facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مراحل الانقسام الخيطي المتساوي للخلية الحيوانية


24-05-2023 03:53 PM

عمون - مراحل الانقسام الخيطي المتساوي للخلية الحيوانية تتم بواسطة عملية تسمى الانقسام المتساوي أو الانقسام الخيطي. وهي تشمل عدة مراحل، تشرح بإيجاز فيما يلي:

1. الاستعداد (Interphase): في هذه المرحلة، تتم استعداد الخلية للانقسام. يحدث نمو الخلية وتضاعف الحمض النووي (DNA) ومكونات الخلية الأخرى.

2. التمهيد (Prophase): في هذه المرحلة، يبدأ التحضير للانقسام الفعلي. يتم تكاثر الحمض النووي وتظهر الكروموسومات المكونة من اثنين من الصبغيات الشقيقة المتماثلة وتنتقل إلى مواقع محددة في الخلية.

3. التجهيز (Prometaphase): تتلاشى الغشاء النووي المحيط بنواة الخلية، وتتشكل ألياف الأنسجة الميتوزية التي تربط الكروموسومات بالأقطاب القطبية.

4. الانقسام (Metaphase): تنتقل الكروموسومات المكونة من الصبغيات الشقيقة إلى السطح الوسطي للخلية. تترتب الكروموسومات في صف واحد في الخط الوسطي، وتكون الألياف الميتوزية مرتبطة بالقطبية والكروموسومات.

5. التجزئة (Anaphase): تبدأ الألياف الميتوزية في الانقسام وسحب الكروموسومات المكونة من الصبغيات الشقيقة نحو القطبين القطبيين المتضادين. تنقسم الكروموسومات المتماثلة إلى صبغيات مستقلة.

6. التجميع (Telophase): تصل الكروموسومات الصبغية إلى القطبين القطبيين وتتجمع حولهما. يبدأ الغشاء النووي في التكوين حول كل مجموعة من الكروموسومات المكونة من الصبغيات الشقيقة.

7. التقسية الخلوية (Cytokinesis): في هذه المرحلة، تنقسم الخلية إلى اثنين، وذلك بتقسيم القوقعة السيتوبلازمية لتشكيل خليتين ابنتين مستقلتين، كل منها تحتوي على مجموعة كاملة من الجينات والهياكل الخلوية الأخرى.

هذه هي مراحل الانقسام الخيطي المتساوي للخلية الحيوانية التي تتم في عملية الانقسام الميتوزية. يجب ملاحظة أن هذه العملية قد تختلف قليلاً بين الأنواع المختلفة من الكائنات الحية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :