facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية قضاء الصلاة الفائتة


03-06-2023 01:02 PM

عمون - توجد حالتان رئيسيتان لقضاء الصلوات وفقًا للفقه الإسلامي، ويختلف حكم كل حالة عن الأخرى. سأقوم بشرحهما على النحو التالي:

فوات الصلاة بعذر:
يعتبر فوات الصلاة بعذر مسألة تتضمن عدة أمور يجب توضيحها. يُستحب للمسلم الذي فاتته صلاة فريضة بسبب عذر أن يُسرع في قضائها ليبرئ ذمته. من بين الأعذار المقبولة لفوات الصلاة هي النسيان والنوم، ولكن يجب أن لا تتعدى هذه الأعذار حدود المعقول، وعدم الانفراد بالتفريط والتساهل في أداء الصلاة.
يُفضل أداء الصلاة الفائتة بعذر قبل أداء الصلاة الحاضرة التي لا يخشى فوات وقتها، حتى إن كان المصلي في وقت الصلاة بمفرده وليس في الجماعة.

فوات الصلاة بدون عذر:
يجب على المسلم الذي فاتته صلاة فريضة بدون عذر أن يؤديها فورًا وأن يُسرع في قضائها دون تأخير، وذلك ليبرئ ذمته. يُفضل عدم السماح لأي شيء بأن يحول دون أداء الصلاة في وقتها، باستثناء الاشتغال بالحاجات الأساسية مثل كسب لقمة العيش ورعاية الأسرة والنوم وتناول الطعام وأداء الصلوات الواجبة.
يُشدد على ضرورة أداء الصلاة الفائتة بدون عذر فورًا، حتى لو استغرق قضاؤها وقتًا طويلًا، وذلك لتوجيه التنبيه للمتساهلين والمتهاونين في أداء الصلاة في وقتها. يُذكر أنه إذا كانت الصلوات الفائتة تتراكم على المسلم، يُسمح له بقضاء ما فاته من الصلوات على قدر استطاعته، مثل أن يصلي مع كل صلاة فرض حاضر فروضًا فائتة بنية قضاء جزء من الصلوات التي فاتته.

علاوة على ذلك، يجب أن يُلاحظ أن الانشغال بالعمل والدراسة وما شابه ذلك ليسوا أعذارًا تبرر تأخير الصلاة عن وقتها. في القرآن الكريم، أشاد الله بالأشخاص الذين لا يلهيهم الاشتغال عن ذكر الله وأداء الصلاة، ووصفهم بأنهم "رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يومًا تتقلب فيه القلوب والأبصار" (النور: 37).

فيما يتعلق بحكم صلاة القضاء، يوضح أهل العلم والاختصاص عدة أحكام. يعتبر الصلوات التي يفوتها المسلم ولم يصلها في وقتها دينًا يجب عليه أداؤها فيما بعد، ويُلزمه قضاء الصلوات التي فاتته. وقد روى عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لو كان على أختك دَينٌ أكنت قاضِيًا لها؟"، فقال الرجل: نعم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فأدِّ الله، فهو أحق بالقضاء"، وفي هذا أيضًا يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن نسِيَ صلاةً فليُصَلِّ إذا ذكَرها، لا كفارةَ لها إلَّا ذلك".

رأى كثير من الفقهاء أنه يجوز قضاء الصلوات في أي وقت، ولكن من الأفضل ترتيب الفوائت وأن يأخذ المصلي بعين الاعتبار تسلسل الصلوات المألوف. على سبيل المثال، إذا فاتت المغرب والعشاء، يجب أن يصلي المغرب أولاً ثم العشاء. ويجوز ترك الترتيب في حالات النسيان أو الجهل، أو إذا كان هناك خوف من فوات الصلاة الحاضرة، سواء كان المصلي بمفرده أو في الجماعة.

أما فيما يتعلق بالمرضى المغمى عليهم، فلا يجب عليهم قضاء الصلوات التي فاتتهم أثناء فترة الغيبوبة، ويُشبه حكمهم بحكم المجانين لانعدام عقولهم. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رُفِعَ القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن المبتلى حتى يبرأ، وعن الصبي حتى يكبر". ومع ذلك، إذا استفاق المريض قبل خروج وقت الصلاة التالية للتلكأ، يجب عليه قضاء الصلاة التي فاتتها والصلاة التي تجمع معها، مثل صلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء. ويُستحب له قضاء الصلوات إذا فات وقتها.

هذه هي بعض المعلومات حول قضاء الصلاة وأحكامها وتفصيلاتها وفقًا لآراء أهل العلم والفقهاء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :