facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مراحل النمو العقلي عند بياجيه


23-05-2023 05:21 PM

عمون - جان بياجيه (Jean Piaget)، هو عالم نفس سويسري شهير في مجال علم النفس وعلم التربية. قام بياجيه بإحداث ثورة في فهم عملية تطور عقل الطفل وتفكيره، وقدم نظرية التطور العقلي الشهيرة التي تعتبر من أهم النظريات في علم النفس التنموي.

وفقًا لبياجيه، يمر الأطفال بمراحل تطور عقلي متسلسلة تتشكل خلال فترات زمنية محددة. وتتكون هذه المراحل من الأتي:

1. مرحلة الاستشعار والحركة (من الولادة حتى حوالي سنتين): يكتسب الطفل خبراته الأولى من خلال الحواس الحسية والحركة. يتعلم التعرف على العالم من خلال حواسه وتجربة الحركة والتفاعل مع البيئة.

2. مرحلة التفكير الشكلي المبكر (من حوالي سنتين حتى حوالي ست سنوات): يطور الطفل القدرة على الاستخدام الفعّال للصور والرموز الذهنية. يكتسب القدرة على التخيل واللعب التمثيلي والاستدلال بناءً على الرموز.

3. مرحلة التشغيل العملي المؤقت (من حوالي ست سنوات حتى حوالي 11 سنة): يتطور الطفل القدرة على التفكير المنطقي والعملي واستخدام الأفكار المنطقية لحل المشكلات. يتعلم الطفل القواعد والمفاهيم الرياضية والعلمية الأساسية.

4. مرحلة العمليات الشكلية الشاملة (من حوالي 11 سنة فما فوق): يصبح الطفل قادرًا على التفكير الأكثر تجريدًا وتعقيدًا. يمكنه التعامل مع المفاهيم الفلسفية والعلمية المعقدة والاستنتاج المنطقي.

يجب ملاحظة أن هذه المراحل قد تختلف في التوقيت والتطور من طفل لآخر، وقد يكون هناك تداخل وانتقال تدريجي بين المراحل. إلا أن فهم هذه المراحل يساعدنا في فهم نمط تطور العقل البشري ومهارات التفكير عند الأطفال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :