facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




شرح مفهوم بر الوالدين للأطفال


03-06-2023 01:13 PM

عمون - بر الوالدين هو مفهوم يعني احترام وطاعة الأبوين والقيام بالواجبات تجاههما. يعتبر الأبوان السبب الرئيسي والمعلمين الأولين في حياة الأطفال، حيث يعملان جاهدين على تربيتهم وتعليمهم ويسهمان في نموهم الجسماني والعقلي والمعرفي. ولذلك، يحظى الأبوان بفضل كبير على أولادهما، ولهما حقوق لا يمكن للإنسان أن يكافئهما عنها بأي شكل من الأشكال.

يتضمن بر الوالدين الطاعة لهما في كل ما لا يتعارض مع طاعة الله، والاهتمام بحاجاتهما وتقديم المساعدة والرعاية لهما. إنها إحدى أعظم الأعمال التي تقرب الإنسان إلى الله وتحظى بالمحبة والرضا الإلهي. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل الأعمال، الصلاة لوقتها، وبر الوالدين".

ويترتب على بر الوالدين فوائد عديدة، من أبرزها:

قربة إلى الجنة: إن بر الوالدين من الأعمال التي تقرب الشخص إلى الجنة، وتنال رضا الله.

بركة في الرزق والعمر: يجلب بر الوالدين البركة في الرزق ويزيد في عمر الإنسان.

مغفرة الذنوب: يعد بر الوالدين سببًا لمغفرة الذنوب والتكفير عن الخطايا.

إزالة المصائب: يحظى بر الوالدين بتأثير عجيب في إزالة المصائب التي تصيب الإنسان. وتشهد قصة ثلاثة أشخاص علقوا في كهف وتم إنقاذهم بسبب برّ أحدهم تجاه والديه.

قدم الصحابة والسلف الصالح أروع الأمثلة في بر الوالدين، حيث لم يترددوا في تقديم الطاعة والمساعدة لوالديهم بكل الوسائل الممكنة، سواء كانت مادية أو معنوية. ومن القصص الملهمة قصة أبو هريرة وملاطفته لأمه، وقصة رجل يماني يطوف بأمه على ظهره، وقصة علي بن الحسين وطعامه مع أمه، وقصة حجر بن الأدبر وحرصه على راحة أمه.

في النهاية، يمثل بر الوالدين قيمة هامة في الإسلام وفي العديد من الثقافات والمجتمعات، ويجب على الأبناء أداء واجبهم تجاه والديهم واحترامهما ورعايتهما، لأنهما يستحقان هذا الاحترام والتقدير على ما قدماه وما سيظلان يقدمانه في حياة أبنائهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :