facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اقوال ابن خلدون


31-05-2023 11:44 AM

عمون-ابن خلدون، المؤرخ البارز وأحد أشهر المفكرين في التاريخ، قد أبدى العديد من الأقوال المهمة والملهمة حول التاريخ والماضي. من بين هذه الأقوال:

1. "فن التاريخ فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية"، حيث يشير إلى أن دراسة التاريخ لها قيمة كبيرة وتفيدنا في فهم أخلاق الأمم الماضية، وسيرة الأنبياء، وسياسة وحكم الملوك، مما يمكننا من استخلاص العبر والعظات.

2. "التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق"، حيث يشير إلى أن التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث، بل يحتاج إلى تحليل وفهم عميق لمعرفة الأسباب والنتائج والتأثيرات الحقيقية لتلك الأحداث.

3. "الماضي أشبه بالآتي من الماء بالماء"، حيث يقارن الماضي بالحاضر، مشيرًا إلى أنهما متشابهان ومترابطان، حيث يتكرر بعض الأحداث والمواقف في الزمان والمكان المختلفين.

بالإضافة إلى ذلك، اشتهر ابن خلدون بآرائه حول الأمم والدول، ومن بين أقواله في هذا الصدد:

1. "حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب"، حيث يعتبر أن الحكام الذين يعيشون في الترف والبذخ يتعاطون مع مجموعة من الأشخاص الذين يخفون الحقائق ويحجبون الشعب عنها.

2. "الأمة إذا غلبت وصارت في ملك غيرها أسرع إليها الفناء"، حيث يشير إلى أن الأمم التي تخضع للهيمنة الأجنبية تواجه الضعف والتدهور، وذلك بسبب التراخي وفقدان الأمل وتضييع القدرة على التناسل والتطور.

3. "الدولة لها أعمار طبيعية كما للأشخاص"، حيث يقارن الدول بالأشخاص في أنها لها فترة زمنية طبيعية، ويرى أن الدول التي تتدهور تكثر فيها النزاعات والصراعات وتضيع الرؤية والفكر.

4. "فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة"، حيث يعتبر أن الفساد في النظام القضائي يؤدي إلى تدهور الدولة وانهيارها، حيث ينبغي أن يكون القضاء عادلاً ومستقلاً للحفاظ على استقرار الدولة.

تلك بعض من أقوال ابن خلدون المهمة حول التاريخ والماضي والأمم والدول، والتي لا تزال ذات قيمة وأهمية في الدراسات التاريخية حتى يومنا هذا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :