facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذكاء الاصطناعي والتلفزيون


أ.د عبد الرزاق الدليمي
12-02-2023 05:41 PM

مثل أي صناعة أخرى ، فإن البث صناعة في حد ذاتها وجاهزة للتحول الرقمي. تتضمن جدولة القنوات المهام المتكررة التي يمكن إجراؤها الآن من خلال أتمتة العمليات الآلية. وفقًا لدوج كلارك ، قائد الحلول المعرفية العالمية لشركة IBM ، يساعد IBM Watson بالفعل في تسريع العديد من العمليات التي ينطوي عليها إنتاج البرامج. قال: "يقوم Watson بتحليل النص والصوت والفيديو لإنشاء بيانات وصفية محسّنة وطرق جديدة لتقديم المحتوى ، مع فرص لتعدينه واستثماره ، وخدمة المحتوى بشكل أكثر فعالية".

أحد مشاريعهم الأخيرة هو مساعدة Fox Sports على تقديم تجربة سلسة لكأس العالم 2018. تشمل تغطية 2018 320 ساعة من إجمالي محتوى البث الأصلي ، بما في ذلك بث جميع المباريات الـ 64 على قنوات FOX و FOX Sports. تم استخدام تقنية Aspera لإرسال جميع الخلاصات من 12 موقعًا رياضيًا عبر روسيا إلى نظام إدارة محتوى Fox والفرق الإبداعية في لوس أنجلوس.

على سبيل المثال ، كان واتسون قادرًا على بناء بكرة مميزة لأي تسديدات كريستيانو رونالدو أو ليونيل ميسي على المرمى ، من كل كأس عالم شاركوا فيه.

في قناة BBC4 ، يتم استخدام التعلم الآلي للاستفادة من بعض محتويات أرشيف BBC لمدة 50 عامًا. تُستخدم التكنولوجيا للعثور على أفضل محتوى ، والمساعدة في استكشاف الأرشيف وتحديد المحتوى الذي سيكون له صدى لدى جمهور اليوم.

التطبيقات الفنية

يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي أيضًا في ضغط الفيديو ومرونة الشبكة. في ضغط الفيديو ، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف جودة الصورة ويتم تعليمه لضغط الفيديو بفضل مئات الآلاف من اللقطات التي صنفها المشاهدون لجودتها. تساعد مرونة الشبكة شركات البث على إدارة حمل الخادم الخاص بهم. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع الأحمال الكبيرة على سبيل المثال عند إطلاق عرض جديد وإدارة التخصيص بين السحابة والشركة على خوادم أماكن العمل.

عصر Peak TV.

يتزايد يوما بعد يوم عدد التطبيقات التي تجمع كل اشتراكات المشاهد وتقدم له اقتراحات بغض النظر عن النظام الأساسي بل اعتمادا على تفضيلاته وآرائه السابقة، وهناك بعض الاطراف الفاعلة المعروفة مثل Movix و Gowatchit و reel good و Just Watch و Yidio.

أطلقت Deep Systems Movix ، خدمة توصية للأفلام تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، من خلالها يقوم المستخدمون بالنقر فوق الأفلام ووضع علامات على إعجاباتهم ويقوم النظام بتكييف تفضيلاتهم ،لقد تم تصميم بنية الشبكة العصبية الخاصة، على رأس إطار عمل Ternsorflow من Google ويعمل على وحدة معالجة الرسومات، على عكس المحركات الأخرى ، حيث لا توجد توصيات محسوبة مسبقًا وتتم معالجة كل نقرة على الخوادم.

يمكن القول أن Netflix هو أكثر منصات الفيديو شهرة. محرك التوصية الخاص بها هو جزء أساسي من نجاحها. حتى أن الشركة نشرت ورقة بحثية حول هذا الموضوع اوضحوا من خلالها أن النظام الأساسي يستخدم التقنيات التالية الميزات والتقنيات التي تستخدمها Netflix لتقديم أفضل تجربة ممكنة لمستخدميها.

والاضافة الذكية الاخرى كانت عبر مُصنِّف الفيديو الشخصي PVR حيث يأمر الكتالوج الكامل لمقاطع الفيديو (أو مجموعات فرعية محددة حسب النوع أو ترشيح اختيار آخر) ويكون لكل عضو ملف تعريف بطريقة شخصية، كما يتم استخدام الترتيب الناتج لتحديد ترتيب مقاطع الفيديو في النوع والصفوف الأخرى ، وهذا هو السبب في أن صف النوع نفسه المعروض لأعضاء مختلفين غالبًا ما يحتوي على مقاطع فيديو مختلفة تمامًا من مشاهد الى آخر.

أما Top-N Video Ranker فقدمت مجموعة من التوصيات من خلال صف أفضل للقطات، وكان الهدف من هذه الخوارزمية هو العثور على أفضل التوصيات الشخصية في الكتالوج لكل عضو بأكمله ، بالتركيز فقط على رأس الترتيب.

تعرض Trending Now مقاطع الفيديو الشائعة في Netflix الممزوجة ببعض الخصوصية للأعضاء، ويتم جمع البيانات لتطوير هذه الخوارزمية عبر عرض السجل (يتم التقاط جميع مقاطع الفيديو التي يشغلها الأعضاء) وتقدم هذه الخدمة التي تلتقط جميع الانطباعات وأنشطة المستخدم داخل (Netflix).










  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :