facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حكم واقوال مأثورة


31-05-2023 11:41 AM

عمون- بعد فتح عمورية، قال أبي تمام الطائي:

"السيف أصدق انباء من الكتب"، يعني أن الواقع والأفعال تكشف الحقائق بشكل أصدق وأوضح من الأقوال والكتب.

"في حدة الحد بين الجد واللعب"، تعني أن الحد الفاصل بين الجدية والمزاح أمر مهم لتحقيق التوازن في السلوك.

"لَيْسَ الغَبِيُّ بِسَيد في قَوْمِهِ لكنَّ سيِّد قومهِ المُتغابي"، يعني أن الشخص الذي يحسن التكلم ويمتلك حسًا ثاقبًا هو سيد قومه، وليس الشخص الجاهل والغبي.

"إذا جاريت في خلقٍ دنيئٍ فأنت ومن تجاريه سواء"، يعني أنه إذا تكايَتَ في الاختلاط والتعامل مع أشخاص سيئي الخلق، فإنك ستشبههم وتأخذ من سماتهم.

"خلْقنا رجـالاً للتصبُّـر والأسـى وتلـكَ الغوانـي للبُكـا والمآتـم"، يعني أن الإنسان خُلق ليتحمل الصعاب والأحزان، وهذه المواقف تعطي البُكاء والنواح قوة ودلالة.

"يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء"، يعني أن الشخص الذي يحافظ على الشرف والكرامة يعيش حياة طيبة، والجوهر الحقيقي للشخصية يستمر طالما استمرت الأخلاق الحميدة.

"إذا ما رأس أهل البيت وَلّى بدا لهم من الناس الجفاء"، يعني أنه إذا غابت الرياسة والقيادة عن أهل البيت، ستظهر لهم البخلاء والأشخاص غير المخلصين.

"فقد يأجر الله الفتى وهو كارهٌ وما الأجر إلا أجره وهو طائعُ"، يعني أن الله قد يكافئ الشخص حتى وإن كان غير مستمتع بالقيام بالعمل، والثواب يكون استجابة لطاعته.

"وما من شدةٍ إلا سيأتي لها بعد شدتها رخاء"، يعني أن كل محنة تأتي معها فرج وتحقيق الرخاء بعد مرورها.

"إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستح فافعل ما تشاء"، يعني إذا لم تخاف من عواقب الأفعال ولم تتورع عن الشر، فافعل ما شئت.

"رأيت الحُرّ يجتنب المخازي ويحميه عن الغدر الوفاء"، يعني أن الشخص الحر يتجنب التصرفات المخزية ويحرص على الوفاء وعدم الخيانة.

"نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول"، يعني انقل قلبك واهتمامك حيث تشاء، ولا يوجد الحب إلا للشخص الأول الذي تحبه بصدق.

"كم منزل في الأرض يعشقه الفتى وحنينه أبدا لأول منزل"، يعني كم من مكان في الأرض يحبه الشاب ويشتاق إليه، وذلك هو أول منزل أحبه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :