facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من أقوال إبن رشد


03-06-2023 12:31 PM

عمون- ابن رشد هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي أندلسي، ولد في قرطبة في عام 1126م وتوفي في مراكش في عام 1198م. نشأ في عائلة مرموقة وعرفت بالمذهب المالكي. درس الفقه والعقيدة وحفظ موطأ مالك. كما قدم تفسيرًا لآثار أرسطو بناءً على رغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف.

ابن رشد كان من أبرز الفلاسفة الإسلاميين وقد دافع عن الفلسفة وصحح فهم العلماء السابقين مثل ابن سينا والفارابي لبعض نظريات أفلاطون وأرسطو. تولى منصب القضاء في أشبيلية وعُيِّن طبيبًا للخليفة الموحدي وبعد ذلك قاضيًا في قرطبة.

كان لابن رشد العديد من الأقوال المأثورة، منها:

"الحسن ما حَسَّنه العقل، والقبيح ما قبَّحَه العقل"، وهذا يشير إلى أن العقل هو المعيار لتقييم الجمال والقبح.

"مِنَ العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه"، وهذا يدل على أهمية العدل وتقديم الحجج والأدلة المنطقية في المناقشات.

"الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان"، وهذا يعني أن الحكمة تتطلب تقييم الأمور بناءً على الأدلة والبراهين الصحيحة.

"إنّ الحكمة هي صاحبة الشّريعة، والأخت الرّضيعة لها، وهما المصطحبتان بالطّبع، المتحابّتان بالجوهر"، وهذا يعكس رؤيته للحكمة والشريعة وعلاقتهما المترابطة.

"اللحية لا تصنع الفيلسوف"، وهذا يعني أن الشكل الخارجي للشخص لا يعكس حقيقة عقله أو حكمته.

"إذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني"، وهذا يشير إلى استخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية أو تأثير الجماهير.

ابن رشد كان من أعلام العلماء في عصره وله إسهامات كبيرة في الفلسفة والطب والقضاء. تأثر بأفكار أفلاطون وأرسطو وساهم في تطوير الفكر الإسلامي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :