facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




من هو نابليون بونابرت


28-05-2023 01:59 PM

عمون- نابليون بونابرت هو شخصية بارزة في التاريخ الأوروبي. كان عسكريًا في الجيش الفرنسي وزعيمًا سياسيًا مهتمًا بالشؤون الأوروبية منذ عام 1799 وحتى عام 1815. يُعتبر من المساهمين في ظهور الحضارة الغربية الحديثة وتنوير الشعوب الأوروبية التي كانت تعاني من الأنظمة الاستبدادية والإقطاعية. لعب دورًا أساسيًا في الفترة التي تلت الثورة الفرنسية، وأُطلق عليه لقب الإمبراطور نابليون الأول.

ولد نابليون في 15 أغسطس 1769 في مدينة أجاكسيو في جزيرة كورسيكا. وقتها كانت الجزيرة تابعة لمدينة جنوة الإيطالية، ولكنها تعرضت للغزو الفرنسي الذي واجه مقاومة من الشعب الكورسيكي بقيادة باسكالي باولي. كان والد نابليون كارلو بونابرت مؤيدًا للمقاومة، لكن الجزيرة سقطت تحت السيطرة الفرنسية بعد هروب باولي منها، وأصبح والد نابليون فرنسيًا.

كان نابليون الثاني من بين ثمانية أطفال في عائلة نبيلة كورسيكية، وكانت حالتهم الاقتصادية متوسطة. والده كان محاميًا ووالدته ليتيزيا رامولينو بونابرت.

تلقى نابليون تعليمه الابتدائي حتى سن التاسعة في مدرسة أجاكسيو. ثم انتقل إلى مدينة بورغونيا ليتابع تعليمه في "كلية أوتون" برفقة شقيقه الأكبر. في نفس العام، انتقل إلى "كلية برين"، وهي مدرسة عسكرية حديثة، حيث كان يسعى للحصول على منصب مهم أو تولي موقع في السلطة. ركز في دراسته على دراسة المقذوفات وقراءة أعمال فولتير وروسو، وهما مواضيع ساعدته في أن يصبح لاحقًا قائدًا للمدفعية وشخصًا مؤثرًا في الثورة الفرنسية. التحق بالمدرسة العسكرية الملكية في باريس عام 1784 وتخرج منها بنصف المدة المحددة للدراسة بسبب انضباطه العسكري.

انضم نابليون إلى خدمة لويس السادس عشر عام 1785. وبعد تخرجه، حصل على رتبة ملازم في وحدة مدفعية في فالانس وكان عمره لم يتجاوز 16 عامًا. ثم ترقى تدريجياً حتى وصل إلى رتبة قائد عسكري. أكمل دراساته في مجال المدفعية والطوبوغرافيا بين عامي 1785 و 1792، وحصل على وظيفة في مكتب طبوغرافيا لجنة السلامة العامة. في عام 1786، عاد نابليون إلى كورسيكا بسبب وفاة والده، ليكون معيلًا لأسرته وهو في سن 17 عامًا.

نابليون بونابرت، القائد العسكري والحاكم الفرنسي الشهير، تزوج مرتين خلال حياته ولم ينجب إلا طفلًا واحدًا بشكل شرعي. كان زواجه الأول في عام 1796م مع امرأة تُدعى جوزفين دي بوهارنايس، وكانت أكبر منه بستة أعوام. للأسف، لم يتمكنا من الإنجاب. في عام 1810م، تزوج نابليون للمرة الثانية من ماري لويز، ابنة إمبراطور النمسا في ذلك الوقت. تزوج منها بعد انتهاء زواجه الأول الذي استمر لأكثر من 10 سنوات، وكان الهدف من هذا الزواج هو الحصول على وريث. أنجبا طفلاً واحدًا اسمه "نابليون فرانسوا جوزيف تشارلز بونابرت" في عام 1811م. واشتهر الابن لاحقًا باسم نابليون الثاني، وأصبح ملكًا لمدينة روما.

كان لديه صفات عديدة ساعدته في حكم فرنسا لفترة قصيرة وفي غزو معظم دول أوروبا. استغل نابليون المواقف الإيجابية في حياته لصالحه الشخصي. وفيما يلي أهم هذه الصفات:

حب القراءة والمعرفة: كان نابليون يميل إلى قراءة التاريخ والعلوم والفلسفة والكلاسيكيات القديمة، مثل قصص قيصر والإسكندر الأكبر. كان يعتقد أن اكتساب المعرفة باستمرار يساعده على تحقيق مهماته في المستقبل بشكل أفضل. عند التخطيط لحملاته العسكرية، كان يقرأ عن تاريخ البلد وجغرافيتها ليكون مستعدًا للتحديات التي ستواجهه.

البراعة الاستراتيجية والتكتيكية: كقائد عسكري، نابليون كان لديه مهارات استراتيجية وتكتيكية تمكنه من تحقيق العديد من الانتصارات في حملاته العسكرية في أوروبا. فاز في معظم المعارك التي خاضها، وخسر فقط في سبع معارك من أصل 60.

القدرة على تنظيم الموارد: كان نابليون يستطيع تنظيم موارده بشكل جيد، سواء في الجانب العسكري أو المالي. كان يدقق في التحضيرات العسكرية لضمان جاهزية جيشه للمعارك، وحتى كان يهتم بنوعية الأحذية التي يرتديها جنوده لضمان الراحة وعدم تعطيلهم في المعركة. أما فيما يتعلق بالجانب المالي، فكان يراجع الحسابات المالية بانتظام ولا يقبل دفع فواتير باهظة لبناء القصور الإمبراطورية.


القدرة على التعامل مع عدة مواضيع في نفس الوقت: كان نابليون قادرًا على التعامل مع أكثر من موضوع في نفس الوقت، حتى أثناء حملاته العسكرية الصعبة. كان يتمكن من ذلك دون الحاجة لوقت للتفكير في الموضوع الآخر.

التركيز على المصلحة العامة: كانت المصلحة العامة من أولويات نابليون خلال فترة حكمه. عمل على حل قضايا الدولة الفرنسية وتحقيق استقرارها. وضع قوانين تشريعية أساسية للقانون الفرنسي الحالي وأولى اهتمامًا بمشاريع الدولة. كما كفل حصول المقاولين والعسكريين على رواتبهم في الوقت المحدد. نجح أيضًا في السيطرة على العصابات التي انتشرت بعد الثورة الفرنسية في بعض مناطق البلاد.

القدرة على تشكيل الرأي العام: نابليون كان لديه شخصية شعبية تأثرت بصفاته السابقة وظهوره في فرنسا. تأثرت الشعبية الكاريزمية لنابليون على الشعب والجيش الفرنسي، وأعطت جنوده الثقة في قوتهم.

باختصار، نابليون بونابرت كان قائدًا عسكريًا ذكيًا ومهذبًا، يتميز بمعرفته الواسعة وقدرته على التخطيط الاستراتيجي والتكتيكي ، وتنظيم الموارد، والتعامل مع عدة مواضيع في نفس الوقت، والاهتمام بالمصلحة العامة. تأثر الشعب بكاريزما نابليون وثقتهم فيه كقائد قوي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :