facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مراحل تخطيط الموارد البشرية


23-05-2023 07:40 PM

عمون - الموارد البشرية تشير إلى القوى العاملة أو الموظفين في منظمة أو شركة. تشمل الموارد البشرية جميع الأفراد الذين يعملون في المنظمة ويساهمون في تحقيق أهدافها ونجاحها.

مراحل تخطيط الموارد البشرية تختلف قليلاً من منظمة لأخرى، وتعتمد على احتياجات المنظمة واستراتيجيتها الموارد البشرية. ومع ذلك، يمكن تلخيص المراحل الرئيسية على النحو التالي:

1. تحليل الموارد البشرية الحالية: يتضمن تقييم القوى العاملة الحالية في المنظمة، وتحديد العدد والمهارات والخبرات المتاحة والفجوات الموجودة.

2. تحليل احتياجات الموارد البشرية المستقبلية: يتضمن تحديد المهارات والكفاءات التي ستكون ضرورية لتحقيق أهداف المنظمة في المستقبل، وتوقع الاحتياجات المستقبلية للموظفين.

3. توظيف واختيار: يشمل عملية تجنيد الموظفين الجدد واختيارهم بناءً على المهارات والخبرات المطلوبة، ويشمل ذلك إعلان الشواغر الوظيفية، واستقطاب المرشحين المحتملين، وإجراء المقابلات والاختبارات.

4. تطوير الموظفين: يتضمن توفير التدريب والتطوير للموظفين الحاليين، لتعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم، وتعزيز أدائهم واستفادة المنظمة منهم.

5. إدارة الأداء والمكافآت: يتضمن إدارة أداء الموظفين وتقييم أدائهم وتقديم المكافآت والمزايا المناسبة لتشجيعهم وتحفيزهم على الأداء المتميز.

6. التخطيط للاحتفاظ بالموظفين: يتضمن تطوير استراتيجيات للحفاظ على الموظفين المميزين وتعزيز رضاهم واستمراريتهم في المنظمة.

تتطلب عملية تخطيط الموارد البشرية التنسيق والتعاون بين إدارة الموارد البشرية وإدارات أخرى في المنظمة لضمان توافق الخطط مع أهداف المنظمة واحتياجاتها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :