facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مراحل الانقسام الميتوزي


23-05-2023 07:27 PM

عمون - الانقسام الميتوزي هو نوع من أنواع الانقسام الخلوي يحدث في الخلايا الجسدية (الصومات)، ويؤدي إلى تكاثر الخلايا ونمو الأنسجة وإصلاح الأعضاء في الكائنات الحية. يتميز الانقسام الميتوزي بالحفاظ على عدد الصومات المتكونة منه وراثياً نسبياً مع الخلية الأم، وذلك بعدة مراحل تساعد على تقسيم الجينات والكروموسومات بالتساوي بين الخلايا الابنة.

تتكون مراحل الانقسام الميتوزي من الآتي:

1. الاستعداد (Interphase): تعد هذه المرحلة مرحلة التحضير للانقسام، حيث تتم مضاعفة الجينات والكروموسومات ونمو الخلية استعدادًا للانقسام المقبل.

2. التمهيد (Prophase): في هذه المرحلة، يتم تجميع الكروموسومات وظهورها بوضوح في الخلية. يتم تفكيك الغشاء النووي وتتكون ألياف الأسنان التي تساعد في تحرك الكروموسومات.

3. التمركز (Metaphase): تتم ترتيب الكروموسومات المتكونة في المرحلة السابقة في وسط الخلية، وتتصف الكروموسومات بتمام تشكيل خط واحد في وسط الخلية، يُعرف بالخط المتوسط (Metaphase plate).

4. الانفصال (Anaphase): تتنقل الكروموسومات في هذه المرحلة نحو القطبين المعاكسين للخلية، حيث ينفصل كل زوج من الكروموسومات إلى صفاحتين مستقلتين.

5. التجمع (Telophase): في هذه المرحلة، تتجمع الكروموسومات في قطبي الخلية الجديدين، ويتم تكوين غشاء نووي حول كل قطب. تنقسم الخلية إلى خليتين ابنتين بواسطة تكون غشاء قسمي يفصل الخليتين.

6. الانقسام الخلوي (Cytokinesis): يحدث الانقسام الخلوي في نهاية الانقسام الميتوزي، حيث يتم تقسيم الخلية إلى خليتين ابنتين، ويكون ذلك بانقسام السيتوبلازم وتكوين جدار خلوي جديد بين الخليتين.

باستكمال هذه المراحل، يتم تكاثر الخلايا وتكوين الأنسجة والأعضاء وتجديد الأنسجة المتضررة في الكائنات الحية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :