facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




حكم عربية عن الحياة


03-06-2023 01:36 PM

عمون- نقدم لكم مجموعة من أجمل الحكم العربية عن الحياة:

"لا تبكي على من باعك ولكن اجعله يبكي على ضياعك." هذا يشير إلى أهمية القوة الشخصية وعدم الانغماس في الحزن والألم عندما يتخلى شخص ما عنا أو يخيب ظننا فيه.

"كل شيء نشتريه بالألم إلا الألم نفسه: مجاناً." تذكرنا هذه العبارة بأن الألم والتحديات هي جزء لا يتجزأ من الحياة وأننا يجب أن نواجهها بشجاعة وقوة.

"بإمكانك هدم جبل.. ولكن ليس بإمكانك إخفاء حطام." هذا يشير إلى أنه قد يكون من السهل تدمير شيء، ولكن من الصعب التخلص من آثاره وعواقبه.

"على الإنسان أن يعرف كل شيء عن شيء، ويعرف بعض الشيء عن كل شيء." هذا يدل على أهمية اكتساب المعرفة والتعلم وفهم العالم من حولنا بشكل عام.

"قم بتربية قلبك على فقدان الأشياء التي تحبها حتى لا تنصدم عند فقدانها." يعني هذا أنه يجب علينا أن نتعلم كيف نتعامل مع خسائرنا وألمنا، وأن نكون قادرين على التكيف والتعافي.

"القلب سمي قلب لكثرة تقلبه." يعكس هذا المثل العربي التقلبات العاطفية والمشاعر المتغيرة التي يمر بها الإنسان.

"الذي لا يخاطر بشيء لا يفوز بشيء." يشير هذا إلى أهمية المغامرة والتحدّي في الحياة، وأنه لا يمكن تحقيق النجاح دون أن نتجاوز حدودنا ونخاطر.

"رأس الحكمة مخافة الله." يعني هذا أن الحكمة الحقيقية تتمثل في اتباع القيم الأخلاقية وتقوى الله.

"قد يبيع الإنسان شيئاً قد شراه.. ولكن لا يبيع قلباً قد هواه." يعكس هذا المثل أهمية الحب الحقيقي والمشاعر الصادقة التي لا يمكن شراؤها أو بيعها.

"إذا ركلك من خلفك.. فاعلم أنت في المقدمة." يشير هذا إلى أنه عندما يحاول الآخرون إيذاءنا أو إيقاعنا، فإن ذلك يعني أننا متقدمون عليهم ونجاحنا يهددهم.

"الضمير صوت هادئ.. يخبرك بأن أحدًا ينظر إليك." يشير هذا إلى أن الضمير هو الصوت الداخلي الذي يذكرنا بوجود الله وضرورة السلوك الصالح والأفعال الصادقة.

"إن مشكلة العالم هي أن الأغبياء والمتعصبين دائماً واثقين من أنفسهم في حين أن العقلاء تملؤهم الشكوك في أنفسهم." يعني هذا أن العقلاء هم الذين يتسمون بالتواضع والشك في قدراتهم، بينما الأغبياء والمتعصبين يفتخرون ويتفاخرون دون تحقيق أي إنجازات حقيقية.

"كل داء دواء يستطب به إلّا الحماقة أعيت من يداويها." يعني هذا أنه يمكن علاج جميع الأمراض والصعوبات التي نواجهها في الحياة، إلا الحماقة والجهل الذي يستمر في إرهاق الشخص.

"الذين لا يعرفون التعاسة.. لن يدركوا قيمة السعادة." يعني هذا أن الأشخاص الذين لم يعانوا من التجارب الصعبة قد يكونون غير قادرين على تقدير السعادة والنعم في حياتهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :