facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طريقة الحفر على النحاس


24-05-2023 12:04 PM

عمون- النحاس هو عنصر كيميائي يستخدم في تركيب العديد من السبائك مثل البرونز ويعطي الذهب صلابة. كما يستخدم في صنع العملات المعدنية والدروع الحربية والمعدات الموسيقية. تم اكتشاف النحاس قبل أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد ويتواجد في الطبيعة بشكل منفرد أو متحد مع مادة الأكاسيد. النحاس ليّن وقابل للتفاعل الفيزيائي والكيميائي ويمكن تشكيله بسهولة.

يتوفر عدة أنواع من النحاس التي يمكن حفرها ونقشها، مثل النحاس الأصفر والأحمر والأبيض. ومن بين هذه الأنواع يُستخدم في الوقت الحالي النحاس الأحمر والأصفر، حيث يُفضل النحاس الأصفر بسبب نقائه وخلوه من الشوائب وسهولة النقش عليه.

عملية الحفر على النحاس تتم عبر عدة خطوات. أولاً، يتم اختيار القطعة المناسبة وتسويتها بواسطة المطرقة والسندان لتكون مستوية وملساء. ثم يتم رسم الشكل المراد على القطعة بواسطة قلم رصاص أو رسام ماهر. يتم تبكير الخانات المرسومة لتكون متساوية باستخدام القلم والبرجل. يتم الحفر على النحاس باستخدام أقلام خاصة مثل قلم الحفر أو النقش والذي يُستخدم لتشكيل دوائر صغيرة، وقلم الزنبة الذي يستخدم لحفر النقاط المطلوبة في الرسمة، وقلم النرمبل لعمل أرضية النحاس كالرمل، وقلم المقطع لعمل الفراغات. يتم الحفر عن طريق تمرير القلم على الشكل المرسوم بدقة وصبر.

بعد الحفر، يتم تشكيل القطعة النحاسية بواسطة المخرطة، سواء كانت بشكل دائري أو مستطيل أو غيره. ثم يتم تنعيم السطح بواسطة الفرشاة وطلاؤه بالذهب أو البرونز أو الفضة، ويمكن أيضًا استخدام أكثر من لون في الطلاء.

تتم عملية الحفر أو الزخرفة على النحاس عادةً بثلاث طرق، إما بواسطة النقش بواسطة الأزميل والمطرقة، أو بواسطة النقر البارز، أو بواسطة سكب معدن الفضة على النحاس، وهي طريقة صعبة تحتاج لمهارة وخبرة.

تواجه حرفة الحفر على النحاس بعض المشاكل الشائعة، مثل ارتفاع تكلفة النحاس، مما أدى إلى تراجع اهتمام الحرفيين بهذه الحرفة، ونقص المرابح المادية للحرفة، واستيراد منتجات نحاسية رخيصة الثمن من الخارج رغم جودتها المنخفضة، وظهور تقنيات حفر بواسطة الحفر الكيميائي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :