facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أقوال وحكم إسلامية


05-06-2023 01:54 PM

عمون- في هذا المقال سنستعرض بعض الأقوال والحكم الإسلامية التي تهدف إلى تعزيز القيم والأخلاق الحميدة في حياتنا اليومية. من بين هذه الأقوال:

"عليك ببر الوالدين كليهما وبر ذوي القربى وبر الأبعد." يشدد هذا المثل على أهمية إظهار البر والإحسان للوالدين وأفراد الأسرة والأقارب.

"من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله." يشير هذا المثل إلى أن من يتصف بالنبل والشرف لا يحبس المال أو يبخل في إنفاقه.

"وفؤاده من حره يتأوه." يعني هذا المثل أن الشخص الذي يتظاهر بالقوة والصلابة في وجه الضغوط والمشاكل قد يعاني في الحقيقة.

"إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلا بيننا وبينه." يذكر هذا المثل أن الله يحثنا على اتباع الأخلاق الحميدة ويجعلها وسيلة للقرب منه.

"من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة." يؤكد هذا المثل على أهمية الأمانة والوفاء بالعهود والتزاماتنا، وأن فقدان الأمانة يؤدي إلى انتقاص القيم الدينية.

"أداء الأمانة مفتاح الرزق." يشير هذا المثل إلى أن الوفاء بالأمانة والتزامنا بالعهود يؤثر بشكل إيجابي على رزقنا ونجاحنا في الحياة.

"من أطال الأمل أساء العمل." يذكر هذا المثل أن الاستمرار في الأمل دون اتخاذ إجراءات فعلية يمكن أن يؤدي إلى الفشل.

"البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفاً وما أمسكه شرفاً." يشير هذا المثل إلى أن البخل والبذخ غير المتوازنين يؤديان إلى فقدان الشرف والقيمة.

"من جاد ساد، ومن بخل رذل." يعني هذا المثل أن الجود والكرم يؤديان إلى الرفعة والتميز، بينما البخل يؤدي إلى الذل والانحطاط.

"إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها." يحث هذا المثل على عدم الاندفاع والعجلة في اتخاذ القرارات قبل الوقت المناسب، وعدم التثبط عندما يكون بإمكاننا التحرك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :