03-06-2023 11:05 AM

عمون - الصيام في الدين له فضائل وفوائد عديدة، وسأذكر بعضها:

دخول الجنة: يقال إن هناك بابًا في الجنة يسمى "الريان"، ويدخله الصائمون يوم القيامة دون سواهم، وعندما يدخلون يُغلق ولا يدخل منه أحد آخر.

مغفرة الذنوب: الصيام يعتبر سببًا لمغفرة الله لذنوب عباده.

استجابة الدعاء: الصيام يعزز استجابة الدعاء، حيث يقوي الصلة بين الصائم وربه ويعزز الخشوع والامتثال لأوامره.

تقوية العزيمة: يساهم الصيام في تقوية عزيمة المسلم وكبحه عن الشهوات والملذات الدنيوية، مما يجعله يسعى دائمًا للطاعات وينال رضا الله.

الابتعاد عن النار: الصيام يباعد بين الصائم والنار، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعده الله بهذا اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا".

الشفاعة يوم القيامة: يشفع الصيام والقرآن لصاحبهما يوم القيامة، حيث يقول الصيام: "أي رب، منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه"، ويقول القرآن: "منعته النوم بالليل فشفعني فيه".

الأجر المضاعف: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن كل عمل لابن آدم يضاعف، والحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، إلا الصيام فإنه لله وأنا أجزي به، فإنه يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل الله، ولذلك يكون للصائم فرحتان، فرحة عند الإفطار وفرحة عند لقاء ربه، ورائحة في فم الصائم تكون أطيب عند الله من رائحة المسك.

يُعرّف الصيام بأنه الامتناع عن تناول الطعام والشراب وممارسة الجماع من طلوع الشمس إلى غروبها، كطاعة وامتثالًا لأوامر الله. وهو من العبادات العظيمة التي خصّها الله بمنزلة عظيمة.

أنواع الصيام تشمل:

صوم رمضان: يعد صوم شهر رمضان المبارك واجبًا على المسلمين.

صيام الكفّارات: يتعلق بالصيام لتكفير ذنوب أو خطايا معينة.

صوم النذور: يكون عندما يتعهد الشخص بالصوم لأجل سبب خاص.

صيام التطوع: يشمل صيام أيام محددة مثل ستة أيام من شوال أو ثلاثة أيام من كل شهر، وأيضًا صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع والأيام البيض من كل شهر، وصيام يوم عرفة ويوم عاشوراء كل سنة.

هذه بعض فوائد وفضائل الصيام الديني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :