facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي


29-05-2023 11:24 AM

عمون- الحجاج بن يوسف الثقفي، المعروف أيضًا باسم أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي، كان قائدًا أمويًا بارزًا. ولد في الطائف، ثم انتقل إلى الشام. كان شخصية متسلطة، ماكرة، وملقبة بـ "المبيد". قام ببناء مدينة واسط وعاش فيها، وتوفي فيها.

من بين أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي، يعتبر الآتي بعضًا من أشهر أقواله:

"إني لأحتمل الشر بثقله، وأحذوه بنعله، وأجزيه بمثله"، وهذا يعكس استعداده لمواجهة أي تحديات أو معارضة.

"إنَّ امرءًا ذهبت ساعةً من عمرهِ في غيرِ ما خُلقَ لهُ لَحَرِيٌّ أن تطولُ عليها حسرتُهُ إلى يومِ القيامة"، وهذا يعكس تأكيده على أهمية استغلال الوقت وتحقيق الأهداف المناسبة.

"أيها الرجل، وكلكم ذلك الرجل، رجل خطم نفسه وزمها، فقادها بخطامها إلى طاعة الله وكفها بزمامها عن معاصي الله"، وهذا يشير إلى رؤيته لنفسه كمنقذ ومرشد للناس نحو الخير والطاعة.

"رحم الله امرئ رد نفسه، امرئ اتهم نفسه، امرئ اتخذ نفسه عدوه، امرئ حاسب نفسه قبل أن يكون الحساب إلى غيره"، وهذا يدل على توجيهه للناس لأخذ المسؤولية عن أفعالهم ومراجعة أنفسهم قبل أن يطلبوا الحساب من الآخرين.

"امرئ نظر إلى ميزانه، امرئ نظر إلى حسابه، امرئ وزن عمله"، وهذا يعكس تشديده على أهمية التقييم الذاتي ومراجعة الأفعال والأعمال.

"امرئ فكر فيما يقرأ غداً في صحيفته ويراه في ميزانه"، وهذا يدل على توجيهه للناس للتفكير في عواقب أفعالهم والعمل بناءً على ذلك.

"امرئ أخذ بعنان عمله كما يأخذ بعنان جمله"، وهذا يعكس تشديده على الالتزام بالتحقق من نجاح الأعمال وتحمل المسؤولية عنها.

"إن الله خلق آدم وذريته من الأرض فأمشاهم على ظهرها"، وهذا يشير إلى رؤيته للبشرية كمستضعفة وقابلة للسيطرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :