facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فضل قيام الثلث الأخير من الليل


06-06-2023 12:05 PM

عمون - فضل قيام الثلث الأخير من الليل هو وقت مبارك وفرصة عظيمة يجب استغلالها. في هذا الوقت، ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ليجيب دعوات العباد ويستجيب لهم. لذلك، يوصى بقيام الليل في هذا الوقت والتقرب من الله تعالى لنيل مرضاته ورحمته وقبوله. يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له" (رواه الإمام البخاري).

أفضل صلاة بعد الفرض هي صلاة قيام الليل، كما أوضحه النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل".

في الثلث الأخير من الليل، يمكن للعبد أن يسأل الله تعالى ما يريد فيما يتعلق بأمور الدنيا والآخرة. إنه وقت استجابة الدعاء بإذن الله، ويكون العبد في هذا الوقت أقرب ما يكون إلى الله عز وجل. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون من يذكر الله في تلك الساعة فكن" (رواه الإمام البخاري).

يمكن تحديد وقت الثلث الأخير من الليل عن طريق تقسيم مدة الليل إلى ثلاثة أقسام، حيث يبدأ بغروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر. يمكن للعبد أن يحسب عدد الساعات في الثلث الأخير لمعرفة وقته بالضبط.

قيام الليل له فضائل عديدة. يعد قيام الليل عبادة تقرب من الله تعالى ويشهد على التقوى. قد أثنى الله تعالى على أهل قيام الليل في القرآن الكريم ووصفهم بالمتقين. ويحظى قوام الليل بمنزلة خاصة عند الله، وينال رحمته والأجر العظيم في الدنيا والآخرة. يعد قيام الليل سببًا لتحقيق رحمة الله على عباده ويحظى بثناء الله ومدحه.

مع قيام الليل، يوجد بعض الأمور التي يمكن أن تُعين الشخص على أداء هذه العبادة. منها استشعار ظلمة القبر للتذكير بأهمية قيام الليل وتخفيف كمية الطعام قبل النوم لتجنب الشبع الشديد والثقل. يُنصح أيضًا بأداء قيلولة صغيرة خلال النهار للحفاظ على النشاط والقوة أثناء قيام الليل.

قيام الليل ليس بالأمر السهل، ولكنه يحقق فوائد عظيمة. يجب على الشخص الحرص والاجتهاد في أداء هذه العبادة المباركة والاستعانة بالله لتحقيقها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :