facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف أقضي وقتي في طاعة الله


03-06-2023 12:26 PM

عمون - هنا عشر خطوات لتملأ وقتك في مرضاة الله:

الذكر المتواصل: يجب على المسلم أن يجعل لسانه عطرًا بذكر الله. فالتسبيح والتكبير والحمد والثناء على الله والصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يجب أن تكون جزءًا لا ينقطع من حياته. ومن الأذكار المحببة "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" و"استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم" و"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم". الذكر المستمر يضيف بركة إلى حياتنا ويبعد الشيطان.

تعلم أدعية الرسول (صلى الله عليه وسلم): يجب على المسلم تعلم أدعية النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ليستخدمها في حياته اليومية ويشغل بها وقت فراغه. منها أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم وأذكار الخروج من المنزل وأذكار ركوب السيارة وأذكار ارتداء الملابس. هذه الأذكار تضيف بركة إلى يومنا وتبعد الشيطان.

المحافظة على الصلاة: يجب على كل مسلم الحفاظ على الصلاة وعدم التهاون بها. فالصلاة هي أول ما يسأل عنه المرء يوم القيامة. صلاة الفجر تكسبنا بركة في رزقنا والصلاة النافلة تقربنا من الله، خاصة قيام الليل. الصلاة هي ثمرة قيامنا وصلاتنا وهي توفيق ورضا من الله.

إخلاص النية لله: يجب على المسلم أن يخلص نيته ويعمل الصالحات لوجه الله. يجب أن يتجنب الرياء وأن يخلص في أعماله، ويبتغي مرضاة الله في كل ما يفعله. المسلم يعيش وفقًا لعقيدته بأن حياته كلها لله، والنية الخالصة تكون سببًا في نجاة العبد من الخطايا.

الابتعاد عن المعاصي: يجب الحذر من الوقوع في المعاصي، فهي تغرق الإنسان وتصبح إدمانًا يصعب القضاء عليه. الابتعاد عن المعاصي والذنوب بجميع أشكالها من أهم الأسباب لقبول الأعمال والدعاء. إنه يجب على المسلم الاجتناب من المعاصي والذنوب لكي يرضى الله عنه.

الحرص على رضا الوالدين: يجب طاعة الوالدين ومعاملتهما بالإحسان والرحمة. رضا الوالدين يجلب لنا رضا الله، فدعاء الأم ورضاها لا يقدر بثمن، وكذلك رضا الأب. يجب على الأبناء أن يقدروا جهود والديهم ويعاملوهم بكل حسن واحترام، فذلك من أهم واجباتهم الدينية.

تعلم العلوم النافعة: يجب على المسلم أن يسعى لتعلم العلوم النافعة التي تعينه في حياته وتعمق إيمانه. التعلم يجب أن يكون مبنيًا على خشية الله وحبه. فمن يريد الدنيا فعليه بالعلم، ومن يريد الآخرة فعليه بالعلم، ومن يريدهما معًا فعليه بالعلم. عندما نتعلم بنية صادقة لوجه الله وننشر العلم لنفع الآخرين، يرضى الله عنا ويرفع درجاتنا.

مقابلة الإساءة بالإحسان: من أجمل الصفات التي يتصف بها المسلم هي العفو ورد الإساءة بالإحسان. عندما نقابل الإساءة بالإحسان، يرضى الله عنا ويجازينا بالمغفرة والإحسان. يجب على المسلم أن يتعامل بأسلوبه الخاص مع الآخرين ويحاول إشاعة الخير والصلح في المجتمع.

الحرص على تلاوة القرآن الكريم: يجب علينا أن نداوم على تلاوة القرآن الكريم وتعلمه. فالقرآن الكريم هو هداية للناس ورحمة من الله. بتلاوة القرآن نستنبط تعاليم ديننا ونستفيد من قصص الأمم السابقة. كما أن تدبر معاني القرآن يساعدنا في أخذ العبر والعظات منه. قراءة القرآن تنقي الروح وتهذب النفس.

الإكثار من الصدقات: الصدقة ليست فقط بإنفاق المال على الفقراء، بل يمكن أن تكون الكلمة الطيبة وإماطة الأذى عن الطريق والابتسامة في وجه الآخرين صدقة. من خلال الصدقة، يمكننا أن نحقق الخير وننشر البركة في الحياة. يجب على المسلم استغلال مواسم الخير والطاعات مثل رمضان والأعياد للإكثار من الصدقات.

الرضا بالقضاء والقدر: يجب على المسلم أن يرضى بما قدره الله له من قدرات وأقدار. الله هو الأعلم بما فيه خير لنا، فعلينا أن نثق بحكمته ونرضى بما يقدره لنا. الرضا بالقضاء والقدر هو جزء من الإيمان، وعندما نقبل القدر برضا نجد سلامًا وثقة في قدرة الله.

هذه الخطوات العشر يمكن أن تساعدك على ملأ وقتك في مرضاة الله وتقربك منه. تذكر أن المحافظة على العبادات والأعمال الصالحة هي جزء من الإسلام وتعبد الله بإخلاص وتقوى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :