facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تعريف الفنون الجميلة


24-05-2023 12:30 PM

عمون- الفنون الجميلة هي تلك الفنون التي تتميز بروعة منظرها وتهدف بشكل أساسي لتجسيد القيم الجمالية وإمتاع عين الناظر إليها. تشمل الفنون الجميلة فنونًا مثل الرسم والنحت وغيرها، حيث يكون الجمال فيها هدفًا في حد ذاته. تختلف الفنون الجميلة عن الفنون العملية التي تهتم بالجوانب العملية والوظيفية. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الفنون الجميلة الفنون البصرية مثل الهندسة المعمارية والفنون الزخرفية، التي تجمع بين الجمال الشكلي والاستخدام العملي.

التاريخ القديم للفنون الجميلة:
ظهرت الفنون الجميلة في عصور ما قبل التاريخ، حيث عثر على منحوتات تعود تاريخها إلى مئات الآلاف من السنين قبل الميلاد، مثل تماثيل فينوس بريخات رام وفينوس تان تان، بالإضافة إلى اللوحات المرسومة على جدران الكهوف.

التطور التاريخي للفنون الجميلة:
تطورت الفنون الجميلة تدريجيًا مع تقدم الحضارات الإغريقية والرومانية والبيزنطية. وبدايةً من القرن السادس عشر، بدأت تُدرَّس الفنون الجميلة بشكل ممنهج في معاهد وأكاديميات خاصة. قام الفنانون بتجديد الفنون الجميلة باستمرار ونقل روح العصر في أعمالهم. ظهرت العديد من المدارس الفنية مثل المدرسة الواقعية الفرنسية والتعبيرية والتكعيبية وغيرها الكثير.

أقسام الفنون الجميلة:

تُقسِّم الفنون الجميلة إلى ثلاثة أقسام حسب تصنيف لاسباكس:

فنون الحركة: تشمل الرقص والموسيقى والفنون الغنائية. تعتمد على الحركة الجسدية للإنسان للتعبير عن حالاته الشعورية والغرائز والانفعالات التي يعيشها.

فنون السكون: تشمل العمارة والنحت والتصوير، وتهدف إلى تجسيد الجمال في المقام الأول. على الرغم من ثباتها المكاني، فإنها تنقل إحساسًا فطريًا بالحركة والحيوية للمتذوقين.

الفنون الشعبية: تمتاز بالازدواجية الفنية، حيث تجمع بين الفن الأدبي وبعض فنون الحركة مثل الغناء والموسيقى. تشمل الشعر الغنائي والشعر القصصي والشعر التمثيلي، بالإضافة إلى الكوميديا والتراجيديا والأوبريت.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :