facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حكم علي بن ابي طالب


30-05-2023 11:45 AM

عمون- فن التعامل مع الناس في عيون الإمام علي بن أبي طالب

قال الإمام علي بن أبي طالب، وهو أحد أعلام الإسلام وقائد بارز، العديد من الحكم والمقولات التي تعكس فن التعامل مع الناس وتوجهاته في هذا الجانب. يمكن استخلاص العديد من الدروس والمبادئ من كلماته التي تعكس حكمة وتجربة عميقة في التعامل الإنساني. إليكم بعض المقولات الرائعة للإمام علي بن أبي طالب في هذا السياق:

"الناس أعداء ما جهلوا" - هذه المقولة تشير إلى أن الناس يمكن أن يكونوا عدوانيين تجاه ما لا يعرفونه أو لا يفهمونه. فهو يدعونا إلى الصبر والتعاطف مع الآخرين ومحاولة فهم وتوعية الناس بما يجهلونه.

"أعداؤك ثلاثة: عدوك، وصديق عدوك، وعدو صديقك" - يشير الإمام علي إلى أنه يجب أن نكون حذرين وواعين لوجود أعداء قد يكونوا مختبئين حولنا. فالأعداء لا يقتصرون فقط على من يعارضونا بل قد يكونوا أيضًا في دوائرنا الاجتماعية.

"إن النعمة موصولة بالشكر، والشكر متعلق بالمزيد" - هذه المقولة تذكرنا بأهمية الشكر والامتنان للنعم التي نحظى بها في حياتنا. إذا كنا ممتنين ونقدر ما لدينا، فإننا سنتلقى المزيد من النعم.

"من ينصب نفسه للناس إمامًا، فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره" - يشدد الإمام علي على أهمية التطوير الشخصي والتعلم المستمر قبل أن يحاول الإنسان تعليم الآخرين. فالقائد الحكيم هو من يبدأ بتنمية نفسه قبل أن يدلّ على الآخرين.

"خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ" - يدعو الإمام علي إلى التعايش الإنساني والتواصل الجيد مع الناس. فإذا كنت صادقًا ومحبًا في تعاملك مع الآخرين، سيبادلونك المشاعر نفسها سواء كنت حيًا أو متوفيًا.

"الإيثار شيمة الأبرار" - يشير الإمام علي إلى أن الإيثار والتضحية من أجل الآخرين هي صفة تتحلى بها النفوس النبيلة والأبرار. فالقدرة على إعطاء ومساعدة الآخرين هي علامة على الفضيلة والشرف.

"لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ" - هذه المقولة تذكرنا بأهمية العطاء حتى ولو كانت هباتنا صغيرة. فلا يجب أن نستحي من إعطاء القليل، لأن الحرمان والفقر أقل من ذلك.

"الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ، فَخُذِ الْحِكْمَةَ وَلَوْ مِنْ أَهْلِ النِّفَاقِ" - يدعو الإمام علي إلى التمسك بالحكمة والعلم، حتى ولو جاءت من أعدائنا. فالحكمة هي موروث النفوس النبيلة ويجب أن نسعى لاكتسابها من أي مصدر متاح.

"مَا لاِبْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ: أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ، وَآخِرُهُ جِيفَةٌ، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ" - هذه المقولة تذكرنا بضعفنا وعجزنا كبشر. فنحن نبدأ كنطفة صغيرة وننتهي كجيفة. ولا يستطيع الإنسان تأمين حياته بمفرده أو منع مصيره المحتوم.

"لِكُلِّ امرئ فِي مَالِهِ شَريِكَانِ: الْوَارِثُ، وَالْحَوَادِثُ" - يذكرنا الإمام علي بأن لكل إنسان شريكين في ثروته، الورثة الذين يحصلون عليها بعد وفاته والظروف الطارئة التي قد تحدث في حياته وتؤثر على ممتلكاته.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :