facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تكون الصدقة


06-06-2023 12:24 PM

عمون - الصدقة هي عمل الخير والتصدق بكل ما هو مادي وملموس، وهناك أشكال وأنواع مختلفة للصدقات. إليك بعض الأنواع المشهورة:

صدقة المال والمساعدات المادية: تشمل تقديم المال أو الموارد لمساعدة الآخرين وتلبية حاجاتهم. يشمل ذلك إعطاء الزكاة والصدقات المالية للمحتاجين والفقراء.

المعروف بأنواعه: يشمل كل فعل صالح وحسن تقدمه للآخرين. كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "كل معروف صدقة"، وهذا يعني أن كل فعل صالح يحمل أجر الصدقة والثواب.

ذكر الله: يشمل التسبيح والتهليل والحمد والتكبير، حيث يحصل المسلم على أجر الصدقة عند قولها. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة".

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: يتضمن توجيه الناس إلى فعل الخير ومنعهم من الشر. يعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صدقة تحمل أجرًا عظيمًا.

النهي عن إيذاء الآخرين وتسهيل أمورهم: يشمل تجنب إلحاق الضرر بالآخرين ومساعدتهم في تخطي الصعاب. يعتبر امتناعك عن فعل الشر صدقة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "وَلْيُمْسِكْ عَنِ الشَّرِّ، فَإِنَّهَا لَهُ صَدَقَةٌ".

الكلمة الطيبة والذهاب إلى الصلاة: يشمل قول الكلمات الطيبة والمشجعة للآخرين، وتوجيه الناس إلى أداء الصلاة. يعتبر قول الكلمة الطيبة والمشجعة صدقة، وكذلك كل خطوة يقوم بها المسلم في طريقه إلى أداء الصلاة.

سد حاجة المساكين والفقراء: يشمل إطعام الطعام وتقديم المساعدة للمحتاجين والفقراء. يشمل ذلك إعطاء الطعام للأيتام والأسرى والمساكين.

بناء المرافق العامة والخيرية: يشمل بناء المساجد ومحطات المياه ودور الأيتام ودور العجزة والمكاتب العامة ودور الإصلاح للمجرمين. يهدف بناء هذه المرافق إلى تحقيق المنفعة العامة وخدمة الناس.

نشر العلم وتوفير القرآن الكريم وطبعه: يشمل نشر العلم وتعليم الآخرين وتوفير نسخ من القرآن الكريم وطبعه وتوزيعه. يحصل الشخص على أجر الصدقة عندما يساهم في نشر العلم والقرآن الكريم.

التسامح والعفو: يشمل مسامحة الآخرين والتعامل برحمة وتسامح. يعتبر التسامح والعفو صدقة تجاه الآخرين وتحمل أجرًا عظيمًا.

هذه بعض الأنواع المشهورة للصدقة، ولكن هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن أن تعتبر صدقة. يجب أن نكون صادقين في نوايانا وأفعالنا ونعمل لله بإخلاص، ونحرص على القيام بالخير في كل الأوقات وعدم التراجع عنه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :