facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية صلاة الاستسقاء


24-05-2023 09:50 AM

عمون- صلاة الاستسقاء هي صلاة تُؤدى لطلب المطر من الله، وقد اتفق أهل العلم على بعض الأمور المتعلقة بأداء هذه الصلاة. يُؤدى صلاة الاستسقاء ركعتين بجماعة، ولا يُقام لها أذانٌ ولا إقامة. يُفضل أداء الصلاة في مصلى البلد، وخارج أوقات الكراهة.

تتباين آراء الفقهاء في صفة أداء صلاة الاستسقاء. قال الشافعية والحنابلة، وفي رواية لمحمد من الحنفية، إن الصلاة تُؤدى كصلاة العيد. يُكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات. واستدلوا بحديث عبد الله بن عباس، حيث قال: "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعًا متبذلًا متخشعًا مترسلًا متضرعًا، فصلى ركعتين كما يصلي في العيد، ولم يخطب خطبتكم هذه".

أما المالكية ومحمد صاحب أبي حنيفة، فقد قالوا إن صلاة الاستسقاء تُصلى كركعتي النافلة والتطوع. واستدلوا بحديث عبد الله بن زيد، حيث قال: "إن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فصلى ركعتين".

وقد اتفق العلماء على أن الصلاة يجب أن تُؤدى جهريةً كصلوات الجماعة الأخرى التي يستمع فيها الناس للخطبة. وللإمام حرية اختيار الآيات والسور التي يقرأها في هذه الصلاة. ومن الأفضل أن يقرأ بسورتي "الأعلى" و"الغاشية"، كما يفعل في صلاة العيد. بعض الآراء تشير إلى أن الإمام يمكنه أيضًا أن يقرأ بسورتي "ق" و"نوح"، أو "الأعلى" و"الشمس". ولا يُفسد أداء صلاة الاستسقاء بترك التكبيرات أو الإضافة إليها. وإذا ترك الإمام بعض التكبيرات، فلا يسجد لها سجود السهو.

في خطبة صلاة الاستسقاء، يُشير العلماء إلى بعض النصائح والتوجيهات. يُوصى الخطيب الناس بالتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله بالطاعات مثل الصيام وكثرة الاستغفار وتصحيح المظالم وأداء زكاة الأموال. وقد ورد حديث ينص على أنه إذا ترك الناس أداء زكاة أموالهم، فإنهم يمنعون المطر من السماء. وهناك تنوع في آراء العلماء بشأن توجيهات الخطبة. الحنابلة والحنفية يرون أن الخطيب يُبدأ الخطبة بالتكبير تسع مرات ويكثر فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بينما الشافعية يستغفر الخطيب في الخطبة الأولى تسع مرات وفي الثانية سبع مرات. أما المالكية فليس هناك حد محدد للتكبير في الخطبتين.

ويُستحب أن يتضمن خطاب الاستسقاء الاستغفار بدل التكبير، لأن الاستغفار هو مفتاح الغيث من السماء. ويُشير العلماء إلى أن هناك تنوعًا في آراءهم بشأن هذا الأمر. يرون الحنابلة والحنفية أن الخطيب يجب أن يستغفر في الخطبة تسع مرات، بينما يرون الشافعية أنه يستغفر سبع مرات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :