facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"وثائق البنك العربي" ورمزية القدس وقبة الصخرة .. وهواجس المُحبّين .. !!؟


راكان المجالي
15-12-2010 09:42 PM

عمون - خاص - راكان المجالي - إذا كانت رؤوس الأموال والمصالح لا تعرف الأوطان الأرضية، فأوطانها بالضرورة مؤقتة، حيث تأمن وتنشط وتتضاعف، فإنّ المصارف و"البنوك" مضطرّة لأن يكون لها أوطان أرضية، حيث الناس والعملاء والأعمال والتجارة. لكنّها أيضاً تعرف، ومنذ أقدم العصور، أنّ أعمال "النقد والصيرفة" لا بدّ لها من المرور عبر السياسة والسلطة، التي تحمي وتُشرِّعُ وتنهبُ أحياناً أيضاً. والحكايات التاريخية، في هذا السياق، أكثر من أن تُحصى...

عربياً، ومنذ نشاة الدولة القطرية في بلادنا، تداخلت، وبشكل كبير، أعمال المصارف ب"النفط والسلاح والسياسة"، وما يتّصل بها من أعمال فرعية أو مكمّلة. ولأسباب معقّدة، كانت "القضية الفلسطينية"، بصفتها العنوان السياسي الأبرز لكلّ مشكلات المنطقة وصراعاتها، ميداناً بارزاً لذلك التداخل، وما إرتبط به من هواجس وشكوك وإشاعات وحقائق. وهنا، فإنّ كل مؤسسة مالية أو شبه مالية عربية كبيرة تحمل قدراً ما من الغموض والأسئلة الحائرة، حول أعمالها وظروف نشأتها التاريخية، ذلك أن الشفافية في العمل والسياسة أمرٌ طارىء على ثقافة العمل العربي العام، ويزال يشوبها الكثير من التردد حتى الآن..!

ضمن مناخ ثقافة معرفية كهذه، وبعيداً عن ملابسات الأزمة المالية العالمية المستمرة، وإنهيارات "البنوك" الأمريكية المتوالية، تعود حكاية "البنك العربي"، كبرى المؤسسات المصرفية العربية، إلى واجهة الأحداث مجدداً.

فمن المعروف، أنّ البنك العربي بدأ أعماله كبنك فلسطيني في مدينة القدس المحتلّة، منذ مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين، بترخيص من سلطات الإنتداب البريطاني، التي كانت تحكم فلسطين آنذاك. وإكتسب مصداقية عالية، عند الشعب الفلسطيني ومن ثمّ العربي، عشية النكبة الفلسطسنية عام 1948، وسقوط مدن حيفا ويافا وعكا تحت الإحتلال الصهيوني، وذلك بإعادته ودائع ومطالبات عملائه، من العرب والفلسطينيين كلها، رغم إستمرار المخاوف الناتجة عن إستمرار العدوان الإسرائيلي آنذاك، على ماتبقى من فلسطين وجوارها العربي. وبقيام وحدة الضفتين، وتكوّن المملكة الأردنية الهاشمية، أصبح البنك مؤسسة مالية أردنية، مبقياً على مركزه الرئيسي في مدينة القدس، التي كان يخضع شطرها الشرقي إلى الإدارة الأردنية. وبسقوط الضفة الغربية، ومعها القدس الشرقية، تحت الإحتلال الإسرائيلي في العام 1967، أبقى البنك فروعه عاملة هناك، بتوافقات دولية رعتها الدولة الأردنية. وبعد سنوات، أصبح فرع البنك العربي في عمان، عملياً، هو مقرّ إدارة البنك الرئيسية، مع الإبقاء على رمزية بقاء فرعه في القدس كمقرٍّ رئيسي. ولم يوقف ذلك آفاق توسّع البنك في أرجاء المعمورة، حيث فاق عدد فروعه فيها الخمسمائة فرع.

بقي البنك يحمل في ملكيته السِمَة العائلية، طوال فترة حياة مؤسسه عبد الحميد شومان، وإستمرّ ذلك في فترة إدارة إبنه الأكبر عبد المجيد شومان، عل الرغم من إنفصال الأبن خالد. وفي العقد الأخير، بدأت ملكية البنك، ومن ثمّ إدارته ومدراؤه التنفيذيين تتغير، فقد سيطرت "عائلة الحريري" على نسبة كبيرة من أسهم البنك، في صفقات متتالية شابها الكثير ممن الغموض والتقوّلات. كما سرت إشاعات، حتى لا نقول تسريبات، تفيد بِنية الإدارة نقل مركزها الرئيس من عمان إلى بيروت..!؟

والحقيقة، أن مسيرة البنك لم تمرّ من دون منغّصات، عبر تاريخه الطويل. فعلى الرغم من أنّ البنك يُعتبر قانونياً بنكاً أردنياً، ومنذ سنوات طويلة، إلّا أنّه شعبياً لا يزال يُنظر إليه، بحكم تأسيسه، كبنك فلسطيني. وهو ما برز مؤخراً، بشكلٍ حاد، عند قيام البنك بإغلاق ‏فرعيه في خان يونس بقطاع غزة، في طريقه لإغلاق فرعه الأخير في مدينة غزة، ما أثار زوبعة من ردود الفعل والتكهّنات والتساؤلات، التي بقيت من دون إجابات شافية. خصوصاً، بعد فرض "سلطة النقد الفلسطينية" غرامة كبيرة على البنك، نتيجة لعزله موظفي فرعي خان يونس المغلقين تعسفياً، بإعتبار ذلك ضرباً بعرض الحائط للنظم ‏والقوانين واللوائح، التي يخضع لها الجهاز المصرفي في أراضي السلطة الفلسطينية.‏

وقد إعتبر محلّلون إقتصاديون أن قرار البنك بإغلاق فرعيه، واقصاء نحو مائة موظف من العاملين فيه بالقطاع، في عملية فصل تعسفي، جاء على خلفية الدعوى القضائية المرفوعة ضده، في إحدى المحاكم الأميركية في ‏نيويورك، وإتهامه بأنه يتعاون مع منظمات "إرهابية"، عبر تقديمه تسهيلات لمنظمات تدعم منظمات مسلحة.‏ ويؤكّد هؤلاء أنّ البنك يريد أن ينأى بنفسه، عن منطقة يرى العالم أنها تقع تحت سيطرة منظمة ‏موصوفة بـ" الارهاب"(أي حماس)، وأن يحافظ البنك على نفسه "نظيفا"، وبعيداً عن الشبهات، بحسب مفاهيم السوق المالي ‏العالمي..!؟

وبعيداً عن المناكفات التقليدية، بين سلطة "فتح" في الضفة الغربية وسلطة "حماس" في غزة، فإنّ مسؤولاً في سلطة النقد الفلسطينية يرى أنّ "وضع البنك العربي حساس جداً"، في مسألة القضية المرفوعة ضدّه في "نيويورك" ‏بالذات، وذلك "لأنه في حال خسارته لتلك القضية، فإن البنك سيكون مهدداً بإغلاق جميع ‏فروعه في العالم كله..!؟

أما الأبرز، في التكهّنات والشكوك، التي أُثيرت حول البنك مؤخّراً، وأثارت إستياء العديد من عملائه، فهو قرار "الجمعية العامة للبنك، بإزالة صورة قبة الصخرة، كشعارٍ للبنك، من ‏البطاقات الائتمانية الخاصة به"، إضافة إلى "رفع إسم القدس كمركز رئيسي له"، من وثائقه المتداولة..! وتلك مسألة إستعصى على كثيرين قبولها أو فهمها، على أنها سياسة داخلية أو مهنية للبنك العربي، بل وربطها بعضهم في سياق صفقة مشبوهة، تتصل بقضية "نيويورك" المرفوعة ضدّه. وألمحَ آخرون إلى وجود أصابع صهيونية ضاغطة، من خلال القضية المشار إليها، تقضي بتنازل البنك وإزالته لكل رموز القدس البصرية عن أوراقه ووثائقه، مقابل إسقاط القضية أو على الأقل عدم المضي فيها..!!

وفي ظل هجمة التهويد الصهيونية الشرسة، التي فقدت معظم ضوابطها منذ نحو عامين، فإنّ إزالة رمزية القدس وقبة الصخرة عن وثائق البنك يصعب على الناس تقبلّها بسهولة.
نتسائل، بمحبّةٍ وخوفٍ حقيقي، عن الهواجس المتزايدة في وجدان الناس، لأنّنا نعرفُ ما ل"البنك العربي" من قيمة رمزية، في النفوس الفلسطينية والعربية ، كمكوّن تاريخي أساسي ل"الهوية العربية الفلسطينية"، التي لا تزال تُحارِبُ وتُكافِحُ مِن أجل الوجود والبقاء معاً..!؟‎





  • 1 الحر حايم والحباري قليلة 15-12-2010 | 10:04 PM

    انت و كعادتك مبدع و اشكرك بجد على هذة الحقيقة التاريخية

  • 2 بنك فلسطيني لبناني 15-12-2010 | 10:30 PM

    مالنا علاقة ,وكل واحد يقلع شوكه بديه

  • 3 العلمي 15-12-2010 | 10:36 PM

    أنا أعتقد ان البنك العربي انتهى كبنك فلسطيني منذ زمن، و هو في سبيله الى التنازل عن خصوصيته الاردنية. البنك العربي لم يكن بنكا فلسطينيا فقط بشكل رمزي بل كان مؤسسة لها أبعاد حقيقية و ملموسة على القضية الفلسطينية اجتماعيا و سياسيا و ماليا اضافة الى الرمزية. عبد الحميد شومان الجد كان يرى البنك العربي مؤسسة وطنية و اداة لخدمة القضية الفلسطينية و كان مخلصا لذلك و يتباهى به. أما عبد المجيد شومان فقد وظف البنك كقوة اقتصادية مساندة للجهد السياسي المبذول و قناة مالية للمؤسسة السياسية و النضالية الفلسطينية و بدأ هذا الدور بالضمور و الضعف (أو الاستضعاف) شيئا فشيئا مع التداعيات السياسية للقضية الفلسطينية و أعتقد ان البنك العربي من هذا المنظار كان أحد ضحايا ما سمي بالعملية السلمية. كل ما سبق اضافة لدور البنك العربي المعروف كأحد الأعمدة التي تطور بها الاقتصاد الأردني. اليوم البنك العربي عبارة عن مؤسسة استثمارية تستهدف الربح لا اكثر و لا أقل و كما استهل الكاتب مقاله "....رؤوس الأموال والمصالح لا تعرف الأوطان الأرضية، فأوطانها بالضرورة مؤقتة...". علينا ان نغلق ملف البنك العربي في أي قيمة سواء عملية او رمزية فيما يخص المسألة الفلسطينية، اما كبنك أردني فعلى الدولة أن تحمي مكتسباتها و حقوقها كما تتصرف في ذلك بما يعنيها في أي مؤسسة أردنية.

  • 4 موظف قديم 15-12-2010 | 10:39 PM

    بداية اشكر الكاتب العزيز على تطرقه الى هذا الموضوع الذي يهم شريحة كبيرة من المواطنين الذين هم مساهمين في البنك العربي واقدر لموقع عمون هذه الثقة في نشر هذا المقال حيث ان هناك العديد من الخفايا التي تخص مؤسساتنا الخاصة يتم التعتيم عليها لغايات لا نعلمها
    في الحقيقة ما اود قوله بعيد جدا عن المضمون الداخلي للمقال والذي يتركز فعليا على فقدان او ان صح القول (تنكر) البنك العربي لهويته الاساسية انا اعمل في البنك العربي منذ نحو 15 عاما وفصلت فصلا تعسفيا في العام الماضي وان كلامي هنا الان ليس من باب التشمت وانما من باب الحرص على اموال ومصالح عامة.. برأيي لم يعد هناك ما يسمى البنك العربي هو عبارة عن بناء ضخم وجميل فقط ولكن ما بداخله لا يعلمه الا الله لان البنك العربي يدار من اطفال ونساء صغار ليست لديهم قدرة على ادارة سوبرماركت وليس بنك بهذا الحجم علاوة على ذلك هناك فساد من جميع الاشكال والانواع سواء في الادارة العليا او الادارات الفرعية ولا احد يحقق او يفتح ملفات داخلية لان هناك عدد من المدراء الكبار متورطون في كثير من هذا الفساد اتمنى ان يتجرأ احد ويفتح فضائح هذا البنك على مصراعيه لعل وعسى يوضع حد لهذا الفساد الذي ياكل من اموال المواطنين والمساهمين

  • 5 سالم سالم 15-12-2010 | 10:41 PM

    انتو ملاحظين انو من يوم ما مات عبد المجيد شومان ما سمعنا خبر زي العالم والناس عن البنك العربي يوم ديون يوم قضية يوم خسارة يوم ... يوم مش عارف شو وبعدين غيرو الادارة وخلصونا

  • 6 مواطن اردني 15-12-2010 | 10:53 PM

    المشكلة يا سيد راكان ان عائلة الحريري التي تمتلك الان النسبة الاكبر في البنك وهي ممثلة باكثر من شخص في مجلس الادارة استغلت تمثيلها الكبير فيه واستطاعت ان تقنع مجلس الادارة ورئيسه بالحصول على تسهيلات بنكية وقروض تمول بها مشاريعها كمشروع العبدلي ومشروع سرايا والنتيجة سمعناها قبل عدة ايام هي توقف العمل في مشروع العبدلي بسبب خلافات بين ابناء عائلة الحريري والمتضرر هو الاقتصاد الاردني والبنوك التي اقرضت المشروع ولنتذكر جميعا ان القرض كان بقيادة البنك العربي اما مشروع سرايا فقد تاجل تسليمه لاكثر من مرة والان يحتاج الى اربع سنوات قادمة والمتضرر ايضا هو الشعب المسكين الذي ضاعت امواله بين التماسيح

  • 7 سائد العلي 15-12-2010 | 10:59 PM

    شكرا للكاتب راكان المجالي على هذا المقال المؤثر حقا ولكن مع كل ما نسمعه فان مصيبة اهون من مصيبة علينا كنا سنتقبل تخلي البنك العربي عن هويته الاساسية مقابل ان نسمع عن نجاحاته وانتشاره بهوية عربية في كافة ارجاء المعمورة ولكن وللاسف الشديد فان ما يحصل الان هو عار علينا بعد ان كنا نفتخر بالبنك العربي اينما نذهب اصبحنا اليوم متوقعين انهياره بين ليلة وضحاها وللاسف لا احد يحرك ساكنا سؤالي هل من احد يعلم ماذا حدث بقضيتي الصانع والقصيبي واللتان زادت مديونيتهم للبنك العربي عن 750 مليون دولار ما هي مصير هذه الاموال وكيف سيعوضها البنك ا والى اين وصلت قضية ديون دبي التي تورط البنك العربي بها بما يزيد عن مليار دولار وهل توصل الى حل بشأنها وما هو تاثيرها على ميزانية البنك للاسف هناك تعتيم كبير على خبايا البنك وكله سيؤثر على وضعه وعلى اوضاع المساهمين

  • 8 محامي في البنك العربي 15-12-2010 | 11:04 PM

    انا محامي لدي خبرة 25 عاما وحاصل على درجة الماجستير في المحاماة واتقاضى مجموع رواتب لا يزيد عن 20000 في السنة وفي المقابل هناك استاذة تتقاضى ما مجموعة 125000 علما بان خبرتها ومؤهلاتها العلمية لا تزيد عن خبرتي ومؤهلاتي العلمية بل على العكس ولكن ولاسباب شخصية وصلت الى هذا الراتب هل هذا عدل

  • 9 موظف من داخل البنك 15-12-2010 | 11:07 PM

    البنك العربي غير مهتم لا بهوية ولا بغيرها هو فقط مهتم كيف يؤمن لافراد ادارته العليا رواتب خيالية يتقاضاها من البنك ويتقاضى ضعفها من فرعه بسويسرا للتهرب الضريبي هو لا يأبه لا بمساهمين ولا بموظفين ولا بوضع مالي ولا بسمعة ولا بغيرها هو فقط يسعى لتامين رواتب موظفين اقل من عاديين في الادارة العليا فقط لانهم من حاشية رئيس مجلس الادارة او عائلته

  • 10 صقر الشوبك 15-12-2010 | 11:13 PM

    قلبوها سمبا
    سموها رمبا
    سأسأ على ويكا
    كيدا همبتيكا
    ياما حنشوف لسا
    من الغنا حلبصى
    مهو كلو النونو كما نونو
    بيبيع في اونطه
    وغلبنا نهادي كمن ناني
    بينادي في مالطه
    بيغني النونو كمن نون
    وبقينى بزحمه
    عايزين النيني كمن نيني
    يابا حبة رحمه
    مطرب حمبولي
    لعل يا حلولي
    والكل دقدق
    وأهي زمبليطه
    واركب بسواني
    وسط الحواري
    وعمل موليكه
    كده فبرتيكه
    معقول دي عيشه
    دي بقت فركيشه
    دخان على شيشه
    طار زي الريشه
    يابا اقول ترللي
    وامان يا للي
    دنا اصلي سكر
    سكر ومحلي

  • 11 رائد عبد الهادي 15-12-2010 | 11:21 PM

    شكرا للكاتب على هذا الموضوع الحساس وكنت اتمنى لو انه تطرق لقضية نيويورك اكثر خصوصا وانها قضية حساسة تؤثر على وضع البنك ومساهميه بشكل رئيسي ولكن ما اغاظني حقا بهذه القضية هو ادانة القاضية في المحكمة الامريكية للبنك العربي لانه تحفظ على وثائق خاصة بحجة انها من اسرار عملائه وانه لا يستطيع الافصاح عنها لا اعلم كيف تجرأ محامو البنك العربي على هذه الحجة وكأن البنك يأبه بمساهميه او عملائه لو كان البنك العربي يأبه لهم لما اضاع اموالهم في تسهيلات غير مدروسة ولا برواتب فلكية لاعضاء مجلس ادارته وادارته العليا التي صدمنا فيها عندما افصح عنها في التقرير السنوي للبنك لا افهم كيف عرض محامو البنك مساهميه وعملائه لهذه الخسارة في قضية نيويورك ونحن نعلم تماما ماذا سيترتب عليها بسبب حجة واهية نعن نعلم تماما انه لم يعد يأبه بها خصوصا واننا نتكلم عن بنك عبد الحميد شومان الحفيد لا عن بنك عبد الحميد شومان المؤسس ولا ولده عبد المجيد شومان الاشراف

  • 12 نمر العلوان 15-12-2010 | 11:30 PM

    اعتقد ان على البنك ان يتنبه الى التعليقات فعملائه بحاجة الى طريقة ادارة الامور بصورة مختلفة ليس فيها عنجهية وهناك خلل يجب الانتباه اليه.

  • 13 موظف سابق 15-12-2010 | 11:34 PM

    انا استقلت من البنك عام2007 بعد عملي باحدى ادارات الاداره العامه- الشميساني وكان سبب استقالتي عدم وجود امن وظيفي بالبنك لابناء الوطن حيث ان هناك سياسه ممنهجه باستبدالهم بموظفين من دول اجنبيه اقل كفائه وانتماء واخلاص و همهم الشاغل هو البونص وكم منهم تسبب بخسائر للبنك واكتفى البنك بقبول استقالاتهم بدون اي تحقيق. ابناء البنك يعلمون كل هذا وخصوصا الوضع المريع في الطابق التاسع.

  • 14 موظف مسرح من البنك 15-12-2010 | 11:38 PM

    من الملاحظ ان كل قرارات ادارة البنك العربي قرارات فردية انا عملت مع البنك العربي خلال السبع سنوات الماضية وكنت مطلعا جيدا على كافة التحركات التي يقوم بها دعوني ابدأ من بنك اوروبا العربي الذي افتتحه البنك العربي في لندن ليشمل كل فروعه التي تعمل في القارة الاوروبية وتم ضخ 500 مليون دولار كرأسمال للبنك وتم زيادتها الى 700 مليون دولار لاحقا ولكن مع الاسف فان نتائج البنك العربي في اوروبا في هبوط مستمر يوما بعد يوم ولا يحقق عوائد مجدية على رأس المال غير ان فروعه في القارة الاوروبية تتراجع بشكل ملحوظ واصبحت عبئا على البنك بدلا من ان تكون وجهة استثمارية له
    فيما بعد تورط البنك العربي ببنك الوحدة الليبي الذي اشتراه البنك العربي بمبالغ طائلة فاقت 200 مليون دولار وتورط بزيادة حصته بنسبة 32% اي ان البنك العربي مطالب اليوم بما يزيد على مليار دولار لاتمام هذه الصفقة والصدمة كانت هي بعد دفع كل هذه الاموال وتوقيع الاتفاقية ان موجودات البنك لا تساوي ربع القيمة المتفق عليها علاوة على ان كافة موظفي البنك هم غير مؤهلين ونسبة قليلة منهم حاصلة على شهادة الثانوية هناك المزيد والمزيد وسيكون ايضا المزيد اذا استمرت الادارة الحالية على هذه السياسة هناك ضياع للاموال وهدر للحقوق

  • 15 الى 2 15-12-2010 | 11:45 PM

    للضمان الاجتماعي الاردني حصه كبيره بالبنك

  • 16 المحسيري-هنا تكمن المشكلة 15-12-2010 | 11:47 PM

    فقد سيطرت "عائلة الحريري" على نسبة كبيرة من أسهم البنك، في صفقات متتالية شابها الكثير ممن الغموض والتقوّلات. كما سرت إشاعات، حتى لا نقول تسريبات، تفيد بِنية الإدارة نقل مركزها الرئيس من عمان إلى بيروت

  • 17 ليلى منصور 15-12-2010 | 11:48 PM

    اتمنى من عمون ان تفتح باب التعليقات على هذا الموضوع الحساس لانكم ستكونوا سباقين في معرفة حقائق تهم مصلحة العملاء كافة

  • 18 سليم ابو محفوظ 15-12-2010 | 11:51 PM

    اخ راكان موضوع لقد أتيت به في هذه الايام وكأن الامر يستدعي بأن الذي حدث مؤخرا أثر على الوضع الداخلي الأردن ولكن أطمنك بأن الذي حدث زوبعة في فنجان لم تؤثر شيئا على الجبهه الداخلية في بلدنا الطيب بأهله ...على الرغم من كل لأبواق التي تحاول شحن الأمور من قبل بعض المواطنين وأنا اعتبر المواطن مواطن مهما كانت أصوله وأنحداراته السلاليةأو منابته الأصولية...
    أن البنك العربي الذي تأسس في القدس الشريف وكان الهاشميون يرعون المقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين على حد سواء وقد قتل الملك عبدالله الاول في المسجد الاقصى وعل تراب فلسطين...فالهاشميين من الذين أعتبرت فلسطين أمانة في أعناقهم وهم الأقدر على رعايتها
    والاجدر صيانتها وهذا مصدر فخر لهم ولنا كأردنيين من أصول فلسطينية...نعم نحن أردنيون بكل فخر ونعمل لأزدهار الأردن كا دمنا نعيش على ترابه....
    الطهور االمبارك كونه من حول الأقصى وندعو الله ، يقك أسر المقدسات وفلسطين من براثن الأجتلال البغيض
    وتعود فلسطين لنا كاملة غير منقوصة ويعود الأقصى تحت الرعاية الاسلامية وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله سليل الدوحة الهاشمية الشريفة الطاهرة ...لترجع فلسطين لامتها العربي ويرجع البنك العربي وأدارته في القدس البلد المقدس الذي تأسس فيها البنك العربي
    وكان من أوائل البنوك العربية بعد البنك المصري...
    فالبنك العربي بنك فلسطيني النشئة أردني النماء والأنتماء..وقد كان البنك من البنوك الذي ساهم في رفع شأن الاردن أقتصاديا ًوتجاريا ً ساهم في رفع أسم الأردن دوليا ًوهو المؤسسة الأقتصادية الأردنية الرائئدة في دول العالم حيث تزيد فروعه في الخارج عن مئة فرع...
    أن البنك العربي وفي وجهة نظري المبنية على الأستهداف المقصود للمؤسسات الرائدة ةالتي تتمتع بمصداقية في تعاملها مغ المواطنين ...والصهيونية العالمية تستهدف كل من يدعم القضية الفلسطينية والبنك كان من الرواد في هذا المجال الذي يساه في دعم الأهل في فلسطين والقدس الموطن الأول للبنك قبل أن ينتقل لعمان العرب...

    اخ راكان لقد تطرقت لموضوع لم أدري ما الهدف من أثارته ...وأقدر لك هذا الطرح الذي قد يفتح الآفاق أمام السياسين والكتاب وأنت منهم ومن الرواد الكبار في عالم الصافى والكتابة

  • 19 عرار 15-12-2010 | 11:56 PM

    وقفت على هاي . بعين الله , لكن لا يسعني الا ان اقول لا يصلح العطار ما افسد ع

  • 20 سالم سالم 15-12-2010 | 11:58 PM

    الله يرحم مؤسس البنك العربي الذي كان يساند الفلسطينين و لكن للاسف الشديد تم بيع البنك العربي بعد ان توارثه الابناء و حصولهم على ...
    وتم اغلاق فرعين في غزه وهلا مع القضية الله يستر ما تسكر كل فروعه

  • 21 مساهم فالبنك العربي 16-12-2010 | 12:03 AM

    البنك العربي كان ولا اعتقد بعوته القويه كالسابق وخاصه الاسهم الاردنية ..فقد كان السهم بسعر سياره والان السهم بسعر خياره ,,, ويا رب يتعافى هذا البنك لاجل اسمه العريق

  • 22 نائل الحضرمي 16-12-2010 | 12:07 AM

    اغلق البنك فرعيه في غزة للحفاظ على مصالحه و عدم ارتباطه بقوى الارهاب وكله ناتج عن تخبط ادارته مما افقده ثقة المتعاملين لم يعد عملائه ومساهميه يثقون بخياراته وقراراته ومقدرته على تخطي العوائق والازمات التي يمر بها خصوصا تلك الازمات المتعلقة بالقروض التي قدمها البنك دون دراسة او دون رجاحة ان صح التعبير وللاسف فان تلك القرارات العشوائية ستكون لها نتائج كارثية على استقرار البنك وعلى استقرار الجهاز المصرفي

  • 23 أبو عمر - اي رقم 2 16-12-2010 | 12:14 AM

    بس للمعلومة الحكومة هي اكبر مساهم بالبنك العربي عن طريق الوحدة الاستثمارية للضمان ، اذا لا سمح الله صار شي للبنك فهذا يعني اثر سلبي جدا على الاقتصاد و كذلك على اموال الضمان الي اعتقد انك شخصيا مشترك فيها، ال الحريري و ال شومان مساهمين في البنك مثلهم مثل عشرات الاف من الاردنيين المساهمين بالبنك ايضا

  • 24 منصف 16-12-2010 | 12:25 AM

    ايها الموظف القديم دون ان اعرف سبب فصلك ومن باب اطلاعي على وضع البنك الدفتري احكم مهنيا بان وضعه جيد وطالمى كان موظف البنك العربي ولا زال عنوان الثقافة والعلم المصرفي وطالمى كنت شخصيا ضد ادارة بنوك العائلة الا ان ال شومان حريصين كل الحرص على سلامة البنك مصرفيا وطالمى انك عزيزي بانكر اطلب منك اجراء مقارنة بسيطة لاوضاع البنوك الاردنية منحيث سلامة التسهيلات الائتمانيةوالمخصصات المرصودة مقابلها ومن الاحية الاقتصاديه والسياسية ووضع الدينار سنة 88 الوقت الذي لا يستطيع الشخص 100 دولار ليبعثها لابنة الطاب في الخارج كان البنك العربي يضخ الملايين في ذلك الوقت في السوق دون ان يكون ذلك مفروض عليه بل كان ذلك من باب الحس الوطني ولولى حرص ال شومان على البنك وسلامتة لمى صنف البنك من ضمن ال 100 بنك عالميا اما بخصوص حالات فساد اعلمك ياسيدى ان هذا من باب العمل الكبير للبنك وصدقني بان الفساد الذي تتكلمون عليه لا يشكل سوى النسبة الدنيى كم من بنك اردني في وقتنا الحالي لولا البنك المركزي يدعمة لرايت كم من بنك انهار باستثناء البنك العربي وهذا دليل سلامته واخيرا سلام على الاردن

  • 25 منصف 16-12-2010 | 12:25 AM

    ايها الموظف القديم دون ان اعرف سبب فصلك ومن باب اطلاعي على وضع البنك الدفتري احكم مهنيا بان وضعه جيد وطالمى كان موظف البنك العربي ولا زال عنوان الثقافة والعلم المصرفي وطالمى كنت شخصيا ضد ادارة بنوك العائلة الا ان ال شومان حريصين كل الحرص على سلامة البنك مصرفيا وطالمى انك عزيزي بانكر اطلب منك اجراء مقارنة بسيطة لاوضاع البنوك الاردنية منحيث سلامة التسهيلات الائتمانيةوالمخصصات المرصودة مقابلها ومن الاحية الاقتصاديه والسياسية ووضع الدينار سنة 88 الوقت الذي لا يستطيع الشخص 100 دولار ليبعثها لابنة الطاب في الخارج كان البنك العربي يضخ الملايين في ذلك الوقت في السوق دون ان يكون ذلك مفروض عليه بل كان ذلك من باب الحس الوطني ولولى حرص ال شومان على البنك وسلامتة لمى صنف البنك من ضمن ال 100 بنك عالميا اما بخصوص حالات فساد اعلمك ياسيدى ان هذا من باب العمل الكبير للبنك وصدقني بان الفساد الذي تتكلمون عليه لا يشكل سوى النسبة الدنيى كم من بنك اردني في وقتنا الحالي لولا البنك المركزي يدعمة لرايت كم من بنك انهار باستثناء البنك العربي وهذا دليل سلامته واخيرا سلام على الاردن

  • 26 الى التعليق 2 16-12-2010 | 12:26 AM

    صحيح انك..و...
    البنك العربي أكبر بنك بالاردن و أي مشكلة به ستنعكس عالبلد... عندما حاول الحريري نقل الادارة لبيروت تحرك كل الاقتصاديين لمنعه و بخاصة ال.... و نفذت صفقة بيع الاسهم للضمان لابقاء الادارة بالاردن

  • 27 مغترب 16-12-2010 | 12:35 AM

    على الرغم من ان العنوان اخافني الا ان المقال رائع

  • 28 طايف المجالي 16-12-2010 | 12:36 AM

    كل ما تكتبة يا ابو غيث لة قيمة ودلالة ويصلح لان يكون وثائق تدرس لتعليم البلاغة والصحافة الحقيقية

  • 29 خالد علي 16-12-2010 | 12:37 AM

    فعلا احنا شو دخلنا بالبنك العربي

  • 30 ابو الزوز 16-12-2010 | 12:41 AM

    ساق الله على ايام عبد المجيد شومان وخالد شومان الله يرحمهم كان البنك رقم 1 اما الان وللاسف تراجع كثيرا بسبب ادارة عبد الحميد شومان كان من الافضل ان يتنحى بدلا من ان يقود البنك الى ما هو عليه ..

  • 31 16-12-2010 | 12:47 AM

    وين التعليقات يا عمووووووووووووووووووون

  • 32 زهدي 16-12-2010 | 01:00 AM

    المفارقة العجيبة ان التاريخ حمل عملاقة تركوا بصمات اقتصادية كبيرة مثل سعيد خوري وحسيب صباغ وشومان لماذا كبرت شركاتهم ونمت واستمرت اجيالا بعد اجيال الا البنك العربي توقف عن النمو عند الجيل الثالث

  • 33 عبده 16-12-2010 | 01:05 AM

    البنك تراجع والاسباب معروفة لنا جميعا..

  • 34 Abdelmuti 16-12-2010 | 01:06 AM

    يسلم والله كلام موزون وفي محله

  • 35 Abdelmuti 16-12-2010 | 01:06 AM

    يسلم والله كلام موزون وفي محله

  • 36 Abdelmuti 16-12-2010 | 01:06 AM

    يسلم والله كلام موزون وفي محله

  • 37 المحامي انور صوالحه 16-12-2010 | 01:10 AM

    البنك العربي مؤسسة اردنية اقتصادية كبرى خدم الاردن ولا يزال البعض الذين يرفضون حتى ان يكون صاحب البنك من اصل محدد اقول ان الاردن وفلسطين حالة خاصة في المجتمع الدولي وامثالكم لن يجدوا مكانا في مجتمع شفاف يسودة العدل والقانون والمساواة وستبقون تعيشون على فتات الواسطة والمحسوبية عالة على المجتمع واستغرب من تفشي هذا المرض ومن سكوت حكومتنا بل حكوماتنا الا اذا كان الهدف فرق تسد ولو لم يكن هنا نحن لكان غيرنا ..
    اي سوء هذا لشخص يقول مالنا وماله هذا بنك لبناني فلسطيني اسأل حكومتك الرشيدة عن افضال البنك على الوطن من عشرات السنين ثم اذهب للجحيم بحقدك الاسود انت وامثالك..

  • 38 علاء ابوطربوش 16-12-2010 | 01:11 AM

    المقال نوعي وجريء بكل المقاييس لان هذا التابوه لم يكتب عنه احدا الا مديحا والمقال فيه من المعلومات القيمة والموثقة وفيه تحليلا وبنفس الوقت يثير اسئلة دائما تراودني حول هذا البنك واسرار قوته ووجوده واستمراره

  • 39 متابع 16-12-2010 | 01:11 AM

    البنك العربي مفخرة لكل عربي ومن يحاول ان يشكك فيه يخطى خطأ كبيرا في حقة وحق الاقتصاد الوطني والاف العاملين به

  • 40 متابع 16-12-2010 | 01:12 AM

    البنك العربي مفخرة لكل عربي ومن يحاول ان يشكك فيه يخطى خطأ كبيرا في حقة وحق الاقتصاد الوطني والاف العاملين به

  • 41 عميل لدى البنك العربي 16-12-2010 | 01:18 AM

    البنك العربي من انجح البنوك في العالم عندما كانت البنوك الامريكية تعلن افلاسها كان البنك العربي يعلن ارباحه، الاقتصاد الاردني يمضي يداً بيد مع البنك العربي، مشاركة اصيله مع القطاعين العام والخاص، شعار البنك هو الوطن العربي، خارطة الوطن العربي الحصان والجمل العربي، يجب علينا دعم هذه المؤسسة العملاقة وعدم التشكيك فيها، شكراُ لعمون

  • 42 عصام 16-12-2010 | 01:24 AM

    ياريت نخلص..

  • 43 عماد حميل 16-12-2010 | 01:25 AM

    .. إذا نشرتوا إشي، بس إنشالله توصلكوا
    يا صوت اللي بالي بالك

  • 44 mhammad 16-12-2010 | 01:58 AM

    الى التعليق ؤقم 2
    كيف مالنا ومالهم ؟؟؟؟؟
    بدك اقتصاد بلدنا ينهز يعني

  • 45 مزظف في بنك الاسكان 16-12-2010 | 02:09 AM

    لقد نسي الاخ راكان ان يذكر سياسة البنك العربي قديما وهو سؤال الموظف المتقدم للعمل اذا كان من اصول اردنية ام فلسطينية حيث ان التعيين يكون للاصول الفلسطينية للاسف مما ولد ضغينة وكره من الاردنيين لادارة البنك ونحن الان سعداء لتلاشي هذه الامبراطورية ومرحبا بالحريري وباستثماراته في بلده الثاني المملكة الاردنية الهاشمية

  • 46 محامي مطلع 16-12-2010 | 02:37 AM

    بنك الت... بامتياز و الممارسات ال...- انشروا يا عمون و اذا حدا بحكي في وثائق رسمية

  • 47 16-12-2010 | 03:06 AM

    الى (صقر الشوبك + تعليق رقم2) روحوا احضروا سبيس تون احسنلكوا خلي الفهمانين يعلقو فقط

  • 48 حازم الضمور 16-12-2010 | 03:16 AM

    و لا اروع ....

  • 49 مواطن 16-12-2010 | 03:25 AM

    بنك يعين الموظفين حسب الاصول والمنابت هذه نهايته, وعلى شاكلته الكثير الكثير من الشركات الخاصة التي لا تعين الا الاردنيين من اصول محددة , مع اننا شعب واحد نرفض التقسيم..

  • 50 Samer Al-Manaseer 16-12-2010 | 04:29 AM

    هل اصبحت البنوك الاوروبية رمزا للنضال ولهوية الشعوب؟ اذا الكلام صحيح فعلى الدنيا السلام .. ولم نتوقع من الاخ راكان هكذا مقالات ... حيث ان الهدف من انشاءه هو هدف ربحي وليس هدف قومي والدعاوي التي ترفع عالبنك لا تعد ولا تحصى .. ومعروف ان البنك العربي لا يوظف الموظفين من اصول اردنية واعتقد المحجبات كذلك فهل يعقل ان يكون رمزا للنضال والهوية والمحافظة عليها .. بل لا ارى الا ضحكا على ذقون شعوبنا المسكينة الطيبة والتغرير بها بالوطنية والقومية من اجل تحقيق ارباح على اكتاف هذه الشعوب .. وكم من مرة هدد ملاك البنك بالخروج من الاردن لتدمير عملتنا ... صعقت بما رايت في المقالة ووددت لو لم ارى ....

  • 51 مواطن 16-12-2010 | 05:17 AM

    يالله يا محرر مقبوله منك لطفتها شوي, على كل يطلعلك ولا يهمك كل التعليق على حسابك انت بتمون.

  • 52 مواطن يائس 16-12-2010 | 05:28 AM

    الى رقم 4 صدقت والله صدقت

  • 53 عربي 16-12-2010 | 07:59 AM

    احلى شي بالشعب الاردني انو بفهم بكل شي,بالسياسة و بالبورصة و بسوق عمان المالي و عندو قدرة على التحليل المالي كذلك,و اكبر مثال المقال المنشور والتعليقات و كاتبنا العظيم.

  • 54 محمد صبيح الزواهرة 16-12-2010 | 08:11 AM

    جميل طرح الكاتب ولكن هل بالفعل أصبحت البنوك ومصادر التجارة الحرام رموزاً للنضال ولهوية الشعوب ..أنا أعتقد أن نضال وهوية الشعب الفلسطيني أكبر من أن تحصر بسيرة بنك أو حتى عائلة

  • 55 الى صقر الشوبك 16-12-2010 | 08:55 AM

    لما يكون التعليق على مستوى من الجدية والرجولة تدخل انت وللاسف بتعليق هلامي لاطعم فية

  • 56 موظف بنك عربي اردني 16-12-2010 | 09:46 AM

    الى كل الاخوان، انا موظف اردني اعمل لدى البنك العربي ، بداية البنك العربي هو اكبر رمز اقتصادي للاردن و يشكل ما يقارب 40% من الاقتصاد الاردني، و ليس صحيحا ما يقال بان البنك لا يوظف اردنى الاصل و هذا كلام غير صحيح. من المفروض كل من قال انا اردني او حتى حامل للجواز السفر الاردني بأن يفخر بالبنك العربي على ما انجز من اعمال على مر العصور كما ان للبنك العربي وقفات مشرفة في المسيرة الاردنية و لا احد يستطيع ان ينكر ذلك. و بتمنى على كل الاخوان ان ينظروا للامر من ناحيه اخرىفيما يتعلق بما يواجه البنك من ادعاءات بخصوص قضية نيويورك و هل ان ما قام به البنك هو خدمة لمنظمة ارهابية؟؟؟؟ و من المستفيد من زوال البنك العربي و تدميره و حتى نقل ملكيته الى اشخاص غرب عن مجتمعناالاردني الفلسطيني و ماالذي سيحصل بأقتصاد كل من فلسطين و الاردن على حد سواء. يا اخوان البنك العربي حجر اساس و الحجر في مكانه قنطار. نعم صحيح هناك مدراء بالبنك العربي بحاجة لان يتم محاسبتهم و قلعهم من الجذور لانهم لا يستحقون التواجد في هذة المؤسسة العريقة و التي تضم ابناء الشعبين الاخوه في كل شيء و انا اكيد بأن يومهم ات لا محاله. و هناك جزء لا يمكن تجاهله بان هؤلاء المدراء تم تعينهم لاغراض معينه تهدف الى ابعاد التهجم على البنك بطريقة او اخرى.كل شخص اردني او فلسطيني عليه ان يفخر بان بالبنك العربي و ليس العكس.

  • 57 27 سنه موطف سابق 16-12-2010 | 10:16 AM

    كل ما قيل من موظفين سابقين صحيح هناك مدراء يرتعون في شارع المطار لا يفقهون شى من العمل المصرفي الا الجعجعه والصوت المرتفع وهم يتخلصون من كل موظف مخلص وذو كفاءه ويحلون محلهم زبائنهم الذين لا يعرفون ايضا شئ من العمل.يرفعون من رواتبهم فقط لاجل الضحك على الضمان الأجتماعي في اخر ايامهم

  • 58 khaldun 16-12-2010 | 10:19 AM

    هذه نهاية الربا الذي اعلن الله سبحانه وتعالى الحرب على من ياكلون الربا...فالله سبحانه وتعالى يمحق الربا ويربي الصدقات ولا بد ان ياتي يوم يمحق الله فيه هذه الاموال لانها من الربا الحرام

  • 59 للاسف 16-12-2010 | 10:23 AM

    البنك خرب من يوم ما تنازل عن سياسته بتعيين موظفين من اصول معينه وبدأ يعين موظفين شروى غروى موظفين معتادين على الوظائف الحكوميه والفليله والترويحه الساعه واحده وقراءة الجرايد وشرب الشاى والدواوين، ياريت يرجع البنك لسياسته القديمه

  • 60 16-12-2010 | 10:32 AM

    نتاج الوحدة:عنصرية مبطنة, وقومية وهمية, ودين دعاته مهرجين بلا فكر ولا شخصية

  • 61 الحسيني 16-12-2010 | 10:36 AM

    مع كل اسف روايه راكان المجالي
    تفتقر الى الدقه والموضوعيه لماذا لم تتقرق الى شراء ادارة البنك العربي الى قيام ادارته لشراء بنك الاتحاد اليبي وضمه الى مجموعه البنك العربي قبل اق من عامين صفقه غامضه
    لماذا كل هذا التجني والتشويه على ادرة البنك العربي وادارته والتشكيك بنزاهتهم
    ارجو اعادة حسابتك وقرائت المعطيات صورة افضل من ذلك صديقي العزيز راكان المجالي

  • 62 الضمان الأجتماعي 16-12-2010 | 10:50 AM

    يا مؤسسة الضمان الأجتماعي عليكم الأنتباه لزيادة الرواتب الضخم لمدراء البنك الذين همهم الوحيد حاليا في البنك زيادة رواتبهم

  • 63 لا لا لا 16-12-2010 | 10:53 AM

    البنك العربي بؤرة ...
    وما حاولو اخفائه منذ عقود اصبح يظهر علناً
    وكما يقال الشمس ما بتتغطى بغربال يا شومان

  • 64 الى بعض المعلقين 16-12-2010 | 11:44 AM

    أنا الان موظف من الادارة العليا في البنك ومن اصول اردنية كركية ولم أشعر خلال الاربعة سنوات التي عملت فيها بالبنك العربي بأن ما يقال عن أصول وغيره من سياسة البنك فرجاءا من العيب الحديث بهكذا أمور لا أساس لها الان في بنك كبير جدا ومحترم. البنك العربي ولحجمه وتواجده في كثير من دول العالم يتأثر سلبا وايجابا بما يجري لكن أطمئن المهتمين بأن البنك بألف خير والحمدلله.

  • 65 نبيل أحمد 16-12-2010 | 11:50 AM

    مقال يجب الأخذ بمعطياته حتى يتسنى لنا أن نتلافى الآثار السلبية التي قد تحث. لقد رأينا كيف كانت تداعيات إنهيار البنوك على أكبر إقتصاد في العالم نريد أخذ الدروس والعبر والإستفادة منها وأخذ الإحتياطات اللازمة كي يبقى هذا البنك أردنيا ومساندا لإقتصاد الأردن. إخوتي إن النظرة الضيقة للأمور من باب اقليمي بحت يسبب التداعي والضعف لنا جميعا، فالنعتبر من الفوضى الخلاقة التي تحدث على ابواب اردننا وأطراف هذه الأمة من العراق الى اليمن الى السودان الى غيرها، لا يجوز أن تكون مؤسسة أردنية خاصة أو عامة تنظر الى الشعب بمقياس غير مقياس الكفاءة والكفاءة فقط أن نجح البنك سينجح أردنيا وإن إنهار لن نكون الرابحون اتمنى على إدارة الضمان ان تضع خطة إستراتيجية لإمتلاك نسبة أعلى قدر المستطاع وان تضع في حسبانها أن تشكل نوعا من الرقابة على أسس علمية وعالمية على أعمال البنك وان لا تفرض أو تتدخل في إدارته لشؤونه اليومية كي نساعد البنك على العمل المهني ونبتعد عن المحسوبيات. اتمنى على الشعب الأردني أن ينظر الى المصالح القومية الكبرى ومدى تأثرنا سلبا أم إيجابا بتداعياتها.

  • 66 Ameera 16-12-2010 | 12:28 PM

    انت مبدع و اشكرك بجد على هذةالحقائق.

  • 67 اله يرحم اللك حسين 16-12-2010 | 12:30 PM

    والله يطول عمر الملك عبدالله بن الحسين
    وبعد لقد استدان احد الزبائن قرض من البنك
    ويدعى عبد الحي ...وقد ماطل كثيرا في دفع المستحقات عليه,وقام مدير الدائرة القانونية بتوجيه انذار لعبد الحي ..وقد شاط عبد الحي زعلا
    وذهب للبنك وشتم بعد عصبية على الموظفين وقد طلب مقابلة صاحب البنك ومدير مجلس ادارته عبد الحميد شومان وجاء الموعد للمقابلة ،واستقبل شوما ن العميل ال... وبعد أخذ ورد في الكلام مد الرجل يده عل جيبه وطال رصاصة ....ووضعها امام شومان صاحب البنك العربي على المكتب ، وقال له انت جاي تتحكم فينا في الاردن وهذي ثمنك يا...وسحب حله وطلع عبد الحي من البنك منصرفا

    وفورا اتصل شومان مع جلالة المرحوم الملك الانسنان
    المغفور له بأذن الله حسين بن طلال جعل الله الجنة مأواه
    وطلبه على القصر وشرح له ما حدث وقد تعهد الملك بدفع المبلغ وسداده للبنك من جيبه الخاص ،وغادر شومان القصر مسرورا من مقابلة الملك ليس من أجل أن تم السداد ولكن لحسن المقابلة الابوية من ملك كبير
    ملك ملك القلوب والارواح.

    وقد طلب الملك آل المجال وكبارهم للقاء بهم وشرح الموضوع وقدتمت المقابلة بين الملك المرحوم وآل المجالي ابناء العشيرة الكبير في الاردن وهي من اكثر العشائر حبا لخدمة الناس ومن أكثر العشائر ولاء ًًً للوطن وللملك وهم من الذين يسامحون في حقهم كرما وعطفا على الناس ولكن غلطة الشاطر كبيرة.
    وقد أجتمع الملك بال.. وشرح لهم ما حدث وتأثر الجميع من الموقف وخروا مبسوطيين من الملك وتصرفه الحكيم العليم ...ولاموا بن عمهم عبد الحي على تصرفه
    وعادت المياه على سابقتها بين ال... وشومان أخوة أعزاء يعيشون في أردن العز والكرامة يقوده ملك بن ملك هو عبد الله الثاني بن الحسين الحكيم وفقه الله لخدمة الوطن والشعب الاردني الذي يحب قيادته الهاشمي وهي عنوان الامن في بلد الامان وطن الهاشميين وفقه الله ورعاه

  • 68 الى تعليق رقم 23 16-12-2010 | 12:30 PM

    هل تعلم ان مساهمة شومان في البنك العربي لا تتجاوز 2.6%

  • 69 الى تعليق رقم 25 16-12-2010 | 12:39 PM

    انا من يحكم ما اذا كان وضعي جيدا اما لا ولكن لم يكن الهدف من تعليقي هو الشكوى عن راتبي ولكن التفرقة الواضحة لاسباب شخصية بين الموظفين ودعني اعلق على حقيقة ان "موظف البنك العربي عنوان ثقافة وعلم مصرفي وان ال شومان حريصين كل الحرص على سلامة البنك مصرفيا" انت متوهم اخي العزيز انت تتحدث عن البنك العربي 2010 لا عن البنك العربي بالتسعينات بنك عبد الحميد لا بنك عبد المجيد وانا الذي اطلب منك اجراء مقارنة بسيطة بين البنك العربي وبين البنوك الاردنية لتعرف تماما ماذا اقصد كيف بدأت البنوك جميعها صغيرة واصبحت اليوم كبيرة بعكس البنك العربي الذي استلمه عبد الحميد كبيرا واصبح اليوم اصغر مما تتوقع
    وبلاش نحكي كيف بيحصل البنك على تصنيفات وجوائز خلي الطابق مستور انا بس بدي اعرف وين البنك المركزي عنكم وليش ساكت واملي بفارس شرف انه يكون افضل من اللي سبقه

  • 70 الى المحامي انور صوالحه 16-12-2010 | 12:46 PM

    المشكلة ليست مشكلة منابت واصول بقدر ما هي مشكلة اقتصادية بحتة فالجميع يجمع على ان البنك العربي يتراجع بشكل ملحوظ احنا كمواطنين شو بهمنا بالله اذا مديره اردني ولا فلسطيني ولا سيريلانكي احنا بهمنا اقتصادنا واموالنا وحقوقنا ما تضيع واتمنى ا نت ان تسأل حكومتنا الرشيدة كيف سيحصل البنك العربي قروضه للعبدلي ومعن الصانع ووووو ولا هاي كمان وطنية وبالله بالمرة تسأل الحكومة اذا بتعرف كم راتب ابنة رئيس مجلس الادارة وشو مؤهلاتها الخطيرة ما كل العالم معهم ماجستير وانا اولهم معي 2 ماجستير من ادنبرة وبالمرة كمان اسأل عن عطاءات الفروع لزوجة رئيس مجلس الادارة بلكي حكومتنا الرشيدة بتشرحلنا اكثر

  • 71 الى تعليق رقم 41 16-12-2010 | 12:49 PM

    البنوك الامريكية عندها شفافية وافصحت عن اوضاعها المالية ما قعدت تضيف وتنقص من الميزانية عشان تقنع العالم انه وضعها منيح ركز بميزانية البنك العربي ولحالك بتعرف ليش بحقق ارباح من المخصصات يا حبيبي ولا كل هالبلاوي بدها تقنعنا انه بحقق ارباح

  • 72 سوزي 16-12-2010 | 12:52 PM

    انتو ليش بتحكو عبد الحميد شومان احكو سوزان ودينا مهمي اللي بديروا البنك

  • 73 فساد 1 16-12-2010 | 12:54 PM

    انا بدي تبلشوا بملف سوزي بعدين دودي وبعدين الناس التانية لانو هدول اكبر ملفات بتاريخ البشرية سارسل لكم نسخة واذا تجراتم انشروا

  • 74 متابع 16-12-2010 | 01:04 PM

    لقد مرت ازمات كبيرة ع البنك وظل صامدا وليش الحملة ع البنك وخصوصا من الذين استفادو وعملو بة وهذا حرام وضد الاخلاق العربيه----------

  • 75 مجرب 16-12-2010 | 01:11 PM

    من المعروف ان هذا البنك وغيره من المؤسسات الخاصه يوظفون حسب اصلك وبلدتك الاصلية وهذا نهاية كل من تسول له نفسه عض اليد التي امتدت لمساعدته

  • 76 ارحموا بعض يا ناس 16-12-2010 | 01:23 PM

    يا جماعة ليش دايما واقفين لبعض و نقلب كل موضوع عنصري؟؟؟ هاي مو الاردن الي تربينا فيها

  • 77 الى Samer Al-Manaseer 16-12-2010 | 01:24 PM

    كلامك سليم 100% البنك يحاول بشتى الطرق منع تعيين اشخاص من اصول اردنية وكان لي تجربة شخصية بذلك , للاسف البنك يصدح علينا بوطنيات وانتمائات زائفة وفي النهاية يحصد قوت الغلابة من ابناء الشعب ويضعها في يد ثلة من الاشخاص لايستحقون 1 % منها , لكن للاسف احنا تعودنا نطبل ونزمر للي بيضحك علينا

  • 78 بريق الماس 16-12-2010 | 01:39 PM

    انا مع تعليق رقم 9 و رقم 4، حيث اني تعرضت لعملية نصب من قبل موظف المبيعات في البنك ويدعى ب ب، حيث اوهمني انه مقابل قيام البنك بشراء قرضي من بنك اخر سوف احصل على عدد من المزاياولكن تفأجات بعد انتهاء المعاملة انه ليس صادق وحتى انه لم يقم بالرد على اتصالاتي المتكررة به يعني اروح ابلط البحر، بالرغم انه كان يتصل بي منذ الساعة الثامنة صباحا ولعدد لا يحصى من المرات حتى انتهت المعاملة وامن حالو بالعمولة،،،، ممكن حدا يفسرلي كيف موظف بهذه الاخلاق ممكن يكون موظف في بنك ويعكس سياسة بنك ولا البنك اصلا بدو هيك، اي لو انو بسوق الخضرة كان عندوا مصداقية ،،، اخواني انصحكم بالتعامل مع اي بنك اخر غير العربي وهي نصيحة لوجه الله

  • 79 صقر العرب 16-12-2010 | 02:23 PM

    في البداية أود ان اشكر الكاتب راكان المجالي عمون على قدرتهم للكاتبة عن البنك العربي الذي تتلافى الصحف الاخرى الكاتبة عنه وذلك لمصالح متتعدة منها عدم خسارتهم لاكبر شركة تقوم بنشر الاعلانات التي هي من اهم مصادر هذه الصحف.

    عطفاً على ما تناقلته وسائل الاعلام العالمية والمحلية مؤخراً حول القضايا المقامة ضد البنك العربي في نيويورك فانه من الضروري أن يدرك كافة الاردنيون الغيورين على وطننا الغاليي بأن وضع البنك العربي بات أكثر صعوبة بعد أن أدانت القاضية نينا جيرسون في تموز الماضي البنك العربي لعدم تقديمه وثائق طالب بها المدعون.

    ان هذه الحقيقة تتطلب بأن تقوم السلطات المعنية في الأردن من الآن (بمعزل عن إدارة البنك) بالنظر في التداعيات المحتملة إذا أدين البنك ووضع الخطط لتخفيف الآثار السلبية التي قد تنتج عن ذلك، والتي تشمل ما يلي على سبيل المثال لا الحصر:

    • الاثر المالي المباشر: يبلغ اقل تقدير للغرامة المادية حوالي مليار دولار امريكي، وهذا المبلغ بحد ذاته كفيل بزعزعة المركز المالي للبنك ومتانة السيولة النقدية والقاعدة الراسمالية لحقوق المساهمين لديه والتي تتصف حالياً بأنها ضمن اقل المستويات التي كان يعمل بها البنك تاريخياً وانها الآن ضمن اقل المستويات المقبولة دولياً وخصوصا في ظل الازمة المالية العالمية. علما بان البنك العربي حالياً يوجد عليه التزمات راسمالية ضخمة تجاه الشركات التابعة والحليفة والتي تفوق مبلغ المليار دولار، الامر الذي يزيد من تعقيد الموقف. يضاف الى ذلك ان البنك مازال يعاني من خسائر التسهيلات الممنوحة لسعد والقصيبي، حيث تقدر قيمتها بحوالي 600 مليون دولار.

    • فقدان الثقة بالبنك بشكل خاص والاردن بشكل عام كوجهة استثمارية: ان خسارة هذه القضية سوف يؤدي الى فقدان الثقة بالبنك العربي الامر الذي سيدفع بالمودعين الى سحب ودائعهم. كما أن فقدان هذه الثقة لن يقتصر على البنك لوحده بل سيشمل الجهاز المصرفي الاردني ككل. وهذا الامر سيساهم بشكل كبير غي تعطيل عجلة النمو الاقتصادي ان لم يكن تدميرها. خصوصا اذا ما صنف البنك على انه بنك ممول لمؤسسات ارهابية.

    • انخفاض التصنيف الائتماني من قبل المؤسسات الدولية: سيحتم خسارة البنك للقضية انخفاض التصنيف الائتماني له، الامر الذي سيدفع البنوك والمؤسسات الدولية الى تجنب التعامل معه بشكل خاص ومع الاردن بشكل عام.

    • فقدان ثروات الاردنين: ان انهيار البنك العربي سيؤدي فقدان الاردنين لثرواتهم، حيث تبلغ نسبة مساهمة الاردنين في البنك العربي حوالي 42% وبقيمة اجمالية حوالي خمسة مليارات دولار، تعود غالبيتها لمؤسسة الضمان الاجتماعي الذي هو ضمان العيش الكريم لكافة الاردنين. ان انهيار البنك العربي سوف يؤدي الى انهيار السوق المالي ككل، اذا يشكل البنك العربي بمفردة مايزيد عن ربع قيمة السوق ككل.

  • 80 العنود 16-12-2010 | 02:39 PM

    يعني بعد ما بدلوا >>.

  • 81 خارج السرب 16-12-2010 | 02:46 PM

    يمهل ولا يهمل ............ ان شاء الله يلحق ... وما بدنا هالاستثمارات ...الهوا ماكلينه ...وينك يا رhكان لما كان التوظيف لناس معينين .......... الحمدلله ...وربنا ما يضرب بحجار

  • 82 مغترب 16-12-2010 | 02:55 PM

    ما هو الا بنك ربوي
    "فأذنو بحرب من الله ورسوله"

  • 83 احمد منصور 16-12-2010 | 03:01 PM

    الى المنصف المحترم

    عندما نتحدث عن البنك العربي مما لا شك فيه اننا نتحدث من باب الحرص على البنك والجهاز المصرفي الاردني وليس شماتة او انقاصا من هذه المؤسسة التي كنا نفتخر بها يوم كانت داعمة لنا في فلسطين اما حديثك عن ازمة الدينار في العام 1988 فهذا مردود عليك فالاموال التي ضخها البنك بقرار من المرحوم عبد المجيد شومان في السوق الاردني هي من اموال الاردنيين المودعة في البنك العربي وربح فيها في ذلك الوقت مبلغ لا باس به ويمكنك ان تعود الى الدفاتر بذلك الوقت

    نؤكد لك اننا حريصون جدا على هذه المؤسسة كما كنا في البداية اما اليوم والتخبطات الادارية في السنوات الاخيرة ارجو منك ان تتجرأ وتجيبني على هذه الاسئلة من خلال عمون صوت الاغلبية الصامتة ما هو بربك تفسيرك لما يلي:-

    1- تسهيلات معن والقصيبي التي تجاوزت 750 مليون دولار كيف ومن هو العبقري الذي اقر تلك التسهيلات وفي فترة لم تتجاوز العام وذهبت هذه الاموال من ارباح مساهمي البنك
    2- هل باعتقادك قرار شراء بنك الوحدة في ليبيا بـ 220 مليون دولار من تحويشة الاردنيين هل هو قرار سليم حيث ان العرض الثاني كان 110 مليون دولار والبنك ملزم بدفع قرابة مليار دولار في 2011 ليكتمل مجموع الحصص التي اقر شراءها وتعهد بها بربك قل لي هل هذا قرار منطقي من مجلس الادارة العظيم ورئيسه ما هذا التخبط وما هذا الاستنزاف وبعد ما حصل البنك عليه تبين ان موجودات البنك تقدر بمبلغ سخيف وان موظفيه تتراوح مؤهلاتهم العلمية بين ثانوية وما دون مع احترامي الشديد لهم
    3- قرار انشاء بنك اوروبا العربي بعد القرار الفاشل بتفتيت سهم البنك العربي وتجميع ما يزيد عن مليار دينار من مساهمي البنك في الاردن يصدر قرار فاشل وبامتياز بانشاء بنك اوروبا بعد ان كانت فروع البنك وهي تحمل اسمه وله اداراته الاقليمية في اوروبا وتحقق ارباحا ممتازة وبامكانك الرجوع الى التقارير السنوية التي تثبت صحة ما اقول وللاسف تخبط البنك العربي بقراراته وانشأ بنك اوروبا العربي بـ 750 مليون يورو ليتفرع في اوروبا وليزيد انتشاره هناك لنكتشف انه بعد ان غير اسمه بدات فروع البنك بالاغلاق حيث اغلق 12 فرع في قبرص واليونان وايطاليا واصبح عبئا على البنك ويخسر عشرات الملايين سنويا وهذا ما تظهر ميزانيته المنشورة على موقعه الالكتروني

  • 84 عصام الردايدة 16-12-2010 | 03:02 PM

    مستفسر

    والله انا حابب اوجه سؤال ومن خلال موقع عمون ما هو السر في تغيير ثلاث مدراء عقار ولوازم في خلال اقل من سنتين علما بانهم كفاءات مشهود لهم؟؟؟؟

    ما هو السر في تغيير اربع مساعدين مدير عام خلال 3 سنوات وكم كلفوا البنك من رواتب ومخصصات نهاية الخدمة علما بان رواتبهم كانت ما بين نصف مليون ومليون دينار

    من يتحمل القرارات الارتجالية لماذا يعين ويفصل البنك الموظفين والمستشارين بعد ان يستقطبهم من البلدان المختلفة للعلميات المصرفية والرقابة وبمبالغ فلكية اليس هذا ظلم للمساهمين واستنزاف لثرواتهم وتحويشة عمرهم

    نحن نعلم والكل يعلم ان هذه التفنيشات تمت من خلال المستارين الاثنين والسيدة الفاضلة بعد تقديم تقارير صورية لمجلس الادارة لا احد يعلم ما بداخلها حيث كتبوا ما يحلو لهم

  • 85 وينك يا عاصم العابد 16-12-2010 | 03:04 PM

    تحية احترام لوكالة عمون على نشر هذا الموضوع واود ان انوه ان البنك العربي هو موسسة اردنية عربية ساهمت في دعم الاقتصاد الاردني والعربي لاكن المشكلة بدات عندما غادر البنك الرجال الحريصين على البنك وسمعته وعلى الادارة

  • 86 خالد الشاتي 16-12-2010 | 03:05 PM

    شكرا للكاتب على اتاحة الفرصة لعملاء البنك والحريصين على مصلحة اموالهم ان يساهموا في اظهار جزءا من الحقيقة وانا اود التطرق لموضوع مختلف تماما قلة من الناس والمساهمين يعرفوه وهو ما هي الفائدة التي جناها البنك من خلال تنفيع شخصية مرموقة بشراء شركته بدبي بارقام فلكية، شركة ليس لها اصول وقام بتغيير اسمها وتعيين موظفين جدد لها وادارة جديدة ومنذ ذلك التاريخ حتى اليوم خسائرها سنويا تتجاوز 5 مليون دولار

  • 87 saed ALhalbe 16-12-2010 | 03:08 PM

    دليل على انه في مشاكل بحاولوا يتستروا عليها اجت السيدة سوزان برفقة المستشار القانوني وطلب من موظف بمكتب رئيس مجلس الادارة واما المستشارين لتقول له جهز عدتك لتنقله الى شركة تاجير المعدات ولكي تضمن سكوته عن بلاويهم تفاجأ الموظف بتقاضي راتبين اخر الشهر من الشركة ومن البنك والسؤال باي صفة تتصرف زوجة رئيس مجلس الادارة هل لها أي مسمى اداري او ماذا

  • 88 فلسطيني غيور 16-12-2010 | 03:25 PM

    انا من متابعي مقالة الاستاذ راكان المجالي اليومية في الدستور ومقالته الاسبوعية في السفير اللبنانية والرياض السعودية والشرق القطرية و عُمان العُمانية وكل مقالاته قوية وجريئة انعكاساً لثقافة واسعة و فكر غني وطرح مواضيع لا يتناولها احد غيره ومنها هذا المقال الرائع الذي لاحظت ان اكثر من 50 تعليقاً لم تلتقط البعد الهام والاساسي الذي اراد الكاتب الكشف عنه وهو قبام البنك بازالة صورة الاقصى عن بطاقات الائتمان التي تمثل رمزية تاريخية و مستقبلية للهوية الفلسطينية وهذا برأيي بيت القصيد وحيث لم الاحظ ان الكاتب اشار او اوحى ان هناك ازمة او خلل اداري كما تفضل بعض المعلقين و في ظني انه عبر ازالة صورة الاقصى تم طرح تخلي البنك عن هويته الفلسطينية سواء تم ذلك بضغوط خارجية او عبر انقلاب حريري.

  • 89 سليم ابو محفوظ 16-12-2010 | 03:50 PM

    يا مؤسسة الضمان الأجتماعي عليكم الأنتباه لزيادة الرواتب الضخم لمدراء البنك الذين همهم الوحيد حاليا في البنك زيادة رواتبهم

  • 90 موظف سابق 16-12-2010 | 04:06 PM

    بصفتي موظف سابق كنت على اطلاع بالعديد من مجريات الامور اود ان انوه الى عدة نقاط حول الموضوع المهم :

    1) اولا يجب ان لا ننسى اسم البنك العربي الذي بدوره يعمل تحت "اسم الوطن العربي الكبير" الذي لا يزال شعارا مهما يراه كل زائر للادارة العامة وبعض الفروع .و لا يجب في حال من الاحوال التغاضي عن كل الدور الهام الذي قام به هذا البنك لكافة الدول العربية واولها فلسطين وثانيها الاردن والدول المجاورة . على الاقل هو البنك الوحيد الذي قام بعدة امور جيدة على الصعيد العربي ولم يقم اي بنك او مؤسسة مالية اخرى بهذا الدور لا سابقا ولا لاحقا .

    2) ماذا يتوقع الكاتب والناس من بنك يحفظون فيه اموالهم ويدير لهم امورهم المالية بان يحرر حيفا وعكا ويافا على سبيل المثال ، البنك ليس مؤسسة تنفيذية او جيش او منظمة .بل هو مؤسسة مستقلة وكونها رائدة في مجالها فهي كانت تضغط وتساهم بما تستطيع من اجل امتنا العربية .

    3) يجب ان لا ننسى ان هناك ما لا يقل عن 6000 موظف نصفهم لديه عائلات تعيش من وراء رواتب البنك العربي في الاردن فقط عداك عن المستفيدين من قاعدة العملاء التي اتوقع انها اصبحت تتجازوز المليون عميل بين شركات وافراد .

    4 ) الدور الذي قام به البنك العربي من اجل انعاش الاقتصاد الاردني لا احد ينكره فالكل يعلم ان هناك العديد من الشركات القائمة على تمويل من البنك العربي وان البنك مول مشاريع كبيرة فيها ولا يجب ان ننسى ان البنك الربي التزم طويلا بدفع رواتب الجيش الاردني .

    5) تحويل الادارة الى لبنان في اعتقادي هي ليست اشاعة ولا تمت بصلة الى الصحة وذلك لوجود شركاء اردنيين مقيمين ومؤسسات حكومية شريكة في البنك العربي ومن بينها مؤسسة الضمان الاجتماعي .ولا مصلحة لابناء الحريري جميعهم من نقلها الى لبيروت لوجود مشاكل سياسية في لبنان

    6)الامر الوحيد الذي لا انكره هو وجود العديد من الامور الادارية التي يجب على البنك الانتباه اليها من ناحية " العدل " بين الموظفين ، رغم وجود الكثير من القوانين التي تنصف جزء قليل منهم .الا ان هناك العديد من المناصب في البنك العربي لا يهمها سوى مصلحتها الشخصية وهذا موجود في العديد من المؤسسات . ولكنني اعزي هذا الامر الى حجم الموظفين الكبير الذي يصعب على البنك ادارتهم كاي شركة اخرى والاجراءات تصبح اكثر تعقيدا من ان يتم حل مشاكل الموظفين بسهولة او عن طريق تلفون او احد الزملاء او زيارة الى مكتب مدير معين . فموظف في شركة يمكنه مقابلة المدير العام لطلب زيادة في الراتب مثلا لكن من الصعب على موظف بنك عربي من مقابلة المدير العام بسهولة .

    7) يجب التنويه الى ان البنك العربي هو البنك الوحيد في الاردن الذي يمنح ميزة الراتب السادس عشر لموظفيه بالاضافة الي المزايا الاخرى من تامين صحي مفتوح وما الى اخره .

    8) لا يزال موظف البنك العربي يلقى تفضيلا في التوظيف لدى المؤسسات والشركات الكبرى في الاردن وخارجه وذلك نظرا للخبرة التي يمنحها البنك لموظفيه على صعيد الدوارت التدريبية الكثيفة في كل المجالات ولا ننسى عدد العملاء والاعمال المتنوعة الامر الذي يمنح موظف العربي الماما اكثر بمجالات بنكية اكبر وخبرة عملية اوسع .

    9) تمويل البنك العربي لمشروع العبدلي من شانه توفير فرص عمل اكبر وتحسن الاقتصاد فالحياة الان تغيرت واصبحت من شانها ان تهتم بتحسين الوضع المعيشي لكل الناس . اما القضايا العربية القومية الذي تحدث عنها الكاتب فهي اصبحت اكبر من ان تدعم من قبل بنوك تخضع لقوانين دولية عديدة ومقيدة بتشريعات البنك المركزي واتحاد النقد العالمي اي ما يسمى بـ"code of conduct" والعديد من الجهات التي يصعب على اي شركة مواجهة تحديات ودول تسعى لان نبقى امة متاخرة .

    اخيرا ... لا بد لنا من الانتباه الى اننا بهذه الطريقة نحن ننهش في لحوم بعضنا ، فالتغيير للافضل لا ياتي عن طريق التشكيك وتقليل الاهمية ، بل يجب على كل منا المساهمة بدوره في الارتقاء للافضل ، فالموظف عليه ان يعمل بجد من العملاء وسمعة بنكه ونفسه ، وايضا العملاء المخلصين يجب عليهم الاخذ بعين الاعتبار بان هذه المؤسسة العربية هي الاكثر انتشارا وقدرة على التاثير حتى في امورنا البسيطة في الدولة .فتمويل البنك العربي لمشروع العبدلي يساهم في توفير فرص عمل اكبر ويساهم في تحسين نوعية الخدمات والشركات الاجنبية التي سيتم انشاء فروع لها داخل المشروع مما يعني تحسين الاقتصاد .

  • 91 الى 49 المحترم 16-12-2010 | 04:28 PM

    لماذا تنتحل اسم الغير رجاء من عمون لا تكتب تعليقات بأسماء انتحاليه والذي علق باسمي اعتبره
    سيئ كاذب ارجو أن لا تتكرر اذا كنت تحترم نفسك
    لا تكتب بأسمي
    سليم ابو محفوظ

  • 92 ابن البنك العربي 16-12-2010 | 04:41 PM

    تعتبر حقوق المساهمين من أهم العناصر التي تحدد حجم المؤسسات المالية اليوم و قدرتها على تحقيق الأرباح كما ينظر إليها المشرعون وكذلك جميع المعنيين بسلامة المؤسسات المالية على أنها بمثابة خط الدفاع الرئيس ضد المخاطر في الصناعة المصرفية القائمة على مبدأ المخاطرة. ولذلك حدد البنك المركزي الاردني حد ادنى لنسبة كفاية راس المال بمقدار 12%. وقد حرص البنك العربي في السابق الى الاحتفاظ بنسبة عالية لكفاية راس المال تفوق 22% (اي تقريباً ضعفي الحد الادنى)، غير ان المتابع يلاحظ بان البنك العربي يبدو قد تخلى عن خط الدفاع الرئيس ضد المخاطر، حيث ان هذه النسبة انخفضت كما في 30-9-2010 (مفصح عنها في البيانات المالية للبنك المنشورة في سوق عمان المالي) لتصل 14.7%. وتعتبر هذه النسبة في ظروف البنك العربي منخفضة جداً خصوصاً اذا افترضنا بان القضية ستنتهى بتغريم البنك مليار دولار فقط (ان شاء الله ترسى على هذا فقط ! )، فان هذه النسبة ستنخفض الى مادون 12%، وهذا يعني انهيار خط الدفاع الرئيس ضد المخاطر كما ان البنك لن يكون قادراً على اجراء اي عمليات توسع في نشاطه بل على العكس سيطر البنك الى تقليص حجم عملياته. يضاف الى ذلك بانه وفي حال انخفاض هذه النسبة فان البنك سيخسر تصنيفه الائتماني وتجنب معظم المصارف العالمية والاقليمة للتعامل معه.

    اظن بانه يتوجب على كافة الجهات الرسمية وعلى اعلى المستويات البدء بوضع خطة لتخفض اثر تدهور البنك العربي على الامن الاقتصادي الاردني (يفضل ان تكون هذه الجهات غير مرتبطة باي مصلحة مع البنك العربي)

  • 93 الى 49 المش 16-12-2010 | 04:52 PM

    الله يثبت علينا العقل و الدين

  • 94 الى معالي د. بسام الساكت – من صقر الاردن ابن صقر العرب 16-12-2010 | 05:07 PM

    اين تعليمات إفصاح الشركات المصدرة والمعايير المحاسبية ومعايير التدقيق لسنة 2004 والتي تنص المادة رقم (9) منه على مايلي: أ) على الشركة المصدرة تزويد الهيئة بتقرير مفصل عن أي معلومة جوهرية مع نسخة عن البيان العلني, وذلك خلال أسبوع من حدوثها. ب) إذا نشر في إحدى وسائل الإعلام أي خبر يتعلق بمعلومة جوهرية تخص الشركة المصدرة، فعلى تلك الشركة إصدار بيان علني فوراً يؤكد أو ينفي أو يصحح ذلك الخبر وتزويد الهيئة بنسخة من ذلك البيان.
    انا شخصياً احد المساهمين الذين اتخذوا قرارات استثمارية خاطئة نتيجة عدم افصاح البنك عن المعلومات الجوهرية التي تناولتها وسائل الاعلام حول القضية، وبالتالي عندما اكون قادراً على تجميع مصاريف المحامين ساقيم دعوى على معالي د. بسام الساكت بصفته رئيس هيئة الاوراق المالية وذلك نتيجة عدم الزام البنك بمثل هذه الافصاحات.
    العمولات التي ندفعها لسوق عمان المالي كمساهمين هي لتمكينهم من حماية المستثمرين وتفعيل القوانين والتعليمات الصادرة بموجبها.

  • 95 الى 89 من 16-12-2010 | 05:21 PM

    لماذا تعلق يأسمي لانك لم نكن رجل فأنتحلت أسمي يا .. فعلا أنت ... وأذ أنثبت أحترامك فلا تعيد انتحال أسمي يا محترم
    سليم ابو محفوظ

  • 96 الى 49 16-12-2010 | 05:30 PM

    ليش الحكومة يتوظف على المنابت والأصول وما حد بيحكي وشوف الوظايف لمين كلعا للشرق اردنيين

  • 97 الى تعليق رقم 90 موظف سابق 16-12-2010 | 06:11 PM

    بصفتي مساهم في البنك العربي اود ان اعلق على النقاط التي ادرجتها
    1- نحن لن ولم ننسى دور البنك العربي الذي يحمل شعار الوطن العربي ولا نتغاضى عن الدور الذي قام به مع وضع عشرة خطوط تحت الفعل الماضي قام ولكن مؤخرا البنك العربي فقط يرتب خسارات له ولعملائه ومساهميه ويستغل اموالهم في تسهيلات عشوائية غير مدروسة اضاعت على المساهمين ارباحهم واموالهم وللعلم هناك العديد من المؤسسات والشركات المحترمة التي قدمت وما تزال تقدم الكثير لاقتصادات الوطن العربي وللعلم مؤسسيها فلسطينيين
    2- لا نتوقع من البنك العربي ان يحرر حيفا وعكا ويافا لان الجيوش العربية مجتمعة لن تستطيع على ذلك ولكن للمقال مضامين ابعد بكثير مما فهمت نحن لا نطلب سوى المحافظة على اموال المساهمين والحفاظ على الموظفين وعدم تهدير الاموال في صفقات مشبوهة او مصاريف عائلية لرئيس مجلس الادارة ومستشاروه
    3- مللنا تكرار هذا الرقم علينا في كل مرة يكتب أي شيء عن البنك العربي الموظفون 6000 تم تسريح عدد كبير منهم في العام الماضي وخلال العام الحالي ودون سابق انذار وتم تشريد عائلاتهم واولادهم ولا معيل لهم سوى الله وكذلك تم تشريد اكثر من 100 موظف في فروع غزة التي اغلقت مؤخرا بحج واهية ونحن نعلم تماما ما هو السبب الحقيقي لها
    4- اعود واكر الدور الذي قام به وليس يقوم به الان
    5- هل يعقل ان بنكا لديه من الخبرة 80 عاما لا دعنا نقول 70 عاما لان العشر سنين الماضية كانت مضيعة للوقت والحقوق اذا هل يعقل ان بنكا لديه خبرة 70 عاما لا يستطيع " العدل " بين الموظفين بسبب حجم الموظفين الكبير الذي يصعب على البنك ادارتهم
    6- دعني اتخطى النقاط التالية لاصل الى نقطة تمويل مشروع العبدلي عن أي مشروع تتحدث بالضبط عن المشروع الذي تم ايقاف العمل به مؤخرا واصبحت ديونه متعثرة كفا بالله عليك استهزاء بعقل القراء والمواطنين اية فرص عمل تتحدث عنها واي تحسين للاقتصاد والمواطن انت تعلم تماما ان البلد سيتحمل كثيرا جراء ايقاف العمل بالمشروع الاجدى بك ان توضح من اين ستقوم البنوك الاردنية التي مولت المشروع باسترجاع اموالها التي هي حق للمساهمين والعملاء

  • 98 استنساخ 16-12-2010 | 06:15 PM

    يا خسارة كان لازم يستنسخوا واحد عن عبد المجيد شومان قبل ما يموت

  • 99 شو الحل 16-12-2010 | 06:47 PM

    طيب شو الحل لهاي المعضلة هل تغيير رئيس مجلس الادارة هو الحل ام تغيير المدير العام اللي ما بنسمع عنه شي ولا كف يد سوزان ودينا لانهم 95% من المشكلة ولا تغيير المستشارين الذين لا يستشارون ولا شو

  • 100 حسون 16-12-2010 | 07:38 PM

    لكل اللي ما بعرفوا عن البنك العربي
    بعد طرد معظم موظفيه الاردنيين بحجة اعادة هيكلة او حجج واهية
    عند زيارة الادارة العامة والدخول الى الادارات تفاجأ بعدد كبير من الموظفين اللبنانيين او بالاحرى مدراء الدوائر والمدير العام للبنك نعمة الصباغ والكثير الكثير
    والمشكلة ان رواتبهم خيالية وليست قليلة وللاسف لم يضيفوا اي اضافة للبنك فجميعهم في دوائر ليس لها اي علاقة بالعملاء.
    و اقول للكاتب ان قبة الصخرة تم وضعها لشعار البنك العربي الاسلامي الدولي وهو بنك تابع للبنك العربي ومملوك 100% للبنك العربي

  • 101 ابن الكورة /اربد 16-12-2010 | 08:06 PM

    البنك العربي هو بنك اردني ونحن في الاردن نفتخر به ولا نحاربه من منطلق اقليمي واي ضرر يصيبه يؤلمنا وانشالله ان يبقى يحقق نجاحات متتالية

  • 102 muntaser 16-12-2010 | 08:34 PM

    do you know how much money my salary at arab bank

  • 103 فلسطيني خارج نطاق العدد 16-12-2010 | 09:05 PM

    انا مش عارف ليش كل اشي بنعملة لازم الاردني يكون الة اعتراض وكانة بفهم بالاقتصاد يا عمي مالة الجميد خلك ابو الكرك في صناعة الجميد احسنلك وخللي الاشياء الصعبة للغير هيك اشتغلت بالبنك العربي ما تخسرنا لسة عنا مشاريع كبيرة يمكن انطور الجميد لاشي تاني

  • 104 ابن الاردن 16-12-2010 | 09:44 PM

    اذكر قبل سنتين ان تعليق ورد على عمون من مواطن من قرى الجنوب يستنجد بجلالة الملك ان الماء لا تصلهم فوصل الخبر للملك الانسان فامر جلالته بايصال خط جديد للقرية وشرب الناس ودعوا لجلالته، هنا هل هناك من يقرأ او حتى يفكر بهذه التجاوزات او المصائب التي ذكرت في التعليقات على كل من يعنيه الامر ان يتمحص بما ذكر والا على البنك واموال المساهمين السلام

  • 105 موظف قديم خبرته 16 سنه 16-12-2010 | 10:28 PM

    ما كان يسمى بالبنك العربي اعتقد انه انتهى بعد وفاه خالد شومان الله يرحمه ذلك الانسان الذي كان حريصا على البنك وتطوره وهو الذي كان يؤمن ان التطور والانتماء والولاء لاياتي ان اذا كان الموظف مرتاح ماليا واقصد من ناحيه الراتب والزيادات السنويه.
    والان في اداره ال... وموظفي الفنادق 5 نجوم اللي عبوا البنك وتسلموا مناصب قياديه برواتب خياليه لا يفهمون من العمل المصري ابجدياته.
    فأنا اجزم وقد قلتها اكثر من مره امه يوجد ايدي خفيه تعمل جتهده على تدمير البنك من الداخل وصولا الى ان يصبح ليس البنك القائد وما ادل ان يكون مدير كبير في الاداره مسؤول عن الفروع كامله وهو الذي يعين ويفصل وتجبر بالناس وبتطورهم يحمل الثانويه فقط والان يدرس في جامعه خاصه وللاسف حامل عشرات المواد.
    هل من المنطق ان يتقاضى مدير في الاداره العامه راتبا شهريا25000 دينار غير بركة ايده .
    وهو الذي كان كان يعمل فقط موظف تلر في بنك في قطر ولكن يتكلم اللغه الانجليزيه بطلاقه .
    هل اتقان اللغه الانجليزيه هو معيار التطور في البنك .
    احكيها بصراحه وانا جربت وكنت والله منتمي للبنك بشكل مطلق والله اذا ظل البنك يتعامل مع الموظفين بهذه الطريقه البنك سينتهي والى غير رجعه.

    انا لا انكر الخبره المصرفيه التي اكتسبتها والان انا مدير في بنك اخر لكن انا اوجه نداء الى اعضاء مجلس الاداره والهيئه العامه انتبهوا

  • 106 زكي العبايلة 16-12-2010 | 10:29 PM

    الموضوع حساس جدا ويمس كل الناس من مساهمين وغيرهم شكرا على هذا المقال الرائع والمفيد فقد ضربت جرس الخطر بكل قوة واسمعت كلماتك الاموات فهل يسمعها الاحياء 0 قبل ما يجي الفاس بالراس اصحوا يا مسئولين على هذا الكلام الخطير فهو اقوى من اي تسنامي حصل او سيحصل فالاقتصار يهتز بل يتهاوى فهل من منقذ او مجيب 0

  • 107 عميل في البنك العربي 16-12-2010 | 10:39 PM

    مهما كانت الدعوى والقضية في نيويورك ممكن يكسبو القضية، على سبيل المثال بنك اتحاد مصارف سويسرا كان ممكن ان يتم اغلاقه بسبب الحسابات السرية للمواطنين الامريكيين ولكن تم تسوية الامور قضائياً وهاهو البنك يعمل في نيويورك، المحامين في امريكا ممكن يعملو العجائب، شكراً عمون

  • 108 من الداخل 16-12-2010 | 10:41 PM

    الفساد منتشر وخصوصا في الفترة الزمنية الحالية من تقييم للموظفين, فما يجري بطريق المطار (تقريبا 450 موظف) قائم على المعرفة الشخصية والمزاجية الشديدة لمدير المركزية والتهديد والصراخ بين الموظفين... موظفين بخبرة قليلة رواتبهم تجاوزت ذوي الخبرات الطويلة.

  • 109 صقر الاردن 16-12-2010 | 11:00 PM

    ان القضية المقامة على البنك العربي كان لها تاثير كبير على سلوك سهم البنك وهذا امر طبيعي الا ان الامر غير الطبيعي ان مستثميرين كثر قد اتخذوا قرارات استثمارية خاطئة نتيجة غياب الافصاح والشفافية من قبل البنك العربي وعدم الزام هيئة الاوراق المالية للبنك العربي نشر التطورات الاخيرة التي تناولتها وسائل الاعلام الدولية وصحيفة عمون حول القضية المقامة ضد البنك العربي في نيويورك.
    اود التذكير هنا بالمادة رقم (9) من تعليمات إفصاح الشركات المصدرة والمعايير المحاسبية ومعايير التدقيق لسنة 2004 والتي تنص على مايلي:
    أ) على الشركة المصدرة تزويد الهيئة بتقرير مفصل عن أي معلومة جوهرية مع نسخة عن البيان العلني, وذلك خلال أسبوع من حدوثها.
    ب) إذا نشر في إحدى وسائل الإعلام أي خبر يتعلق بمعلومة جوهرية تخص الشركة المصدرة، فعلى تلك الشركة إصدار بيان علني فوراً يؤكد أو ينفي أو يصحح ذلك الخبر وتزويد الهيئة بنسخة من ذلك البيان.
    من يتحمل الآن قراري الاستثماري الخاطئ نتيجة عدم الالتزام بالمادة المشار اليها اعلاه، هل اتحمل تبعية القرار شخصياً ام التنفيذين في البنك العربي ام هيئة الاوراق المالية.

    كلي امل بان يتم نشر هذا التعليق.

  • 110 مالك 16-12-2010 | 11:15 PM

    بنك متميز وله التقدير.

  • 111 دانا 17-12-2010 | 12:03 AM

    يسلم لسانك يا رقم 45 كلامك صحيح 100/100

  • 112 الى 59 وامثاله 17-12-2010 | 12:08 AM

    بتعرف اني متخيل شكلك ... لاني احفظ اشكال كل ... في هالبلد ... اتقي الله وراجع نفسك واسألها من المستفيد من العنصريه؟

  • 113 ابن البلد 17-12-2010 | 01:16 AM

    دعوها فانها نتنه

  • 114 مواطن 17-12-2010 | 01:24 AM

    لابد من التنويه ان المقال الرائع احتوى العديد من الافكار والتي يجب التوقف عندها ونبتعد عن الافق الضيق في التعليق في مثل هكذا ظروف ومن هذه الافكار
    1-هل شعار القدس يشكل خطرا يتم ازالتة ام ان هنالك جهات لها ارتباطات بعدوامتنا املت هذا التعديل لان البنك العربي من اسمه وفروعه يكاد يجمع الوطن العربي بالاعمال المصرفيه ؟2-هل من شان هذا المقال التاثير على اعمال وعملاء البنك مما قد يؤدي لسحب العملاء لودائعه؟3-وهل ما اثاره الكاتب سيجد اذان صاغيه من لدن مؤسسة الضمان الاجتماعي باتخاذالاجراءات والضمانات القانونيه للحفاظ على حقوق طبقة الكادحين الذين -لا قدر الله-سيجدون انفسهم بين عشيه وضحاها بلا ضمان ؟هل القيادات الاداريه والقانونيه والماليه في البنك بذات القدره والسويه التي كان يتمتع فيها سابقيهم بالرد وتوضيح الوضع الحقيقي لتاكيد الثقه المعروفه عن البنك والذي نعده مؤسسه مصرفيه عربيه -واردنيه؟ و هل مصطلح الارهاب يلاحق الاشخاص الطبيعين والاعتباريين من الاصول العربيه او الاسلاميه دوما وهذا المصطلح اصبح سيفا على الرقاب؟ وهل تخلى البنك العربي عن اختيار الكفاءات بغض النظر عن اصولها او منابتها ؟واخيرا كل الشكر للكاتب والاقلام النظيفه التي لم تلوثها ماديات الدنيا او خلق ابطال لا وجود لهم - التي تهدف تسليط الضوء على امورنا الاجتماعيه او الماليه ووووو م

  • 115 المعروف بين الناس 17-12-2010 | 04:02 AM

    المعروف ان النسبة الاكبر للبنك العربي هي للضمان الاجتماعي وليس لغير الضمان.

  • 116 ملازم ثاني 17-12-2010 | 09:34 AM

    الى رقم 45 و94 انتو ابطال البلد
    وباذن الله سوف يظهر الحق وياخذ كل اردني-اردني حقه في العيش الكريم في كلا القطاعين

  • 117 د.عبد المعطب الحسيني 17-12-2010 | 02:01 PM

    أتقدم بالتهنئة لعمون بنشرها هذا المقال المميز للكاتب الكبير الأستاذ راكان المجالي. وكل التحية لعمون التي تتحفنا بين الحين والآخر بدرر راكان هذا الكاتب المبدع والمتألق دوما والذي هو صاحب الأنجازات المهنية الصحفية الكبرى بأصداره الجرائد اليومية : (القدس ) و (الرأي)و (الأخبار ) والعديد من الصحف الأسبوعية الألردنية وعلى المستوى العربي كان رافعة للصحف العربية التي عمل بها و منها( القبس الكويتية) و(الوطن العربي ) الباريسية وكذلك (المحرر) وغيرها .
    وهو فيما يكتب اليوم في الصحف العربية اضافة الى مقالته اليومية في (الدستور ) كما أشار (الفلسطيني الغيور) يغني الحياة السياسية والأعلامية والثقافية أردنيا وعربيا ويؤدي ذلك مخترقا كل أشكال الأقصاء والعزل والمحاربة وحرمانه من أداء دوره القيادي في خدمة السياسة والأعلاموالثقافة في الأردن .
    فكل الشكر لعمون والتحية لهذا الراكان المدهش .

  • 118 محمد العلي 17-12-2010 | 02:14 PM

    بصراحة انا مع تصريح رقم 90 ولكن اضيف عليه انه ومنذ دخول ابناء الحريري على البنك عند وفاة خالد شومان وبيع تركتة واستلام السيد عبد الحميد شومان الاداره فان امورا لا نتوقعها حصلت للبنك وهي امور طارئه نسال الله العلي القدير ان يلهم اصحاب الشأن ان يعملو على اصلاحها منها: الاتيان بموظفين صغار بخيرة نص كم من بنوك اخرى كبنك القاهرة عمان حيث تم زرع عدد كبير منهم في مستويات ادارية كبيرة ولا ادري ما السبب مع انه حلم اي موظف بنك العمل في البنك العربي ادى ذلك الى اهتزاز صورة موظف البنك العربي وليس البنك .
    2- البنك العربي سواء كان اردنيا او فلسطينياً هو بنك عربي لا ننكر مواقفه الكبيرة في الاحداث الجسام وانا اعلم انه كان في الماضي عدد كبير من الهائلات المستورة والفقيرة تتلقى رواتب من البنك .
    3- لذلك ان كنا نريد ان يبقى هذا الصرح قائما كعامود من اعمدة الاقتصاد العربي ولبس الاردني فقط لاننا نعلم ان البنك مول مشاريع تنموية كبيرة جدا في الوطن العربي اجمع ( محطة الخربة السمراء -الجسور - المستشفيات - مشتريات ورواتب القوات المسلحة -المدارس - والكثير من المشروعات الاردن) وفي باقي الدول العربية والاجنبية منها خط القطار السريع بين فرنسا وبريطانيا تحت البحر فما بالك بالاردن نحن نعلم ان هناك الالاف مولفة تنظر رواتب البنك العربي شهريا لذلك اخواني ارجو ان نشد من ازر البنك في محنته لانه وقف معنا دوما وبدلا من النقد العنصري ارجو من العقلاء اصحاب الفكر المصرفي والقانوني تقديم المشورة لادارة البنك وللحكومة على حد سواء لان خسارة البنك تعنى خسارة بلد و وطن وخسارتنا نحن ازروا البنك العربي ليس بالطعن بل بالمحبة والنقد البناء المبني على الحرص على المصلحة والبعد عن العنصرية لانها فتنة والله من وراء القصد حدد اقول ان الاردن وفلسطين حالة خاصة في المجتمع الدولي وامثالكم لن يجدوا مكانا في مجتمع شفاف يسودة العدل والقانون والمساواة وستبقون تعيشون على فتات الواسطة والمحسوبية عالة على المجتمع واستغرب من تفشي هذا المرض ومن سكوت حكومتنا بل حكوماتنا الا اذا كان الهدف فرق تسد ولو لم يكن هنا نحن لكان غيرنا ..
    اي سوء هذا لشخص يقول مالنا وماله هذا بنك لبناني فلسطيني اسأل حكومتك الرشيدة عن افضال البنك على الوطن من عشرات افي البداية أود ان اشكر الكاتب راكان المجالي عمون على قدرتهم للكاتبة عن البنك العربي الذي تتلافى الصحف الاخرى الكاتبة عنه وذلك لمصالح متتعدة منها عدم خسارتهم لاكبر شركة تقوم بنشر الاعلانات التي هي من اهم مصادر هذه الصحف.عطفاً على ما تناقلته وسائل الاعلام العالمية والمحلية مؤخراً حول القضايا المقامة ضد البنك العربي في نيويورك فانه من الضروري أن يدرك كافة الاردنيون الغيورين على وطننا الغاليي بأن وضع البنك العربي بات أكثر صعوبة بعد أن أدانت القاضية نينا جيرسون في تموز الماضي البنك العربي لعدم تقديمه وثائق طالب بها المدعون.ان هذه الحقيقة تتطلب بأن تقوم السلطات المعنية في الأردن من الآن (بمعزل عن إدارة البنك) بالنظر في التداعيات المحتملة إذا أدين البنك ووضع الخطط لتخفيف الآثار السلبية التي قد تنتج عن ذلك، والتي تشمل ما يلي على سبيل المثال لا الحصر:• الاثر المالي المباشر: يبلغ اقل تقدير للغرامة المادية حوالي مليار دولار امريكي، وهذا المبلغ بحد ذاته كفيل بزعزعة المركز المالي للبنك ومتانة السيولة النقدية والقاعدة الراسمالية لحقوق المساهمين لديه والتي تتصف حالياً بأنها ضمن اقل المستويات التي كان يعمل بها البنك تاريخياً وانها الآن ضمن اقل المستويات المقبولة دولياً وخصوصا في ظل الازمة المالية العالمية. علما بان البنك العربي حالياً يوجد عليه التزمات راسمالية ضخمة تجاه الشركات التابعة والحليفة والتي تفوق مبلغ المليار دولار، الامر الذي يزيد من تعقيد الموقف. يضاف الى ذلك ان البنك مازال يعاني من خسائر التسهيلات الممنوحة لسعد والقصيبي، حيث تقدر قيمتها بحوالي 600 مليون دولار.• فقدان الثقة بالبنك بشكل خاص والاردن بشكل عام كوجهة استثمارية: ان خسارة هذه القضية سوف يؤدي الى فقدان الثقة بالبنك العربي الامر الذي سيدفع بالمودعين الى سحب ودائعهم. كما أن فقدان هذه الثقة لن يقتصر على البنك لوحده بل سيشمل الجهاز المصرفي الاردني ككل. وهذا الامر سيساهم بشكل كبير غي تعطيل عجلة النمو الاقتصادي ان لم يكن تدميرها. خصوصا اذا ما صنف البنك على انه بنك ممول لمؤسسات ارهابية.• انخفاض التصنيف الائتماني من قبل المؤسسات الدولية: سيحتم خسارة البنك للقضية انخفاض التصنيف الائتماني له، الامر الذي سيدفع البنوك والمؤسسات الدولية الى تجنب التعامل معه بشكل خاص ومع الاردن بشكل عام.• فقدان ثروات الاردنين: ان انهيار البنك العربي سيؤدي فقدان الاردنين لثرواتهم، حيث تبلغ نسبة مساهمة الاردنين في البنك العربي حوالي 42% وبقيمة اجمالية حوالي خمسة مليارات دولار، تعود غالبيتها لمؤسسة الضمان الاجتماعي الذي هو ضمان العيش الكريم لكافة الاردنين. ان انهيار البنك العربي سوف يؤدي الى انهيار السوق المالي ككل، اذا يشكل البنك العربي بمفردة مايزيد عن ربع قيمة السوق ككل.لسنين ثم اذهب للجحيم ..

  • 119 مواطن اردنى 17-12-2010 | 04:21 PM

    مع الاسف الشديد لهذا البنك الذى كنا نظنة سندا وحصنا ماليا عربيا آخذ بالتدهور نتيجة السياسات الاقليمية والتفرقة التى كان ولا يزال يتبعها لاسيما فى توظيفاتة ودعمة لزلمة وحشو الكثيرين منهم حشوا فى اجهزة الدولة ودعمة واياهم لمقولة "الحقوق المنقوصة" مع شديد الاسف كم احسن هذا البلد لذلك البنك واداراتة ولكن قوبل بالعقوق

  • 120 السندسي 17-12-2010 | 04:25 PM

    كان هنالك رجل فلسطيني نبيل وشريف وعلى درجه عاليه من الذكاء والفهم اسمه أحمد حلمي عبد الباقي وكان اسس وادار بنكاً لأقراض عرب فلسين ليمكنهم من مقاومة الاجراءآت الماليه الظالمه لبريطانيا وكان قد زوج ابنته لعبد الحميد شومان الذي بعد النكبه عمل على البنك العربي وأطلق المقوله أنه جمع أمواله في امريكا من عمله كبائع متجول للاقمشه. أموال شومان هي اموال شعب فلسطين .
    سؤآل : لماذا أصر عبد المجيد شومان على أن يُدفن في البتراء التي لم تُعرف بانها مدينه مقدسه وعلى جبل هارون بالذات

  • 121 جاسم المطيري 17-12-2010 | 04:28 PM

    هل هي نجمة داوود مرة اخرى .... ام هي رحلة تضامنية جديدة الى مرج الزهور لحفر موقف مشرف في صخور جبال لبنان العتية بين العواصف والثلوج دفاعا عن القضية الفلسطينية وتضامنا مع قادة حماس .... ام هو عزف منفرد جديد يخشى الكثير مجرد سماعه لا ترديده ..... نعم يا استاذنا الكبير لقد كنت الوحيد الذي تجرأ وكتب عن تثبيت نجمة داوود وها انت تكتب اليوم عن ازالة صورة قبة الصخرة، ففي الامس كان الدينار واليوم هو البطاقات الائتمانية ..... نعم يا استاذنا الكبير لقد كنت الوحيد الذي سافر الى مرج الزهور وعشت متضامنا مع قادة حماس المبعدين لاشهر بين الثلوج والعواصف ، وها انت اليوم تدافع عن حرب ماليه شرسه ضد حماس في غزة كاداة من ادوات الحصار .....نعم يا استاذنا الكبير لقد عزفت منفردا طويلا ولكنك ستبقى منفردا بجرأتك وصدقك وحرفيتك ونزاهتك .... ندعوا الله لك بطول العمر ... وندعوا الله ان يبقي لنا عمون وان تبقى عمون منارة الحرية الملجأ الحر لك الشرفاء والمناضلين

  • 122 أسماء 17-12-2010 | 04:50 PM

    التعليقات 59 و 103 ، تدل على عنصرية أصحابها ، وروح الفتنة التي تتملكهم. قاتلكم الله أيها ..
    حمى الله الأردن وشعبة وأرضه من كل سوء.

  • 123 مشكلتي كموظف ومستثمر ومودعين ومستفيد من الضمان الاجتماعي. 17-12-2010 | 05:15 PM

    شكراً لعمون والسيد راكان المجالي وصقر العرب (تعليق 79) وكل من علق المقال. فعلى الرغم من اني موظف الا ان كل ما تم الاشارة اليه قد اثرى معلوماتي حول البنك العربي وجعلني اقف على خطورة الوضع الذي انا فيه الان.

    مدة عملي الان في البنك العربي تقارب الاربعين عاماُ. مشكلتي تكمن في انه عندما كان هنالك احاديث تفيد بان تعويض نهاية الخدمة سيخضع للضرائب قمت بالاتفاق مع البنك العربي بان اقوم بالاستقالة لاخذ تعويض نهاية الخدمة قبل نفاذ قانون الضرائب الجديد على ان يتم اعادة تعيني بموجب عقد. وفعلاً تم ذلك، وقمت بنفس الوقت بادخار ثلث التعويض على شكل وديعة لدى البنك والباقي على شكل اسهم اشتريت السهم بسعر 21 دينار في حينه (الحمد لله لغاية الان خسرت تقريباً نصف التعويض).

    السؤال ماذا لو صدقت تنبؤات صقر العرب (تعليق 79) حول تدهور البنك العربي؟؟؟؟؟ اذاً ساكون في حينها قد خسرت اموالي كمستثمر وكمودع يضاف الى ذلك انني ساخر وظيفتي في البنك العربي، وعشان تكمل معي الضمان الاجتماعي اكبر مستثمر في البنك وبالتالي فان الضمان الاجتماعي لن يكون قادراً على دفع اي راتب تقاعدي لي.

    خلاصة الحديث (بكون اكلتها من جميع الجهات)، ولذلك مع انه التوقعات منطقة حول مصير البنك العربي الا انني ارجو ان لايحدث ذلك.

  • 124 غازي 17-12-2010 | 05:35 PM

    انا اؤييد تعليق 49

  • 125 الى مجلس النواب (الى من يمثلني). 17-12-2010 | 05:51 PM

    من خلال قراءة المقالة المنشورة وكافة التعليقات المنشورة، يتبين بان البنك العربي قد فشل في التعامل مع القضية بالاضافة الى فشله في العمليات المصرفية الكبرى مثل قضية القصيبي وقضية دبي العالمية وما خفي قد يكون اعظم. ان الفشل لايقتصر فقط على البنك العربي (ممثل بمجلس الادارة والادارة التنفيذية) بل يتعدى ذلك ليشمل الاجهزة الرقابية الاردنية ممثلة بالبنك المركزي الاردني و هيئة الاوراق المالية ومدققي الحسابات الخارجين.
    لضخامة اثر انهيار البنك العربي على الاقتصاد الاردني ولحصانة بعض الملامين بالفشل فانني ارجو من مجلس النواب (من يمثلني كأردني) بتشكيل لجنة من مجلس النواب للتحقيق في هذا الامر مع
    طبعاً يجب ان يجرى هذا التحقيق مع كل مما ذكر باعلاه بعد ازالة الحصانه للاشخاص الذين لهم حصانه.
    كلي امل بنشر هذا التعليق من قبل عمون لعله يلقى اذن صاغيه حريصة على حماية اقتصادنا وامننا الاردني الذي هو الشغل الشاغل لصاحبة الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.

  • 126 مغترب _ غ 17-12-2010 | 06:33 PM

    كل شي بنبني على غلط يهدم باذن الله

  • 127 أحمد 17-12-2010 | 07:19 PM

    أنا حقا استغرب تورط البنك العربي بتقديم تسهيلات مادية وقروض الي مجموعة سعد والقصيبي في السعودية. لماذا هذا التوسع وفي الخليج وبالذات السعودية بنوك أقوى ماليا بأكثر من البنك العربي. ألم يلاحظ مسؤؤلي البنك الثراء السريع والمباغت لسعد القصيبي لقد بنى في الخبر في السعودية مستشفى سعد التخصصي وهو الأكبر في العالم العربي واستقطب أطباء من كل العالم برواتب خرافية وقد أجمع معظم موظفي المستشفى أنه يخسر ولا يغطي تكاليفه فهل يعقل أن يكون ذلك لم يتوضح لقسم المخاطرة في البنك. ولماذا أيضا تورط البنك بمشاريع دبي الضخمة جدا وهو يعرف أن دبي لا اقتصاد حقيقي فيها كما في أبوظبي وانها فقاعة كان لا بد أن تنفجر سريعا وها هي دبي مديونة ب 140 مليار دولار وهذا المعلن فقط. هل يا ترى تم الضغط على ادارة البك للتورط بهكذا قروض ضخمة غير مضمونة السداد البتة أم انها الماسونية ووقراراتها. لا بدأن تنجلي الحقيقة يوما ما

  • 128 الملخص المفيد 17-12-2010 | 07:46 PM

    يعني البنك يعاني من المشاكل التاليه التي يجب الرد عليها من قبل مسؤول كبير في البنك وتوضيحها :
    1)مشكله سعد والقصيبي و ماهي الضمانات التي يملكها البنك.
    2)قضيه الارهاب و انعكاستها على البنك.
    3)توقف مشروع العبدلي وضرره على البنوك المقرضه.
    4)دبي العالميه .
    يجب توضيح هذه المشاكل و حلها والا لاقدر الله سيكون الضرر شديد.

  • 129 محمود الحسن 17-12-2010 | 07:52 PM

    يجب محاسبة الذي زيف الحقائق فهو الذي فبرك كل المواضيع طير البنك للسما واذى المساهمين وايضا ان تحاسب وطلع كله تفنيص بعيد عن الواقع والشفافية ... واعني عبد الحميد وعاصم ..

  • 130 محمود الحسن 17-12-2010 | 08:37 PM

    لماذا حذفتم من تعليقي اسم عبد الحميد و عاصم العابد .. يا عمون

  • 131 سوزان 17-12-2010 | 08:40 PM

    اتحدى اذا احد يعلم كم هي مخصصات المستشار طوني والمستشار والانسة د واتحدى اذا كان احد يعلم بان رواتبهم تدفع من اكثر من جهة

  • 132 مريم 17-12-2010 | 08:44 PM

    خلي دينا بما انها بتفهم وبتاخد راتب قد الدنيا ومعها ماجستير تجاوب على هاي الاسئلة ولا هي بس فاضية لاشياء واشياء

  • 133 الى تعليق رقم 86 17-12-2010 | 08:55 PM

    الشركة هي شركة انجاز بدبي والشخصية المرموقة هي شخصية حساسة جدا وكانت بمركز كبير وحساس وكانت قيمة الصفقة ملايين ذهبت سدى فقط تنفيعة

  • 134 الى مجلس النواب (الى من يمثلني) 17-12-2010 | 09:02 PM

    الى مجلس النواب (الى من يمثلني).
    من خلال قراءة المقالة المنشورة وكافة التعليقات المنشورة، يتبين بان البنك العربي قد فشل في التعامل مع القضية بالاضافة الى فشله في العمليات المصرفية الكبرى مثل قضية القصيبي وقضية دبي العالمية وما خفي قد يكون اعظم. ان الفشل لايقتصر فقط على البنك العربي (ممثل بمجلس الادارة والادارة التنفيذية) بل يتعدى ذلك ليشمل الاجهزة الرقابية الاردنية ممثلة بالبنك المركزي الاردني و هيئة الاوراق المالية ومدققي الحسابات الخارجين.
    لضخامة اثر انهيار البنك العربي على الاقتصاد الاردني ولحصانة بعض الملامين بالفشل فانني ارجو من مجلس النواب (من يمثلني كأردني) بتشكيل لجنة من مجلس النواب للتحقيق في هذا الامر طبعاً يجب ان يجرى هذا التحقيق مع كل مما ذكر باعلاه بعد ازالة الحصانه للاشخاص الذين لهم حصانه.
    كلي امل بنشر هذا التعليق من قبل عمون لعله يلقى اذن صاغيه حريصة على حماية اقتصادنا وامننا الاردني الذي هو الشغل الشاغل لصاحبة الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.

  • 135 27,100,000 دولار الرواتب والمكافآت للإدارة التنفيذية العليا للبنك 17-12-2010 | 09:33 PM

    27,100,000 دولار الرواتب والمكافآت للإدارة التنفيذية العليا للبنك
    بالرجوع الى التقرير السنوي للبنك العربي للعام 2009 وبالتحديد صفحة 198 سيرى في ادنى تلك الصفحة مايلي:

    بلغت الرواتب والمكافآت والمنافع الأخرى للإدارة التنفيذية العليا للبنك في الأردن والخارج ما مجموعه 27.1 مليون دولار أمريكي للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2009 ( 30.7 مليون دولار أمريكي للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2008).
    يعني بحسبة بسيطة عدد موظفي الادارة التنفيذية العليا للبنك 13 وبالتالي حصة كل واحد منهم بالمتوسط تفوق 2 مليون دولار ( طبعا هذا المعلن).

    السؤال شو طبيعة هذا الشخص الذي يتقاضى 2 مليون سنويا (اينشتاين يمكن)، طبعا بكون المصاب اخف اذا بندفع عنها ضرائب لخزينة الدولة.

    حسب ما اذكر في امراة ثار عضبها على شومان في اجماع الهيئة العامة الذي عقد 27-03-2009 حول رواتب كبار الموظفين، واذكر ان هيئة الاوراق المالية شددت على الافصاح عن رواتب كبار الموظفين ذوي السلطة التنفيذية. مع هذا كله ياتي شومان (الملقب عبود) بتعنت ويلغي هذا الافصاح من البيانات المالية والتقرير السنوي لعام 2009. طبعاً لا الهيئة ولا البنك المركزي تجرا وتحدث مع شومان بهذا الموضوع.

  • 136 .. المستشار ... 17-12-2010 | 09:47 PM

    نعتذر

  • 137 17-12-2010 | 10:07 PM

    يعني هذا بنك يجب علية حفظ حقوق المودعين كأولوية وهو ليس حزب سياسي يعني لو أحد فقد فلوسة في البنك نتيجة موقف سياسي للبنك فهل سيتفهم ذلك.

  • 138 شمتانين 18-12-2010 | 12:02 AM

    في ناس الظاهر ما بعرفو منوين بقبظو رواتب و منوين بتندفع المكرمات و منوين بتعالجو ... شمتانين؟
    طب اول اسال حالك .. في عندك نفط؟ ام بتصدر غاز؟ ام خضار ام صناعات .؟؟؟ انو جد عارفين منين الحكومة بتصرف عليكم او الاصح مينبصرف عالحكومة؟
    يلا خلي شجرة الارز اتعميكم خبز و اشمتو قد ما تقدرو

  • 139 From Abu Dhabi 18-12-2010 | 12:05 AM

    I started my career from Arab Bank This great place that trained most successful banker in the middle east.
    I worked there for 7 Years and this is where I started my career it was ups and down but all in all it was great being part of such a bank.
    Thank you Arab bank for being an ACADIMY For all of us .
    Will back you up whenever you need us

  • 140 الى 45 18-12-2010 | 08:59 AM

    نعتذر

  • 141 موظف عمليات شارع المطار 18-12-2010 | 09:29 AM

    مدير العمليات وزبائنه في شارع المطار يجولون ويستغلون الموظفين وكأنه بنك ابوهم وهم يرفعون من رواتبهم ليضحكوا على البنك وعلى الضمان في اخر ايامهم لا يهمهم الا مصلحتم

  • 142 الى 45 18-12-2010 | 09:36 AM

    دعوها فانها لا تؤتي الا الضغينة وضياع الاوطان ،كلنا للاردن ولفلسطين
    حمى الله الاردن
    وقيض للاقصى منا من يقوم على تحريره

  • 143 توضيح 18-12-2010 | 10:17 AM

    أؤيد الاخطاء المعروفة بطريق المطار (المركزية) حيث التغطية على كبير المراسلين الذي ينفذ اعمال خاصة لمديرها واطلاق يده بكثير من الأمور وعدم النزاهة بتقييم الموظفين وزياداتهم بسبب العلاقات الشخصية ومزاج المدير الشخصي الذي يرفض المقابلة للاغلبية ويقابل الآخرين

  • 144 سليم 18-12-2010 | 11:18 AM

    ياريت نخلص

  • 145 الموظف المسؤول عن اصدار البطاقات 18-12-2010 | 12:57 PM

    تحياتي
    بصفتي الموظف المسؤول حاليا عن اصدار بطاقات الائتمان في البنك العربي في احد الدول العربية..
    احب ان انوه على ان صورة القدس لا زالت موجودة على البطاقات ولكن تم اضافة العديد من الصور مثل البتراء والاهرامات وبحر الروشه وغيرها..
    وترك خيار اختيار الصورة للعميل لتحديدها على البطاقة الخاصة فيه..
    وشكرا

  • 146 موظف ( مركزية الامارات ) 18-12-2010 | 01:13 PM

    صارلي 4 سنين بحرث وقربت اصيير اوكل المعاملات اللي بشتغلها من الضغط وعلى نفس الراتب..
    وبيجييك موظف جديد انت بتدربه وبتفهمه شو الشغل وبوخذ ضعف راتبك..
    فهموني كيف ؟؟
    بالمناسبه البنك العربي بالامارات بنك العيلة يعني اذا ما عندك واسطة لو انك طلال ابو غزاله ما بتشتغل..
    6 موظفين وزوجاتهم بالبنك
    4 مدراء وابنائهم
    5 اخوان
    والباقي ولاد عم وحبايب
    حتى الهنود تعلمو منا وصارو يجيبو قرايبهم..
    وبالنسبة للترفيعات
    بجوز اذا صار شي ل مديرك يكون نسبة ترفيعك 5% والباقي لواحد من بره البنك واكيد بقرب لواحد..
    والبونص .........
    خليني ساكت

  • 147 عبدالمحسن السديري 18-12-2010 | 04:42 PM

    لدي شغف لمتابعة التطورات السياسية والإعلامية في كل بلدان العالم العربية . ولي صديق أردني كنت اتابع من خلاله أحوال وأشخاص أهل الأردن ومنهم الإستاذ راكان المجالي الذي أتابع ما يكتب في جريدة الرياض السعودية والصحف العربية الأخرى ومقاله اليومي في الدستور وقد أسعدني تميز عمون بنشر هذا المقال كما أقول أن الدنيا بخير بعد قرائتي لتعليق (فلسطيني غيور) وكذلك (جاسم المصيري) إنصافا لهذه الشخصية الغنية المتعددة الجوانب . فبالإضافة على ما قيل عن براعته وتألقه وإصداره لكثير من الصحف الأردنية وإنجاحه لأخرى عربية وجرأته بالحق وثباته على الموقف وماتعرض له من سجن وإقامة جبرية وكذلك محاصرته والتضييق عليه وإغلاق أبواب العمل السياسي والإعلامي في وجهه فإنما يذكر له أيضا دوره في العمل النقابي حيث انتخبه صحفيو الأردن في سبع دورات وكذلك دوره البارز في اتحاد الصحفيين العرب لمدة عشرين عاما من سنة 1977 ولغلية 1997 .
    والكل يشهد له له أن نقابة الصحفين الأردنين وإتحاد الصحفين العرب كبروا به.
    وهذا المقال اليوم يكشف عن إرتقاء عمون وإيمانها بحرية النشر هو شاهد على ما قلناه عن هذا الرجل الذي لا أعرفه شخصيا ولكن أعرف عنه وعن غيره الكثير .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :