facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حكم عمر بن عبد العزيز


29-05-2023 01:33 PM

عمون- عمر بن عبد العزيز هو خامس الخلفاء الراشدين من الأمويين، ويُعتبر واحدًا من أبرز الحكام في تاريخ الإسلام. وُلد في العام 682م وتوفي في العام 720م. كان يُعرف بلقب "عمر بن عبد العزيز الأموي القرشي"، وكانت كنيته أبو حفص.

تلقى عمر بن عبد العزيز تعليمه وتكوينه الديني من صالح بن كيسان في المدينة المنورة. وقد كان عالمًا بالعلوم الشرعية وأصول الدين. قدم العديد من الحكم والقصص التي تحمل العبر والدروس القيمة.

من بين الحكم والمواعظ المُنسوبة لعمر بن عبد العزيز، يُقال أنه قال: "الفقه الأكبر هو القناعة وكف الأذى. فمن يُحفظ نفسه من المراء والغضب والطمع فقد تحقق السعادة"، وهو بذلك يشير إلى أهمية السلوك الحسن والتحكم في الانفعالات السلبية.

كما يُنسب إليه قول: "أوصيكم بتقوى الله التي لا يقبل غيرها، فإن الواعظين بها كثير والعاملين بها قليل"، وهو يحث على الاتقاء والاستقامة في العمل والتقرب إلى الله.

ومن بين المواعظ الأخرى المشهورة لعمر بن عبد العزيز: "أكثروا من ذكر الموت، فإن كنتم في ضيق من العيش، فسوف يُرفع الضيق عنكم"، وهو يذكر بأهمية تذكر الموت وأهمية الاستعداد للآخرة.

أيضًا يُقال إنه قال: "أصلحوا أسراركم تصلح علانيتكم، واعملوا لآخرتكم تكفوا دنياكم"، وهو يدعو إلى إصلاح النفس والسير على الطريق الصحيح، وأن العمل الصالح سيكون سببًا للتوفيق في الدنيا والآخرة.

هذه بعض النصائح والحكم التي يُنسبها إلى عمر بن عبد العزيز، والتي تعكس حكمته وأخلاقه النبيلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :