facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أقوال مصطفى محمود عن الحياة


30-05-2023 12:43 PM

عمون- مصطفى محمود، المعروف أيضًا باسم مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، هو فيلسوف وكاتب وطبيب. قام بتأليف كتب في مجالات العلوم، والدين، والسياسة، والاجتماع، بالإضافة إلى سرحيات وحكايات أخرى. في هذا المقال، سنستعرض بعض أجمل اقتباساته عن الحياة.

"ابتسم عندما تجلس مع عائلتك، فهناك من يتمنى وجود عائلة. ابتسم عندما تذهب إلى عملك، فلا يزال الكثيرون يبحثون عن وظيفة. ابتسم لأنك بصحة وعافية، فهناك مرضى يتمنون شراء الصحة بأغلى الأثمان. ابتسم لأنك حي وترزق، فالأموات يتمنون الحياة ليعملوا صالحًا. ابتسم لأن لديك رب تدعوه وتعبده، فبعض الناس يسجدون لأصنام. ابتسم لأنك أنت، وهناك من يتمنى أن يكون مثلك. الحمد لله، كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه."

"لو تأملنا الموت، لما ضاقت بنا الحياة. ولو فكرنا في الآخرة، لفرَّ قلبنا إلى جناب ربنا."

"في الحياة، هناك رذيلتان اثنتان فقط: أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من شخص يمرض ويموت مثلك. تجاوز هاتين الرذيلتين وكن جريئًا في قلبك، فتكون رجلًا فاضلًا."

"قيمة الإنسان تكمن في ما يضيفه إلى الحياة بين ولادته ووفاته."

"الحب هو الحياة بالنسبة لي. لا يمكنني العيش بدون حب، ولا يستطيع أي إنسان التخلي عنه. أعتقد أن حبي الآن مختلف عن حب الآخرين وعن الغرور السائد بين الناس. إنه ينظر إلى الكائنات الحية، الحيوانات والطيور، ولا يرى فيها سوى روابط الحياة التي تجمعنا بها."

"الأديان هي سبب الخلط في تعريف السعادة. فهي تصف الزنا وتعاطي الخمر بأنهما محرمات ولذيذات، ومع ذلك تحظرهما. وبالتالي، يتحول هذا التحريم إلى أهداف تسعى إليها الطبقة البسيطة والساذجة باعتبارها مصدرًا للسعادة، على الرغم من أنها ليست سعادة حقيقية على الإطلاق."

"أنا الآن قادر على العيش حتى نهاية الشهر. أبذل قصارى جهدي لكتابة ما يلهم قلبي بالنبض، وما يجعل روحي تستمر في العيش بعدي. وبفضل غاردينيا، يمكن أن تجدد حياتي، وبواسطة امرأة، يمكن أن يتم تحديدها."

"السعادة الحقيقية لا تكون بالصراخ، بل هي حالة عميقة من السكينة، حيث ينقص الحاجة إلى الكلام وتتلاشى رغبة الثرثرة. إنها حالة داخلية ممتعة، وشعور بالانسجام مع الذات والعالم والله، واعتراف عميق بالعدل الكامن في الوجود بأسره، وقبول لجميع الآلام برضا وابتسامة."

"الحب هو الجنون الوحيد الذي يكون معقولًا في هذا العالم."

"لا تشارك الغيورين، ولا تسأل الحسودين، ولا ترافق الجهلة، ولا تصاحب المتمادين في الحقد، ولا تتعامل مع البخلاء، ولا تكن واحدًا يضع ثقته في أحد."

"إذا دخل مؤمن وكافر إلى البحر، فلن ينجو إلا من يجيد السباحة. فالله لا يكافئ الجهلة، فالمسلم الجاهل سوف يغرق، والكافر المتعلم سوف ينجو."

"جميع أسرار قلوبنا ووجداننا غير قابلة للزوال. إنها فقط تتلاشى تحت سطح الوعي وتتراكم في العقل الباطن لتظهر مرة أخرى في أشكال جديدة، سواء كانت في لسان زلة، أو في نوبة غضب، أو في حلم غريب في منتصف الليل."





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :