facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كلام عن الطريق


03-06-2023 12:10 PM

عمون- في هذا المقال سنستكشف بعض أجمل الأقوال التي قيلت عن الطريق من قبل أدباء وفلاسفة عظام. لقد قام هؤلاء الكتاب والفلاسفة بتجسيد الطريق بشتى أشكاله وأبعاده، وأعطوا له معانٍ عميقة ورمزية في كتاباتهم. دعونا نلقي نظرة على هذه الأقوال الرائعة ونستخلص منها الحكم والتأملات.

حكمة من أحلام مستغانمي: "إن كان الطريق سهلاً فاخترع الحواجز، أما أنا فلم أجد غير الحواجز، وكان عليّ اختراع الطريق!" تلمح هذه الكلمات إلى صعوبة الحياة ووجود التحديات والمصاعب على طول الطريق. إنها تذكرنا بأنه في بعض الأحيان يتعين علينا أن نبتكر طرقًا جديدة ونتغلب على العقبات لتحقيق أهدافنا وأحلامنا.

حكمة من جلال الخوالدة: "الطريق إلى المدينة الفاضلة طويلة وشاقة، العودة غير ممكنة، والتوقف هنا سيصيبني بالجنون!" تعبّر هذه الكلمات عن رحلة البحث عن الكمال والروحانية. ترمز المدينة الفاضلة إلى الهدف النبيل الذي نسعى لتحقيقه، وتذكرنا بأن هذا الطريق سيكون صعبًا ولا يوجد عودة، وأن الاستسلام أمام الصعاب يعرّضنا للهلاك.

حكمة من ألبير كامو: "إن طريق الحياة وعرٌ وشاق دون مساعدة الدين والفن والحب." تعكس هذه العبارة الفكرة الأساسية للمؤلف بأن الحياة مليئة بالمصاعب والتحديات، وأنه يجب علينا الاعتماد على الدين والفن والحب للتغلب على هذه التحديات وجعل الحياة ذات معنى وقيمة.

حكمة من صدام حسين: "الطريق المجرب ليس هو الأفضل دائمًا، والحكمة ليست في إهماله دائمًا." تلقي هذه الكلمات الضوء على أهمية استكشاف واستكثار الطرق المختلفة في الحياة. قد يكون الطريق التقليدي ليس الأفضل دائمًا، ويتعين علينا أن نكون مستعدين لاستكشاف مسارات جديدة ومغامرة في الحياة.

حكمة من هنري ديفيد: "خطوة واحدة لن تعبد طريقًا على الأرض، كما أن فكرة واحدة لن تغير شيئا في العقل، تتابع الخطوات ستعبد الطريق كما أن الكثير من التفكير سيصنع المستحيل الذي سيغير حياتنا." تذكرنا هذه الكلمات بأن التغيير والنجاح يتطلبان الالتزام والاستمرارية. لا يمكننا تحقيق أهدافنا بخطوة واحدة فقط، بل يجب أن نواصل السعي والتقدم وأن نستغل الفرص المتاحة لنا.

حكمة من جلال الدين الرومي: "عندما تقرر أن تبدأ الرحلة سيظهر الطريق." تشير هذه العبارة إلى أهمية الاستعداد الداخلي والعزيمة للشروع في الرحلة. عندما نكون مستعدين للتحرك ونقدم التزامًا حقيقيًا لتحقيق هدفنا، ستتوفر لنا الفرص وستظهر الطرق المناسبة أمامنا.

حكمة من ابن القيم: "من استطال الطريق ضعف مشيه." تلمح هذه الكلمات إلى أن الاستمرارية والقدرة على التحمل هي الأساس في تحقيق النجاح. إذا كنا نتخبط ونتردد في السير على الطريق، فإننا سنفقد الزخم وسنواجه صعوبة في الوصول إلى هدفنا.

حكمة من شمس التبريزي: "من غير المجدي إلى أين سيأخذك الطريق، فكر بالخطوة الأولى فقط، والبقية ستأتي." تذكرنا هذه العبارة بأنه من الأفضل التركيز على الخطوة الحالية بدلاً من القلق المستمر بشأن المستقبل. عندما نبدأ بالتحرك ونتخذ الخطوة الأولى، ستبدأ الأمور تترسخ بشكل تدريجي وستأتي الخطوات التالية بشكل طبيعي.

حكمة من إبراهيم الفقي: "السير على الطريق المستقيم لا يحتاج فقط إلى عينين مفتوحتين وإنما إلى عقل مفتوح أيضًا." تلفت هذه الكلمات الانتباه إلى أن النجاح والتقدم في الحياة يتطلبان النظر بعقلية مفتوحة واستيعاب الأفكار والتجارب الجديدة. إنها تذكرنا بأننا يجب أن نكون مستعدين لتحدي الافتراضات والمعتقدات التقليدية وأن نفتح عقولنا لأفكار جديدة ومبتكرة.

حكمة من أرسطو: "إذا كان طريق ما أفضل من آخر فتأكد أنه طريق الطبيعة. افضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة، هو أن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس." هذه الكلمات تشير إلى أن الطريق الذي يتفق مع طبيعتنا وقيمنا الأساسية هو الطريق الأفضل لنا. إن العيش بصدق وتعاملنا بإنصاف وكرامة مع الآخرين هو الطريق الذي يضمن لنا حياة مليئة بالنجاح والسعادة.

إن هذه الأقوال تعطينا تأملات عميقة في طبيعة الطريق ورحلتنا في الحياة. فإما أن نواجه التحديات ونكتشف طرقًا جديدة، وإما أن نستمر بالسير على الطريق المستقيم بعزيمة وعقلية مفتوحة. الأهم من ذلك، أن نتعلم أن نقدر الطريق والمسار الذي نسلكه وأن نحترم الناس ونظهر لهم أفضل ما فينا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :