facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الافتاء العام: خلع الدبلة لا يعتبر طلاقاً أو فسخاً للعقد ولبسها لا يبيح للمخطوبين الخلوة


06-12-2010 02:39 AM

عمون - اصدرت دائرة الإفتاء العام فتوى عن حكم استعمال الدبلة عند الخطوبة باليد اليمنى بالإصبع البنصر, وعند الزواج يتم لبسه باليد اليسرى, بالأصبع البنصر, وإذا تم خلع الدبلة يعتبر عند بعض الناس فسخا للخطوبة وعدم إتمام الزواج.

وجاء فيها الدبلة أو خاتم الخطوبة لم يرد فيه نصٌّ شرعي بالتحريم ولذلك يبقى على أصل الإباحة الأصلية, هي مما تعارف الناس على لبسه والتحلي به سواء باليد اليمنى أو اليسرى.

والسنة في تختم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلبس الخاتم في خنصر اليد اليمنى, ويشترط أن لا يكون الخاتم من ذهب بالنسبة للرجل لحديث النبي صلى الله عليه وسلم حينما أخذ حريراً فجعله في يمينه وأخذ ذهباً في شماله, ثم قال: »إن هذين حرام على ذكور أمتي حلّ لإناثهم« رواه أبو داود.

وينبغي التنبه إلى أن مجرد خلع الدبلة لا يعتبر طلاقاً أو فسخاً للعقد, وكذلك فإن لبس الدبلة لا يبيح لكل من المخطوبين الخلوة أو الاختلاط قبل عقد الزواج الشرعي. والله تعالى أعلم.

(العرب اليوم - عبدالله اليماني)





  • 1 اختراع غربي 06-12-2010 | 04:11 AM

    لا يوجد دبلة في الاسلام

  • 2 06-12-2010 | 04:35 AM

    كان لابس دبلة ولا شو


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :